فتاوى إسلامية

حكم قول جمعة مباركة عند المالكية

حكم قول جمعة مباركة عند المالكية؟ هل قول جمعة مباركة بدعة؟ تنتشر الكثير من العبارات أو الأدعية التي يقولها المسلمين في أزمنة أو أماكن محددة دون غيرها ظنًا منهم أنها سنة أو حتى من الأمور المستحبة، إلا أن التأكد من تلك الظنون هو بالأمر الواجب على مسلم بأن يبحث وراء صحة ما يفعله أو يقوله، وهذا ما سنقوم به من خلال موقع مرحبا بالتعرف على حكم قول جمعة مباركة.

حكم قول جمعة مباركة عند المالكية

في كل يوم جمعة نجد بعض الأشخاص يقولون لغيرهم “جمعة مباركة” سواءً بشكلٍ مباشر حين لقائهم، أو حتى عبر الرسائل أو منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى أن الأمر صار عادة لا يمكن تفويتها وهذا ما يجعلنا نتطرق إلى حكم قول جمعة مباركة عند المالكية.

المالكية، أو الحنفية، أو الحنابلة وحتى الشافعية كل المذاهب الأربعة جاءت آرائهم بأن قول جمعة مباركة لم يرد ذكره في الدين سواءً في القرآن الكريم، أو حتى السنة النبوية الشريفة لم يُذكر أن النبي المصطفى أو الصحابة الأجلاء كانوا يقولون تلك العبارة.

على إثر ذلك أكد أهل العلم أن جمعة مباركة تعتبر بدعة في حال كانت نية قائلها أنها من الدين ولهذا السبب يداوم عليها، بينما إذا كان يقولها من باب الدعاء فهو أمر جائز.

اقرأ أيضًا: ما حكم الزوج الذي لا يشبع زوجته

حكم الدعاء يوم الجمعة

في سياق التعرف على حكم قول المسلمين جمعة مباركة، جدير بنا أن نتطرق إلى أمرٍ آخر منتشر في هذا اليوم ألا وهو الدعاء حتى أن بعض الناس يخصصون بعض الأدعية ليوم الجمعة دون غيره.

هذا الأمر جاءت فيه أقوال أهل العلم بأن الدعاء يوم الجمعة جائز بل إنه من السنن النبوية التي تأكدت من خلال العديد من الأحاديث منها:

“عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: فِي الجُمُعَةِ ساعَةٌ، لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ قائِمٌ يُصَلِّي، فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إلَّا أعْطاهُ وقالَ بيَدِهِ، ووَضَعَ أُنْمُلَتَهُ علَى بَطْنِ الوُسْطَى والخِنْصِرِ، قُلْنا: يُزَهِّدُها” [رواه البخاري].

 اقرأ أيضًا: تجربتي مع زواج المسيار وما حكم زواج المسيار؟

ما هي الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة

كما وضحنا أعلاه حكم الدعاء يوم الجمعة لا بد من معرفة هل يوجد وقت محدد يكون فيه الدعاء فيه مستجاب أم لا، وفي هذا الأمر تباينت آراء العلماء، علمًا بأن المسلم له أن يدعو الله في أي وقت.

فهناك من قال إن تلك الساعة تكون من الوقت الذي يعتلي فيه الإمام المنبر، في حين قالت فئة أخرى أن ساعة الاستجابة تكون بين العصر للمغرب، بينما رجّحت مجموعة أخرى من العلماء أنها الساعة الأخير من يوم الجمعة.

اقرأ أيضًا: ما حكم من سب امهات المؤمنين

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أيضًا من ضمن الأمور التي يقوم بها المسلمون ويدعون إليها يوم الجمعة هي قراءة سورة الكهف، ولذلك كان من الضروري توضيح هذا من الدين أم أنها من البدع، وهنا ذكر العلماء أن قراءة الكهف يوم الجمعة جائز.

بل إن هناك بعض الأحاديث صحيحة وحسنة الإسناد التي وردت عن النبي الكريم بقراءة سورة الكهف مثل: “عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورةَ الكهفِ يومَ الجمعةِ أضاء له النُّورُ ما بينَه و بين البيتِ العتيقِ” [حديث صحيح].

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث فيه عرفنا ما هو حكم قول جمعة مباركة عند المالكية، بالإضافة إلى التطرق إلى بعض الأحكام الشرعية التي تخص أفعال تحدث في هذا اليوم المبارك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام