قبائل

المري وش يرجع ، نسب قبيلة المري

المري وش يرجع؟ أصل قبيلة المري من وين؟ تعتبر قبيلة المري قبيلة مهمة من أبرز القبائل السعودية التي يرجع أصلها إلى أصول عربية أصيلة توجد في المملكة العربية السعودية، وانحدر منهم الكثير من الشخصيات الذين كان لهم دورًا في المملكة، لذا يوضح موقع مرحبا نسب قبيلة المري عبر المقال التالي.

المري وش يرجع

إن قبيلة المري ترجع إلى قبيلة سبأ اليمنية، حيث إنهم من أبناء يام بن حاشد بن همدان من سبأ، تعد قبيلة المري أو آل مرة من أهم وأشهر قبائل شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، وتوجد هذه القبيلة في الكثير من المناطق في دول الخليج العربي من شبه الجزيرة.

إن أصل قبيلة المري من منطقة رملة الدهناء، إذ تقع هذه المنطقة في الحدود الجنوبية من الصمان، وكانت قبيلة المري تسكن في صحراء الجافورة التي توجد في جنوب منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية محاذاةً مع الحدود القطرية.

اقرأ أيضًا: الأحمري وش يرجع، شجرة قبائل الأحمري

أصل قبيلة المري من وين

في صدد التعرف على المري وش يرجع يمكن القول إن أصل قبيلة المري من اليمن ويرجع إلى يام بن حاشد بن همدان من منطقة سبأ في اليمن، وتعتبر قبيلة المري من ضمن القبائل العربية المعروفة بكرمها في شبه الجزيرة العربية.

هناك البعض منهم الذين يتحلون بصفات الشجاعة والقوة، وشيخ قبيلتهم هو فيصل المرضف، وهناك الكثير من القبائل العربية التي تفرعت عنهم وكان منهم: آل عذبة، آل علي، آل جابر، والغفران.

اقرأ أيضًا: الوايلي وش يرجع.. أصل عائلة الوايلي

نسب قبيلة المري

عقب التطرق إلى معرفة المري وش يرجع يمكن القول إن نسب قبيلة المري يرجع نسبها إلى مرة بن علي بن سلمان بن أرفخشذ بن سام بن نوح عليه السلام، كانوا قد عُرف عنهم قوتهم وشهامتهم، كما انحدر منهم الكثير من العشائر والقبائل ومنها:

آل جابر، آل عذبة، آل علي، والغفران، وأكثر تواجدهم في منطقة شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية والخليج العربي، كما يوجد منهم الكثير قبائل تسكن في الكويت، حضرموت، واليمن، وهم يعتبروا من بدو العرب، وكان من أبرز الشخصيات المعروفة في قبيلة آل مري عبد الناصر المري.

اقرأ أيضًا: العوازم وش يرجعون؟ ما هي شجرة عائلة العوازم؟

وش صفات المري

بعد معرفة المري وش يرجع يمكن القول إن آل مرة من أعظم العشائر التي كانوا يتسمون بالشجاعة والكثرة والقوة والإقدام، حيث قال سلطان طريخم السرحاني:

آل مرة من أقدم قبائل العرب وأشدّها مراسًا، تمتد منازلها من جنوب الطريق الموصلة بين الأحساء والرياض إلى جهة الخرج، وجهة العقير إلى واحتي الجافورة ويبرين، حتّى أواسط الرّبع الخالي، وتنقسم إلى عدّة بطون وأفخاذ، وهي الآن تؤمّ بلاد الخليج العربي، ولهم فيها نفوذ وسلطة، وقسم كبير منهم بدأ بالحضارة، إلا أنهم لايزالون يحتفظون بحياتهم البدوية، ولهم شيوخ ذوو سمعة طيبة

اقرأ أيضًا: آل علي وش يرجعون؟ آل بن علي من أي قبيلة؟

مؤلفات عن قبيلة آل مرة

في نهاية الوصول إلى معرفة المري وش يرجع، يمكن القول إنه هناك الكثير من المؤرخين الغربين والغرب الذين قاموا بتأليف الكثير من المؤلفات عن قبيلة آل مري التي تعتبر من القبائل القديمة والمشهورة في شبه الجزيرة العربية، وكان من بين هذه المؤلفات ما يلي:

  • المجلد الأول لدليل جزيرة العرب، لندن 1916م.
  • كتاب الجزيرة العربية السعيدة عبر الربع الخالي نيويورك 1932م وقام بتأليفه برترام توماس.
  • كتاب الربع الخالي وصف الصحراء الجنوبية الكبرى للجزيرة العربية، نيويورك 1933م ومؤلفه الكاتب هاري فلبي.
  • بدو قطر ومؤلفه كلاوس فيرديناند.
  • كتاب بدو آل مرة في الربع الخالي وقام بتأليفه دونالد كول.
  • كتاب عرب الصحراء.
  • كتاب الموسوعة الحرة في تاريخ قبائل آل مره وقام بتأليفه فواز الغسلان.

عقب تناول أهم المعلومات عن المري وش يرجع يمكن القول إن عائلة المري من أعرق العائلات وأقدمها في المملكة العربية السعودية، والتي برز منها الكثير من المؤلفين الذين تحدثوا عن حياتهم البدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام