ثقافة إسلامية

ما هي حقوق الزوجة على زوجها؟! مادية ومعنوية وجسدية حسب الدين والعرف

ما هي حقوق الزوجة على زوجها وهي الحقوق التي تختلف ما بين المادية والمعنوية والجسدية، ونص الدين الإسلامي على بعض الحقوق التي تلزم بالقيام بها الزوجة إلى زوجها كما إن في عرفنا بعض هذه الحقوق المختلفة عن الحقوق الدينية، ونعرض إليكم في هذا المقال وعبر موقع مرحبا الإجابة حول ما هي حقوق الزوجة على زوجها.

ما هي حقوق الزوجة على زوجها

تختلف حقوق الزوجة على زوجها حيث تتمثل في العديد من الأمور، وأمر الله عز وجل كل زوجة بطاعة أوامر زوجها بشكل كامل، ونعرض لكم حقوق الزوجة على زوجها بمختلف أنواعها فيما يلي:

1- حقوق الزوجة المالية

يحق للزوجة على زوجها العديد من الحقوق المالية، حيث يكون لها حق كبير في المهر، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم، { وَآَتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً}، كما يكون للزوجة حق في الكسوة والنفقة والسكن.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوجة أن ترفض معاشرة زوجها؟ حكم امتناع الزوجة عن الجماع

2- حقوق الزوجة النفسية

يحق للزوجة المطالبة ببعض حقوقها النفسية من زوجها، حيث يجب أن تطلب حسن المعاشرة والمعاملة الطيبة خلال فترة الزواج، حيث يجب على الزوج ضمان العفاف لزوجته بالجماع حتى تحصل على المتعة ضمن الشرع والدين الإسلامي.

اقرأ أيضًا: هل يجوز فضح الزوجة الخائنة

3- حقوق الزوجة المعنوية

يجب على الزوج أن يقدم بعض الحقوق المعنوية لزوجته وذلك عن طريق إصلاح زوجته بشكل كبير، كما من اللازم أن يراعي شؤون الزوجة ويقدم لها الطاعة ويتقي بها الله عز وجل.

في نهاية هذا المقال قد نكون أجبنا ووضحنا لكم ما هي حقوق الزوجة على زوجها وهي الحقوق التي تنقسم إلى العديد من الفئات المختلفة، حيث هناك بعض الحقوق النفسية والأخرى المالية مثل النفقة والسكن والمهر، كما يتواجد بعض الحقوق المعنوية كرفع شأن الزوجة واحترامها أمام المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى