ثقافة إسلامية

في حالة خروج المذي هل يجب الغسل؟ حكم نزول المذى ابن باز

في حالة خروج المذي هل يجب الغسل؟ هل تجوز الصلاة بعد خروج المذي؟ على الرغم من أن هذا المصطلح قد يبدو غريبًا بعض الشيء على كثيرٍ من الناس، إلا أنه مرتبط بحالة منتشرة الحدوث وعليه لا بد من أن يكونوا مُلمين بكافة الأوجه الشرعية التي تحيط بها، وهذا ما سيتولى مهمته موقع مرحبا من خلال بيان حكم نزول المذى ابن باز.

في حالة خروج المذي هل يجب الغسل

كثيرٌ من الناس لا يعلمون حتى الآن أن الإفرازات التي تخرج منهم في أوقات معينة يكون لها حكمًا شرعيًا تترتب عليه صحة أو بطلان بعض العبادات، وما نخص بذكره هنا هو ما يُعرف بالمذي، والذي يُعرف فقهيًا على أنه سائل أبيض يخرج من الذكر أو الأنثى عند التفكير في الشهوة.

على إثر ما سبق ذكره وجبت معرفة أمرًا في غاية الأهمية ألا وهو في حالة خروج المذي هل يجب الغسل أم لا؛ ومما أشار إليه أغلب أهل العلم أن المذي لا يُوجب الغسل، بل فقط يوجب الوضوء بعد غسل العضو.

جدير بالعلم في تلك النقطة أن الوضوء يتم في حالة الشروع إلى الصلاة، أو مسّ المصحف الشريف أو الطواف في البيت العتيق، وهذا يرجع إلى كون المذي من الإفرازات النجسة.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

هل وجود المذي على الملابس يبطل الصلاة

في صدد التعرف على حكم الغسل بعد خروج المذي سواءً من المرأة أو الرجل لا بد من الكشف عن حكمًا آخر لا يقل عنه أهمية، وهو حكم أداء الصلاة بالملابس التي التصق بها المذي.

في تلك النقطة وكما سبق الذكر أعلاه أن المذي غير طاهر فإن العلماء قد أقروا على عدم جواز الصلاة بالملابس الموجود عليه المذي، وبالنسبة للحل فيوجد رأيان؛ أما الأول فهو تغيير الثياب بشكلٍ كلي وغسلها، والثاني فهو مسح الجزء المصاب بالمذي بالماء الجاري حتى تزول النجاسة من عليه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز أن أخبر أحد أني دعيت له.. دعاء بظهر الغيب مكتوب للمريض

هل المذي يبطل الصيام

نتطرق إلى شقٍ آخر متعلق بالجانب الشرعي للمذي سواءً للرجل أو المرأة وهو هل يؤدي خروجه إلى بطلان الصيام أم لا؛ وبحسب ما ورد عن أهل العلم أن الصيام لا يفسد بخروج المذي، ونتيجة لذلك فإنه لا يجب على المرء لا قضاء أو كفارة.

الفرق بين المذي والمني

في سياق عرض أبرز الأحكام الشرعية التي جاءت عن اجتهادات الفقهاء فيما يخص المذي وجب توضيح الفرق بينه وبين المني؛ وذلك لأن كثيرًا من الناس لا يزالون يخلطون بينهما، على الرغم من أن لكلٍ منهما صفات معينة وأحكام مختلفة.

أما المذي فكما وضحنا أنه سائل أبيض، قوامه يميل إلى اللزوجة، لا يخرج بصورة متدفقة بل إن خروجه يكاد يكون غير محسوس به، لا يتبعه أي شعور بالاسترخاء أو الفتور، من أسبابه التفكير في الشهوة، وبالطبع هو نجس إلا أنه لا يستوجب الغسل.

أما المني هو سائل أبيض يميل إلى الصفرة، رائحته تشبه العجين أو طلع النخل، يخرج بصورة متدفقة، كما أن هذا الخروج يتبعه فتور واسترخاء والشعور بالشهوة، وهو سائل طاهر لكنه يستوجب الغسل لكي يكون المرء طاهرًا.

بهذا القدر نكون قد بيّنا في حالة خروج المذي هل يجب الغسل؟ وذلك من خلال عرض حكم نزول المذى ابن باز، فضلًا عن التطرق إلى العديد من الأحكام الشرعية في هذا السياق مثل حكم الغسل مع نزول المني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى