قبائل

الثعلبي وش يرجع ، شجرة نسب الثعالبة

الثعلبي وش يرجع؟ من هو شيخ الثعالبة؟ تتعدد الأسئلة التي تخص عائلة الثعالبة حيث إنها من العائلات المشهورة في شبه الجزيرة العربية وما حولها، وقد تخطت شهرتهم حاجز شبه الجزيرة حتى وصلوا إلى نيسابور، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة الثعلبي وشجرة هذه العائلة وأهم ما ذكره العلماء عنها عبر المقال التالي.

الثعلبي وش يرجع

الثعالبة أو الأشراف الثعالبة الحسنيون كما يطلق عليهم تعد من أشهر القبائل العربية التي تنتشر في بلاد كثيرة في الوطن العربي، منها مصر، الحجاز، السودان، ليبيا، تشاد، المغرب، والجزائر.

يرجع أصل عائلة الثعالبة تبعًا لموقع أشراف الحجاز إلى:

لشريف ثعلبة بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله الأكبر بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الأمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه.

لذلك فإنهم يجمعون بين العراقة والأصالة من جهة، وبين الشرف من جهة أخرى.

شجرة نسب الثعالبة

في صدد التعرف على الثعلبي وش يرجع يمكن القول إن شجرة الثعالبة تشتمل الأشراف الحسينيون الكثير من البطون والأفخاذ المنتشرة والمعروفة، كما أن لهم بطنًا معروفة في الجزائر، بجانب فروعها وبطونها في شبه الجزيرة العربية، العراق، الكويت، ومصر.

تعتبر قبائل الخضيري والجهني أنفسهم من الثعالبة الأشراف، أما عن أشهر بطون وفروع وأفخاذ شجرة عائلة الثعالبة فإنهم آل أحمد، آل التورا، آل مسافر، آل مسعود، آل التومي، آل سيطرة، آل البلطي، آل معصوم، آل فاضل، والكثير من البطون المشهورة التي تمثل تلك الشجرة العريقة.

اقرأ أيضًا: الخماش وش يرجع؟

شيخ الثعالبة

عقب التطرق إلى معرفة الثعلبي وش يرجع يمكن القول إن شيخ الثعالبة الأكبر هو جدهم ثعلبة بن مطاعن الذي يرجع نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وهو حسيني من الأشراف ينتمي إلى السيدة فاطمة بنت الرسول وأم الحسن والحسين.

هناك الكثير من الشخصيات والمشايخ المشهورين الذين ينتمون إلى قبيلة الثعالبة المنتشرة في الكثير من الدول، كما أن أصولهم تنحدر داخل المملكة العربية السعودية وقطنوا في نجران، القصيم، عسير، نجد، الأحساء، وتهامة من مكة جنوبًا حتى اليمن.

اقرأ أيضًا: الزناتي وش يرجع؟

من أي قبيلة الثعلبي

بعد الوصول إلى معرفة الثعلبي وش يرجع يمكن القول إن قبيلة الثعلبي لها الكثير من الشخصيات التي تنتمي إلى قبيلة الثعالبة، حيث إن أصل عائلة الثعالبة يرجع إلى ثعلبة بن مطاعن شيخ عائلة الثعالبة.

هذا الذي انحدر منه العلامة أبو إسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري، الذي هو من المفسرين المعروفين، هو صاحب كتاب العرائس في قصص الأنبياء، وتحدث عنه الإمام السمعاني وقال: “يقال له الثعلبي والثعالبي، وهو لقب له وليس بنسب“.

اقرأ أيضًا: قبيلة الصعيري وش يرجعون

أبرز شخصيات الثعالبة

في نهاية الحديث عن الثعلبي وش يرجع يمكن القول إنه هناك الكثير من الشخصيات التي ذكر لقب الثعلبي في أسمائهم والذين برعوا في الكثير من المجالات، وكانت أبرز الشخصيات ما يلي:

  • محمد حسن الثعلبي.
  • محمد بخيت بركي الثعلبي الذي هو أحد رجال الأعمال الذين يمتلكون مجموعة كبيرة من الإبل، وكانوا ممن لقبوا بالثعلبي وكان مشهورًا بسبب إنتاجه مزارع الإبل.
  • زر بن محمد الثعلبي: هو شاعر عاش في العصر الجاهلي، وكانت أشعاره في كتاب لِشعراء قبيلة ذبيان بالجاهلية.
  • أبو منصور الثعلبي النيسابوري هو أشهر أدباء العرب الملقبين بالثعالبة، ويرجع السبب في ذلك تخطيطه جلود الثعالب، كما أنه يتميز بالفصاحة وبيان المعاني، وكان قد عاش في مقاطعة نيسابور الموجودة في خراسان.

بعد الإلمام بكافة الجوانب المحيطة بسؤال الثعلبي وش يرجع يمكن القول إن عائلة الثعلبي من أشهر العائلات في المملكة، والتي برز فيها الكثيرين من الشعراء والأدباء الذين ساهموا في الإعلاء من شأن قبيلتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام