قبائل

ما هي عقيدة الخطابي؟ ما هو مذهب الخطابي؟

ما هي عقيدة الخطابي؟ ما هو مذهب الخطابي؟ هناك الكثير من القبائل العربية التي توجد في المملكة والتي أنجبت خيرة من الشخصيات البارزة في الكثير من المجالات المختلفة، ومن بين هؤلاء الشخصيات الإمام الخطابي الذي يرجع إلى قبيلة الخطابي، وعليه يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل الإمام الخطابي.

ما هي عقيدة الخطابي

إن الإمام الخطابي هو أبو سليمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي الخطابي الشافعي المشهور باسم الخطابي والذي ينحدر من نسل زيد بن الخطاب الأخ الأكبر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه.

تناول الإمام الخطابي مسائل العقيدة في الكثير من كتبه، وكان هناك اختلافًا في عقيدته، حيث نسبه البعض إلى المذهب الشافعي، المذهب السني، المذهب السلفي، والمذهب الأشعري.

اقرأ أيضًا: السحيمي وش يرجع؟ وما أصل قبيلة السحيمي؟

مولد ونشأة الإمام الخطابي

في صدد معرفة ما هي عقيدة الخطابي يمكن القول إن الإمام الخطابي وُلد في مدينة بست في أفغانستان في عام 319 هجريًا في أسرة مسلمة، وهو محدث وفقيه.

كان قد أخذ الحديث عن الشيخ ابن الأعرابي وغيره، كما أنه كان كثير الارتحال وذلك في سبيل طلب العلم ولذلك درس عن شيوخ كثيرين الأدب، الفقه، والحديث.

كان الإمام الخطابي شديد الحرص على أن يكسب المال الحلال، فقد كان تاجرًا صدوقًا وأن ينفق مما آتاه الله، كما كان على درجة من الخُلق والعلم، حيث كان عالمًا باللغة العربية والشعر، والنحو، والفقه، والحديث، وكان شاعرًا شهد بفضله الكثير من الشعراء وقاموا بمدحه في شعرهم وقاموا برثائه في موته أيضًا.

مؤلفات أبي سليمان الخطابي

من خلال الوصول إلى معرفة ما هي عقيدة الخطابي يمكن القول إن أبي سليمان الخطابي عمل على تأليف الكثير من المؤلفات وكان من بينها:

  • كتاب غريب الحديث.
  • كتاب اصطلاح غلط المحدثين.
  • بيان إعجاز القرآن.
  • معالم السنن: شرح سنن أبي داود.
  • أعلام السنن في شرح البخاري.
  • الغنية عن الكلام وأهله.
  • كتاب العزلة.
  • أعلام الحديث.

اقرأ أيضًا: الباهلي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة الباهلي؟

هل قبيلة الخطابي من الحوازم

عقب الاطلاع على ما هي عقيدة الخطابي يمكن القول إن قبيلة الخطابي ترجع في أصلها إلى قبيلة الغبشة، والتي انحدرت من قبيلة الحوازم التي ترجع في أصلها إلى قبيلة حرب القحطانية.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من البطون انحدرت من قبيلة الحوازم كان من بينها ما يلي: (النعمة، أبو الحيا، الردادة، الغبيشي، والوسانين).

وصولًا إلى معرفة ما هي عقيدة الخطابي؟ ما هو مذهب الخطابي؟ يمكن القول إن هناك الكثير من الآراء التي قيلت عن الإمام الخطابي من بينها ابن الجوزي الذي قال إنه كان عالمًا في النحو والفقه ولغة العرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى