قبائل

المقبل وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة المقبل؟

المقبل وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة المقبل؟ نظرًا إلى أن عائلة المقبل واحدة من أشهر العائلات الموجودة في المملكة العربية السعودية فسنهتم اليوم من خلال موقع مرحبا بعرض شجرة عائلة المقبل وأصلها ونسبها علاوة على علاقتها بالعائلة المالكة بالمملكة العربية السعودية.

أبرز ما تميزت به عائلة آل مقبل التميمي من المعروف عنهم تسلق الجبال باحترافية شديدة
ما هي صفات عائلة المقبل يتصفون بالبسالة والشهامة والأصالة ولا يهابون أحد وبارعون في الصد وتسلق الجبال

المقبل وش يرجعون

يعود أصل عائلة المقبل إلى قبيلة بني تميم، وهذه القبيلة يعود تاريخها إلى فترة ما قبل ظهور الإسلام، وقد أشار بعض المؤرخين إلى وجود مجموعة من العائلات التي تعود أصولها إلى تلك القبيلة من ضمنها عائلة آل مقبل التي يُعرف عنها العراقة والأصالة، وهذا ما جعل أفراد هذه العائلة يشعرون بالفخر العزة لأنهم ينتمون إليها.

هل المقبل تميمي 

من خلال البحث عن أصل عائلة المقبل وفي التطرق إلى فهم كافة ما يتعلق بها وما تشتهر به ونسبها وما غير ذلك من معلومات تبين أنه نعم عائلة المقبل تميمية، ومن خلال السطور التالية نتطرق لعرض المزيد من التفاصيل المهمة عنها.

اقرأ أيضًا: ما هو أصل قبيلة ال مره؟ وما هي أبرز الشخصيات بالقبيلة؟

نسب عائلة المقبل

يعود نسب عائلة المقبل إلى مقبل بن بسام من فرع فخذ الرواجح من وهبة بن طه من بني حنظلة بن مالك بن زيد مانات بن تميم، وهذه القبيلة من أشهر العائلات بالمملكة العربية السعودية وتعود نشأتها إلى عصور ما قبل الإسلام وهذا ما يجعل الفرد يشعر بالفخر نتيجة الانتماء إلى هذه العائلة العريقة.

نجد أن هناك مجموعة من الأفراد الذين يرجعون إلى قبيلة عتيبة وهم من بطن الحرقان ومن ضمنهم الدلابحة، وتعتبر أيضًا من القبائل العربية العريقة في شبه الجزيرة العربية والتي له الكثير من الصفات الجميلة التي تشتهر بها.

عائلة المقبل من وين

تعود عائلة المقبل إلى قبيلة بني تميم وهي القبيلة التي سكنت في المملكة العربية السعودية واستقرت بها، ومن ثمَّ بدأت في الانتشار في مجموعة من المناطق الأخرى الموجودة داخل شبه الجزيرة العربية، وبهذا أصبحت واحدة من أشهر العائلات الموجودة على مستوى الوطن العربي في المملكة، نتيجة نسبها إلى هذه العائلة.

شجرة عائلة المقبل

عائلة المقبل من العائلات الكبيرة في المملكة العربية السعودية والتي تتفرع إلى مجموعة كبيرة من الفروع، ومن أبرز هذه الفروع ما يلي:

  • أهل سدير وأشيقر.
  • عائلة آل الراشد المقبل.
  • عائلة الضويان (أهل العشر).
  • أسرة أهل الحرمة (آل ابن حسن بن مقبل).
  • عائلة العثيمين المقبل (أصلها يرجع إلى عنيزة وشقرا والقرائين).

شجرة عائلة المقبل التميمي

من المعروف عن عائلة المقبل أنها من أشهر وأبرز العائلات التي وجدت في الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية وفي شبه الجزيرة العربية بصفة عامة، وأشرنا سابقًا في ظل الإجابة عن سؤال المقبل وش يرجعون إلى أنها تنتمي إلى قبيلة تميم والتي تعتبر من أرقى وأشهر القبائل.

الجدير بالذكر أن عائلة آل مقبل هي فرع من النواصر والذي يعتبر من أسماء بني تميم، وهم على وجه التحديد من فرع بالنواصر معروف باسم آل سويدان من آل رحمة من آل النواصر من بني تميم، في النسل في الأصل يعود إلى هذه القبيلة العريقة والمعروفة في الماضي والحاضر، ومن المعروف أن آل سويدان يعودون إلى آل قحطان.

اقرأ أيضًا: نايف الحجرف من اي قبيلة؟ اصل قبيلة الحجرف؟

عائلة آل مقبل وصلتها بالعائلة المالكة بالسعودية

يوجد صلة بين عائلة المقبل والعائلة المالكة بالمملكة العربية السعودية، فهم من أزهار العائلة المالكة التي توجد داخل المملكة، كما نجد أن أفراد العائلة المالكة من أبناء عائلة المقبل، لهذا تميزت هذه العائلة واشتهرت عن غيرها من العائلات العربية الأخرى وذلك ما بين الماضي والحاضر.

معرفة المقبل وش يرجعون من الأسئلة المهمة التي يحرص كل شخص داخل المملكة العربية السعودية بمعرفتها، حيث إن المقبل من أشهر العائلات الموجودة داخل المملكة، وهذا ما يستدعي تساؤل الكثير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام