قبائل

الكناني وش يرجع؟ ما نسب قبيلة الكناني؟

الكناني وش يرجع؟ ما نسب قبيلة الكناني؟ تعد قبيلة كنانة من أشهر القبائل التي توجد في منطقة شبه الجزيرة العربية والتي تعد من أكبرها من حيث العدد، كما أن اسمها يرتبط بنسب عائلة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة شجرة عائلة الكناني.

الكناني وش يرجع

ترجع عائلة الكناني إلى واحدة من أهم وأعرق القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية وهي القبيلة الخندفية المضرية العدنانية التي ترجع إلى كنانة بن خزيمة بن مدركة بن خندف بن مضر بن عدنان.

يوجد لهذه القبيلة الكثير من المسميات والألقاب والتي منها قبيلة النبي وقبيلة وجهاء العرب وقبيلة غرة العرب وقبيلة جمجمة العرب وقبيلة عز العرب مع بعض المسميات الأخرى مثل أثافي خزيمة، قالحمس، أهل الحرب، ولاة البيت، وحماة الميقاف.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

الكنانة من أي قبيلة

في صدد التعرف على الكناني وش يرجع يمكن القول إن كنانة تعد قبيلة من خندف بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ووالدة كنانة هي عوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

كما قالت بعض المصادر أن أم كنانة تكون ابنة عمها ابنة عمها هند بنت عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

من بينهم قبيلة كنانة القنفذة وتزوج كنانة بن مضر من برة بنت مر بن إد بن عمرو، وهي شقيقة تميم التي كانت قد أنجبت له كافة أولاده فيما عدا عبد مناة لأنه من أم أخرى لكنانة غير برة بن مرة وهي بنت سويد بن الغطريف بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد أم عبد مناة.

اقرأ أيضًا: الدمخي من اي قبيلة، نسب عائلة الدمخي

نسب قبيلة كنان

استكمالًا لمعرفة الكناني وش يرجع يمكن القول إن أبناء كنان يرجع نسبهم إلى جدهم الأكبر كنان بن خزيمة الذي يرجع نسبه إلى العدنانيين، حيث إنه كنان بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي هو ابن سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

تعد هذه القبيلة من أقرب القبائل من حيث النسب إلى قبيلة بني أسد ثم إلى قبيلة هذيل ثم إلى قبيلة بني تميم ثم إلى قبيلة مزينة، كما يجب العلم أن كنان هو الجد الثالث عشر لنبي الله سيدنا محمد أي أنه قرشي كناني.

اقرأ أيضًا: قبيلة ال منيف من وين،  نسب قبيلة ال منيف

أصل عائلة الكناني في السعودية

بعد التطرق إلى معرفة الكناني وش يرجع يمكن القول إن شبه الجزيرة العربية كانت في القدم موطن أصلي لعائلة الكناني مثلها مثل غيرهم من القبائل المعروفة، وكان هذا قبل تأسيس المملكة العربية السعودية.

الكناني من وين

نزح بعض أبناء القبائل إلى الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية وانتقل بعضهم خارجها، وكان أبناء قبيلة الكناني مستقرين قديمًا في أراضي المملكة ثم تفرع منها الكثير من العشائر التي هاجرت إلى العراق، الأردن، السودان، مصر، وفلسطين.

كما انتقل بعض أبناء القبيلة إلى تونس والمغرب لكن بنسبة أقل بكثير من التواجد في البلدان الأخرى.

اقرأ أيضًا: عائلة الدرويش الكويت من أي قبيلة، نسب عائلة الدرويش

عشيرة الكناني في العراق

في نهاية الحديث عن الكناني وش يرجع يمكن القول إنه هناك بعض الآثار والروايات التي تحدثت عن قصص الصحابة الكرام أنهم شهدوا أن الصحابي كلاب بن أمية كان أمير هذه القبيلة وانتقل بجزء منها إلى العراق.

قدر الصحابي كلاب بن أمية على تأسيس عشيرة نبيلة قوية على أراضي العراق، وكان هذا في عصر حكم الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

كانت العشيرة قد حافظت على قوتها وتماسكها حتى العصر الحديث، وما زالت عشيرة الكناني يوجد لها أمير يحكم بها وهو الأمير عدنان بن محسن الدنبوس الكناني.

تعد عائلة الكناني من العائلات التي يوجد لها أصولًا قديمة ترجع للنبي إبراهيم عليه السلام، وهي من الأسر التي ساهمت في تطور العلم، لذا يتساءل البعض عن الكناني وش يرجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام