معلومات عامة

اسماء الاحجار الكريمة 2023 بالصور والوصف.. أسماء الأحجار الكريمة النادرة

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف يبحث عنها الكثير من الأشخاص وخاصةً محبي الأحجار بمختلف أنواعها، حيث تعتبر الأحجار الكريمة من أجمل وأحلى وأغلى أنواع الأحجار في العالم ولها العديد من المحبين والمعجبين من كل مكان، ولذلك نتعرف من خلال موقع مرحبا عليها مع التعرف على أسماء الأحجار الكريمة النادرة كذلك.

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

قبل التطرق إلى عرض اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف، يرجى العلم بأن الأحجار الكريمة أو الأحجار الثمينة أو النفسية هي عبارة عن مجموعة من الأنواع المختلفة من المعادن المتبلمرة، والتي تكون مركبة من عنصرين أو أكثر.

حيث إن المكون الأساسي لها يكون من مادة السليكا، مع وجود بعض الشوائب المعدنية الأخرى، ويختلف نوع الحجر الكريم باختلاف المادة المكونة له، كما توجد تلك الحجارة في العادة في مناطق الطمي البركانية مثل الحصى البركانية والتي تكون موجودة بشكل خاص في المناطق التي تجري بها الأنهار البركانية ونتعرف من خلال ما يلي على اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف:

1- حجر الياقوت

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

يعتبر الياقوت من الأحجار الكريمة النادرة، والتي تعرف بأنها باهظة الثمن، حيث إنها تحتل المرتبة الأولى من ناحية الأهمية بين الأحجار الكريمة، كما أنها تتميز بلونها الأحمر اللامع والقاتم.

اقرأ أيضًا: اسماء المكسرات مع الصور.. انواع المكسرات واسمائها بالصور

2- حجر الألماس

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

من الجدير بالذكر أن الألماس يحتل المرتبة الثانية من ناحية الأهمية، حيث إنه يتميز بلونه النقي الأبيض والأصفر والذي يتشكل مع مرور الزمن نتيجة للضغط الهائل الذي يقع عليه.

3- حجر الزمرد

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

إن الزمرد هو نوع من معدن البريل الذي يتكون من كل من سيليكات البريليوم والألومنيوم، حيث يمكن العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلبة والرخام، كما يتميز بلونه الأخضر الغامق وسكون كذلك عميقًا وشفافًا.

4- حجر الزفير

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

يرجى العلم بأن السفير هو نوع من أنواع معدن الكوروندوم الذي يتميز بزرقه اللون، كما يتكون تحت الأرض بالحرارة والضغط الشديد، ويعتبر موجود بجميع الألوان ما عدا الأحمر، ومن أشهر أنواع الأزرق العميق الشفاف ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية.

اقرأ أيضًا: اسماء ابواب الجنه.. أبواب الجنة الثمانية ومن يدخلها.. أبواب الجنة الثمانية للأطفال

5- الزفير النجمي

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

يعتبر السفير النجمي أحد أنواع السفير، والذي يمكن أن يكون شفافًا أو نصف شفاف أو يحتوي على الخطوط البيضاء.

6- حجر العقيق

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

يعتبر العتيق معدن معتم وغير نقي وغير متبلور كذلك، كما يتميز بأن لونه أحمر في العادة، كما يوجد منه باللون الأصفر أو الأخضر أو الأزرق والرمادي كذلك، كما أنه نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب.

7- الجزع العقيق اليماني

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

يعتبر الجزع العقيق اليماني نوع معدن شبه شفاف ويتكون من ناحية كيميائية من سيلكا خفية التبلور، كما يشار إلى احتوائه على الشوائب من مركبات الحديد، وهذا النوع من الحجارة يكون موجودًا بالعديد من الألوان والتي من بينها الحمراء والصفراء والبنية، لكن من أشهر أنواعه العقيق اليماني الأحمر والذي يعرف بالرماني، بالإضافة إلى العقيق البني المشهور بالكبدي.

8- حجر الجمشت

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

إن الجمشت هو الحجر الذي يعرف شعبيًا باسم الياقوت الجمري الشرقي، حيث إنه يتميز بلونه البنفسجي الفاتح أو القاتم أو الأرجواني، كما يشار إلى أنه عبارة عن معدن شفاف، ويوجد منه كذلك نوعان والجمشت الأصلي يكون عبارة عن نوع من الكوارتز الذي يتكون من ثاني أكسيد السيليكون بشكل أساسي.

9- حجر الفيروز

اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف

إن الفيروز هو أحد الحجارة المشهورة منذ قديم الزمان، ومن أكثر ما يميزه هو لونه الأزرق المخضر، بالإضافة إلى الرمادي المخضر كذلك، مع وجود أحجار منه باللون الأخضر الفاتح، ويتكون هذا الحجر من فوسفات الألومنيوم بشكل أساسي، كما يحتوي على ماء النحاس أيضًا.

اقرأ أيضًا: اسماء بنات مغربية نادرة ومعانيها

أسماء الأحجار الكريمة النادرة

في إطار التعرف على اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف، نتعرف من خلال ما يلي على أسماء الأحجار الكريمة النادرة:

  • ألماس تافييت.
  • الأوبال الأسود.
  • حجر باودريتيت.
  • حجر بنيتوت.
  • الزمرد.
  • الحجر الأحمر بيريل.
  • بارايبا التورمالين.
  • التنزانيت الفاتن الأزرق.
  • رويال ديمانتويد.
  • جيريميجيفايت.

من خلال الاطلاع على اسماء الاحجار الكريمة بالصور والوصف سوف تتمكن من التعرف على كل حجر من تلك الأحجار مع الاطلاع على شكله للتفريق بينهم بكل سهولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى