قبائل

أين تسكن قبيلة شهران في قطر؟ وما هو أصل قبيلة الشهران؟

أين تسكن قبيلة شهران في قطر؟ وما هو أصل قبيلة الشهران؟ هناك العديد من القبائل التي تحظى بشهرة واسعة في بعض البلدان العربية مثلما هو الحال بالنسبة إلى قبيلة شهران التي تعد من أكثر القبائل شهرة في دولة قطر، التي سنتفرد اليوم من خلال موقع مرحبا بالتعرف إليها عن كثب وعرض كافة المعلومات الهامة عنها والتي يتبين من خلالها أصلها ونسبها وأهم الشخصيات الموجودة فيها عبر المقال التالي.

موطن قبيلة الشهران قطر والسعودية والإمارات
مكان تركز شهران في قطر السليلة والريان
أصل قبيلة شهران اليمن.

قبيلة شهران في قطر

إن شهران هي إحدى القبائل الخثعمية الأصل وتعد من أشهر قبائل شبه الجزيرة العربية، وخثعمة هو أفتل بن أنمار بن إراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ، ويعود أصل قبيلة شهران إلى الجد الأكبر أنمار الذي ينقسم نسله إلى بنو بجيلة وبنو خثعم لذا دائمًا ما يقال أن شهران خثعمية.

اختلفت أقوال وآراء النسابون حول نسب قبيلة شهران، فنجد أن بعضهم ذهب إلى أن قبيل شهران نسبها يعود إلى  شهران بن عفرس بن خلف بن خثعم بن أنمار بن نزار بن عدنان.

لقد انتقلت هذه القبيلة وارتحلت كثيرًا حتى سكنوا العديد من البلدان العربية مثل دولة قطر والكويت واليمن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، أما بالنسبة إلى تواجد قبيلة شهران في قطر فهو يتركز في منطقتي السليلة والريان اللتان يقعن على مقربة من مدينة الدوحة.

نسب قبيلة شهران

قيل أن نعم بنت قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أما عن قيس فهو أخ لإلياس جد قريش وهو الجد السادس عشر للنبي صلى الله عليه وسلم، وأخو شهران هو ناهس وأطلق عليه شهران نسبة إلى القبيلة، وجدير بالذكر أن الشهراني أطلق عليه أيضًا لقب الجنوبي وذلك نسبة لجنوب المملكة لأن لقب الجنوبي يتم إطلاقه على جميع القبائل الواقعة بجنوب المملكة.

اقرأ أيضًا: 305 رمز اي قبيلة

أشهر قبائل شهران

شعف شهران هي منطقة تحدها من الشمال منطقة عسير وتهامة شهران من الجنوب الغربي ومن الشرق رفدة قحطان، ويتفرع في هذه المناطق فروع متعددة من قبيلة شهران مثل:

  • بنو مالك شهران ويقيم بعضهم في تهامة شهران، والبعض الآخر في السراة بشعف شهران.
  • آل مسقي.
  • آل سرحان.
  • بني جابرة.
  • القرعاء.

كم عمر قبيلة شهران

أكدت بعض الخرائط التاريخية على أن قبيلة شهران تمتد جذورها حتى زمن حضارة سبأ، إلا أن وجودها لم ينتشر ويتضح في قطر ومنطقة شبه الجزيرة إلا بعد عام 1971 م، وتقول بعض المصادر التاريخية بأن عمر هذه القبيلة يقدر بآلاف السنوات.

كم عدد قبائل شهران

طبقًا لإحصائيات تم إجراؤها في عام 2017 م وجد أن عدد قبيلة شهران والقبائل الأخرى التابعة لها عد تجاوز أفرادها 250 ألف نسمة، وفي الحقيقة حتى الآن لا يوجد حصرًا دقيقًا لعدد أفراد قبائل شهران.

اقرأ أيضًا: 509 رمز اي قبيلة

أشهر شخصيات شهران في قطر

تفرعت من قبيلة شهران العديد من الشخصيات الهامة والبارزة مثل:

  • الصحابية أسماء عميس زوجة جعر بن أبي طالب.
  • سلمي بنت عميس زوجة الصحابي حمزة بن عبد المطلب.
  • عثمان بن أبي نسعة الوالي الثاني عشر للأندلس.
  • مالك بن عبد الله الخثعمي.
  • مالك بن حجاج.
  • الأمير سعيد بن عبد العزيز بن مشيط.

إن تواجد قبيلة شهران في قطر وتركزها في مناطق معينة منها جعل لها مكانة كبيرة وشهرة واسعة بين الناس، خاصة وأن هذه القبيلة ذات تاريخ طويل وعريق يمتد لقرون ماضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى