إسلاميات

هل يجوز الصوم يوم الجمعة؟! حكم صيام يوم الجمعة للقضاء.. هل هو مكروه؟!

هل يجوز الصوم يوم الجمعة؟ من أكثر الأمور التي يهتم جموع المسلمين بالإلمام بأكبر قدر من التفاصيل عنها هي المتعلقة بالصيام؛ خاصةً التطوع الذي لا يعرف الكثير منهم أن له ضوابط شرعية لا بد من الالتزام بها، ومن هذا المنطلق سوف نكشف عن جزءٍ منها ونتعرف على حكم صيام يوم الجمعة للقضاء.

هل يجوز الصوم يوم الجمعة

هل يجوز الصوم يوم الجمعةإن الصوم تحيط به الكثير من الضوابط والأحكام الشرعية التي لا بد من معرفتها من قِبل المسلمين لكي يتأكدوا أنهم يقومون بها بطريقة صحيحة خالية من أي شبهات شرعية، وهنا نشير إلى حكم صيام يوم الجمعة الذي أدلى فيه أهل العلم بفتواهم على حسب كونه فريضة أم تطوع.

إذ إنهم قالوا إنه في حال كان صيام الجمعة فرضًا أي رمضان بالتأكيد، أو قضاء أو نذر حينها لا حرج على المسلم بصيامه مفردًا وذلك لأنه لم يصمه لذاته، أما في حال التطوع فإن هناك نهي عن صيام الجمعة مفردًا دون أن يصوم المسلم قبله أو بعده يومًا.

أقرأ أيضًا: خطبة الجمعة عن دخول شهر رمضان مكتوبة 

دليل حكم صيام يوم الجمعة من السنة

هل يجوز الصوم يوم الجمعةعند الحديث عن أي أمرٍ شرعي لا بد من ذكر الدليل عليه من الكتاب أو السنة النبوية، وهنا سوف نعرض واحد من باقة الأحاديث الشريفة التي بها استدل أهل العلم على الحكم الوارد ذكره في صيام يوم الجمعة وهو كالتالي:

هل يجوز الصوم يوم الجمعة“عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجمعةُ عيدٌ، فلا تجعَلوا يومَ الجمعةِ صيامًا، إلَّا أن يُصامَ قبلَهُ أو بعدَهُ” [حديث صحيح].

أقرأ أيضًا: دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة بالصور.. دعاء يوم الجمعة مكتوب بالصور

أقرأ أيضًا: قصتي مع قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

إن عبادة الصيام من أعظم وأجلّ العبادات التي بها يتقرب المسلم إلى ربه الكريم، هي باب من أبواب فضل الله الذي يُباعد عن وجه عبده الذي يصوم ابتغاء وجه النار لسبعين خريفًا، ومن ثم لا بد من الإحاطة علمًا بأكبر قدر من المعلومات الشرعية لكي تتم ممارسة تلك العبادة بأكمل وجه ممكن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى