ثقافة إسلامية

ما حكم من سب امهات المؤمنين

ما حكم من سب امهات المؤمنين؟ وهل يعتبر كافرًا؟ تعد تلك الاستفسارات الشرعية من أكثر ما يجهل به الكثيرون على الرغم من أن الحكم واضحًا وضوح الشمس إلا أنه ما زال هناك من ينكره، بل والأدهى والأمر هو أن من يقوم بهذا الفعل المشين قد يكون في بعض الأحيان مسلمًا، لذلك يهتم موقع مرحبا بمعرفة حكم من سب أمهات المؤمنين طبقًا لآراء أهل العلم.

ما حكم من سب امهات المؤمنين

من أهم الضوابط الشرعية التي لا بد من معرفتها ما حكم من سب امهات المؤمنين والذي كما ورد عن علماء الدين أنه من يفعل ذلك فقد ارتكب إثمًا عظيمًا ربما يُودي به إلى طريق الكفر.[1]

جاء ذلك الحكم من أصول ديننا الإسلامي والقرآن الكريم؛ فإن أمهات المؤمنين هن زوجات النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي اختارهن الله ورضى عنهن أزواجًا له، وذكرهن في كتابه العزيز بالسيرة الحسنة وفيه سماهن أمهات المؤمنين.

على إثر ذلك فإن سبّ أمهات المؤمنين يعدّ مخالفة لما أقرّه الله في القرآن الكريم ويُحمّل فاعله نفسه ذنبًا عظيمًا، فكما ذكر ابن باز أن سبّهن يتوجب التأديب، أما اتهامهن بالكفر فهذا يعتبر كفرًا.

اقرأ أيضًا: حكم زيارة القبور للنساء عند الشافعية

حكم سب السيدة عائشة واتهامها بالإفك

في سياق التعرف على ما حكم من سب امهات المؤمنين، فإنه من الضروري أن نتطرق إلى واحدة من تلك النساء الفضليات وهي السيدة عائشة رضي الله عنها التي تعد من أكثر زوجات النبي شهرةً بين جموع المسلمين وبيان أن حكّم سبها محرم أيضًا واتهامها بالإفك هو كفر.[2]

فحادثة الإفك التي تعرّضت لها كانت اتهامها زورًا وبهتانًا بارتكاب الزنا مع أحد الصحابة وهو صفوان بن المعطل السلمي، وبعد أن خاض بعض الناس في عِرضها جاءت تبرئة عائشة من فوق سبع سماوات.

على إثر ذلك فإن كل من تسول له نفسه سبّ السيدة عائشة أو الخوض في عرضها من المسلمين سواءً كان على مذهب السنة أو الشيعة أو أيًا كان ما يتبعه فهو يكون مُكذبًا للقرآن الكريم وبالتالي يكفر.

اقرأ أيضًا: ما حكم رضاعة الزوجة لذكر زوجها

تبرئة عائشة في القرآن

في ضوء الحديث عن حادثة الإفك لا بد من معرفة ما هي الآية التي نزلت في براءة عائشة رضي الله عنها وهي:

{إِنَّ الَّذِينَ جَاؤُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ} [النور: 11 – 12].

اقرأ أيضًا: ما حكم اللعب بالثدي للعزباء

حكم سب الصحابة

من المهم أيضًا بيان حكم سب الصحابة الكرام رضوان الله عليهم والذي كما ذكر ابن باز أنه من الأفعال المحرمة التي تعتبر فسوقًا يفعله المرء، وقد تكون من دلائل الكفر سواءً كان السب صريحًا أو بغضًا في القلب.

بهذا يكون قد تمت معرفة ما حكم من سب امهات المؤمنين الذي هو مُحرّم بالإجماع ولا جدال فيه، ويتوجب على المسلم إنكار هذا الفعل بكل ما أوتي من قوة فضلًا عن العدول عنه إذا كان هو من الفاعلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى