فتاوى إسلامية

هل يجوز شرب حليب الزوجة أثناء المداعبة؟ هل يجوز شرب حليب الزوجة؟

هل يجوز شرب حليب الزوجة أثناء المداعبة؟ وما الدليل على هذا؟ فهناك الكثير من التصرفات التي تصدر بين الزوجين أثناء العلاقة الحميمة، والله تعالى أحل لهما الاستمتاع بجسد كل منهما الآخر، فيما ما عدا ما حرمه الله، وتوجد بعض الأمور التي يجهلان حكم الدين فيها، وبالتالي من خلال موقع مرحبا نوضح هل يجوز شرب حليب الزوجة.

هل يجوز شرب حليب الزوجة أثناء المداعبة

يكون كل شيء مُباح في العلاقة الزوجية، فيما عدا ما حرمه الله – سبحانه وتعالى – فالهدف منها هو استمتاع كل شريك بجسد الآخر، والتكاثر، ولكن قد توجد بعض الأفعال والتصرفات يمكن أن تحدث يجهل كلاهما حكمها في الشريعة الإسلامية.

جاء سؤال هل يجوز شرب حليب الزوجة أثناء المداعبة، فتكون إجابته بأن جمهور الفقهاء أجمع على أنه نعم يجوز للرجل الاستمتاع بثدي وشرب حليب زوجته ولا تحرم عليه زوجته.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية اسم جوري في الاسلام؟

حكم بلع الرجل لبن زوجته

في سياق الإجابة عن سؤال هل يجوز شرب حليب الزوجة أثناء المداعبة، فلا بد من توضيح أنه في حال بلع الزوج حليب زوجته من غير قصد أو بقصد التداوي ونحوه يكون جائز، بينما في حالة التعمد من غير حاجة فيكون الأمر مكروه والله تعالى أعلى وأعلم.

ما الدليل على جواز شرب الزوج لحليب زوجته

بعد معرفة إجابة سؤال هل يجوز شرب حليب الزوجة أثناء المداعبة، فمن الجدير بالذكر أن نوضح الدليل على جواز هذا التصرف بين الزوجين، هو قول الله – عز وجل – في كتابه الكريم {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ …} [البقرة: 233].

المقصود في الآية من الوالدات هي الوالدة أو الأم التي قامت بالولادة، وعليه يكون الإرضاع المحرم هنا هو هذا الذي تم في حولين، وذلك ما أجمع عليه أهل العلم.

رضاع الكبير لا يؤثر؛ لأن المؤثر هو ما كان خمس رضعات فأكثر في الحولين قبل الفطام، ووفق هذا عند قيام الزوج بشرب حليب زوجته لا يكون ابن لها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أخبر أحد أني دعيت له.. دعاء بظهر الغيب مكتوب للمريض

هل هناك فوائد لحليب الزوجة للزوج

توجد فوائد لشرب الزوج حليب زوجته أثناء المداعبة، فقد قام بعض العلماء بإجراء دراسات حول هذا الأمر، وتأتي تلك الفوائد على النحو الآتي:

  • يقول البعض أن هذا الحليب يقوي المناعة للزوج، ولكن البعض الآخر يقول إنه لا يوجد منه فوائد كثيرة.
  • يكون الحليب مليء بالعناصر الغذائية والفيتامينات للطفل، بينما حليب الزوجة للزوج قد يمنحه بعض العناصر الغذائية بدون ضرر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية البنت سدن؟ ما معنى اسم سدن في الإسلام؟

الشريعة الإسلامية في تنظيم العلاقة الزوجية

تجدر الإشارة إلى أن الشريعة الإسلامية قامت بتنظيم كافة العلاقات بين البشر، ومن بينهم العلاقة الحميمة بين الأزواج، وهذا جاء على النحو التالي:

  • على كل من الزوجين قراءة دعاء عن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – حيث قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنه –: “لو أنَّ أحدَكم إذا أتى أَهلَهُ قالَ بسمِ اللَّهِ اللَّهمَّ جنِّبنا الشَّيطانَ وجنِّبِ الشَّيطانَ ما رزقتَنا فإن قَضى اللَّهُ بينَهما ولدًا لم يضرَّهُ الشَّيطانُ” (المصدر: صحيح الترمذي).
  • أوصى رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – أن يغتسل كل من الزوجين قبل الجماع مع التطيب.
  • يحل للزوج أن يستمتع بسائر جسد زوجته كيفا شاء ومتى يُريد، لكن دون أن يجامعها من الدبر، حيث قال تعالى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [البقرة: 223].
  • ينبغي أن يبدأ الزوج بمداعبة زوجته وملاطفتها قبل العلاقة الحميمة، وذلك لحث التهيئة النفسية لها قبل حدوث أي شيء.

هل يجوز شرب حليب الزوجة أثناء المداعبة من الأسئلة التي أجابت عنها الشريعة الإسلامية، فالدين لم يترك شيء ألا ووضع له حكمًا وذكر كافة تفاصيله، وعلى الزوجين أن يكونا على علم بأحكام العلاقة الحميمية بينهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام