قبائل

عائلة آل جودر وش يرجع؟ أصل عائلة المغير من أي قبيلة؟

عائلة آل جودر وش يرجع؟ أصل عائلة المغير من أي قبيلة؟ لا يُمكن أن يتم التغافل عن شهرة عائلة آل جودر الكبيرة في شبه الجزيرة العربية، حيث إنها انتشرت في البحرين بصورة واسعة وغيلاها من الأماكن العربية الأخرى، ومن خلال موقع مرحبا اليوم سنتعرف إلى أصل عائلة آل جودر ونسبها وذلك من خلال التطرق إلى معرفة أصل المغير.

عائلة آل جودر وش يرجع، أصل عائلة المغير من أي قبيلة

هناك العديد من المعلومات التي تخص عائلة آل جودر، وتلك المعلومات تأتي متمثلة على النحو التالي:

  • جذور هذه العائلة تعود إلى شبه الجزيرة العربية ومنطقة البحرين القديم.
  • كما أن هذه العائلة ارتبطت بالعديد من الزعامات الأقليمية وهذا طوال قرون متتالية، واستقرت القبيلة الأصلي بنو عقيل بن عامر في منطقة شرق الجزيرة العربية، وذلك بعد أن هاجرت من نجد.
  • تفرع من هذه القبيلة أصحاب الدول الجبرية والعماير والسياسات والقديمات وغير ذلك.
  • أما بالنسبة لنسب آل جودر الكرام فيعود إلى قبيلة الجبور والتي انتقلت من الجزيرة العربية إلى البحرين في 1202 هجريًا.
  • قبيلة آل جودر سكنوا في المنطقة التي تقع بين قرية جو وقرية الدور، ومن ثمَّ انتقلوا إلى المحرق، وانتقل جزء منهم إلى قلالي وذلك تحت زعامة الشيخ محمد بن صالح بن فارس الجودر.
  • عائلة آل جودر تمتلك ثلاثة فروع وهُم آل فارس وآل خميس وآل جمعة.

اقرأ أيضًا: القرشي وش يرجع

أصل عائلة آل جودر

في سياق عرض عائلة آل جودر وش يرجع، أصل عائلة المغير من أي قبيلة، نجد أن أصل عائلة آل جودر يعود إلى قبيلة الجبور المشهورة، ويُمكن التعرف إلى كافة تفاصيل أصل هذه القبيلة من خلال الاطلاع على ما يلي من نقاط:

  • نسب قبيلة الجبور المعروفة يعود إلى حكم السلطان جبر بن مكتوم.
  • لقب السلطان جبر سلطان جاء بسبب زعامته لعشائر زبيد والعديد من القبائل الأخرى.
  • يأتي نسب بقية عشائر زبيد إلى جبر بن مكتوم بن لهيب محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن عامر بن صهيب بن عمران بن حسين بن عبد الله بن جاحش بن حزوم بن عبادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور بن عمرو بن معد يكرب الزبيدي.
  • كما أن جبر ينتمي إلى قبيلة زبيد وهي تلك القبيلة التي قامت بالمشاركة في أحداث معركة القادسية الشهيرة.
  • شاركت هذه العائلة في معركة تحرير العراق والتي قام بقياداتها عمرو بن معديكرب الزبيدي.
  • قامت تلك القبائل بالانتقال من اليمن نحو نجد، وذلك بعد انهيار سد مأرب، ومن ثمَّ انتشروا وتفرقوا في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية وخاصةَ البحرين.

أصل عائلة المغير من أي قبيلة

عائلة المغير تعود في أصلها إلى قبيلة عتيبة وهي من أهم وأشهر القبائل في المملكة، والتي تشتهر بالكرم والأصل الطيب والشجاعة، وينتشر أبنائها في الكثير من الأماكن بالوقت الحالي، وهذا على عكس غيرها من القبائل التي لم تترك الأثر الطيب في النفوس ولم يتم السؤال عنها الآن.

اقرأ أيضًا: السناني وش يرجع وإلى أي قبيلة ينتمي

نسب عائلة آل جودر

في سياق الحديث عن عائلة آل جودر وش يرجع، أصل عائلة المغير من أي قبيلة، نجد أن نسب عائلة آل جودر يعود إلى قبيلة الجبور، وهي القبيلة العربية اليمنية الكبيرة، والتي تعتبر واحدة من أكبر قبائل مزحج القديمة.

الجدير بالذكر أن تلك القبيلة تتبع مملكة سبأ، وهي من قحطان بن هود عليه السلام، وتكون المشيخة العامة للقبيلة في العالم العربي هي قبيلة الملحم في ذرية الأمير عبد العزيز المسلط داخل قرية الشدادي السورية الواصلة حتى حدود الموصل في العراق.

مع العلم أن قبائل الجور تعود بنسبها إلى جبر بن مكتوم وذلك مرورًا بعمرو بن معد يركب الزبيدي، حتى يصل إلى حكم مأرب.

قبيلة آل جودر واحدة من القبائل العربية الشهيرة والتي يعود أصلها إلى الجبور، واشتهرت تلك القبيلة بمحاسن الأخلاق والأصالة والشهامة، والرُقي، وانتشرت بطون هذه القبيلة في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى