ثقافة إسلامية

حكم نكاح المسيار عند الحنابلة

حكم نكاح المسيار عند الحنابلة من المهم معرفته جيدًا وخاصةً بعد انتشاره في الآونة الأخيرة، حيث يعتمد عدد كبير من الأشخاص على هذا الزواج بدلًا من الشرعي، ولكن هل هو مباح بالفعل ليحقق هذا الانتشار أم يرتكب المسلمين فعل فاحش! هذا ما نتعرف عليه عبر موقع مرحبا من خلال توضيح حكم زواج المسيار عبر المقال التالي.

حكم نكاح المسيار عند الحنابلة

زواج المسيار من أنواع عقود الزواج التي انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة ببقاع مختلف، وهنا بدأ البحث عن حكم نكاح المسيار عند الحنابلة حيث الرغبة في معرفة ما إذا كان مباح أم لا.

والجدير بالذكر أنه جائز ومباح في مذهب الحنابلة وذلك على شرط توافق شروطه مع شروط الزواج الشرعي وأهمها معرفة الأهل والموافقة على الزواج.

هنا يحتم علينا الأمر التطرق إلى توضيح الفرق بينه وبين الزواج الشرعي، ويكمن هذا الاختلاف فقط في خلو عقده من النفقة والمبيت، وذلك برغبة المرأة، أي تتنازل الزوجة في هذا الزواج عن حقوقها.

اقرأ أيضًا: حكم صيام يوم عرفة عند المالكية

زواج المسيار في القرآن

عدم اختلاف الزواج المسيار عن الزواج الشرعي هو العامل الذي اعتمد عليه الشيوخ والعلماء في توضيح حكمه من القرآن.

فلم يتم ذكر الزواج المسيار لفظًا في القرآن ولكن أوضح بعض الشيوخ أنه لا يتعارض مع أحكام وشروط الزواج الشرعي وأهمها الإشهار لأنه يكون بعلم الأهل، وما هي إلا مسميات تطلق على الزواج باختلاف أشكاله وشروطه، لذا لا مشكلة فيه.

اقرأ أيضًا: حكم رفض الزوجة السكن في بيت أهل زوجها

حكم زواج المسيار في السعودية

أكثر الدول التي ينتشر فيها الزواج المسيار المملكة العربية السعودية، وذلك لأنه من أنواع الزواج المعترف بها قانونيًا على أرضها، ويحق لمن ترغب في الطلاق من زوجها وقد تزوجت زواج مسيار أن تذهب إلى المحكمة لتطليقها، ولكن بكل تأكيد ليس لها حقوق لأنها تتنازل عنها في العقد، ولا يوجد على هذا النوع أي عقوبة لأي طرف من أطراف العقد ما دام يستوفي الشروط كاملة.

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة عند المالكية

حكم زواج المسيار بدون ولي

من خلال توضيح حكم نكاح المسيار عند الحنابلة نبدأ في التطرق إلى أمر مهم للغاية وهو حكم هذا الزواج حال فقد أهم شرط من شروط الزواج الشرعي وهو الإشهار ومعرفة الأهل.

حيث يكون الزواج في هذه الحالة بطالًا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: أيما امرأة نكحت بدون إذن وليها فنكاحها باطل“، حيث يفتقر الزواج في هذه الحالة إلى إتيان الأمر من بابه أي لا يخطبها الرجل من وليها وبالتالي غير مباح.

اقرأ أيضًا: حكم مشاهدة الافلام الاباحية عند الشيعة

أضرار زواج المسيار

على الرغم أن زواج المسيار مباح إلا أن هناك مجموعة من الأضرار الواجب معرفتها قبل اتباعه، وهي:

  • تحرم المرأة من حقوقها بالكامل.
  • قد يولد أبناء بلا أمهات أو آباء لأنه يسهل الطلاق.
  • حرمان المرأة من الذرية حسب المتفق عليه بين الطرفين، وهذا يكون شرط لأغلب الرجال الذين يتبعون هذا الزواج.

بناءً على المعروض يكون قد تم توضيح حكم نكاح المسيار عند الحنابلة مع تسليط الضوء على موقفه من القرآن الكريم والأضرار الناتجة عنه وأهم المعلومات الأخرى التي تدور حوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام