ثقافة إسلامية

ما هو حكم الانتظار للتأكد من الطهر؟ وما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟

ما هو حكم الانتظار للتأكد من الطهر؟ وما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟ نظرًا إلى أن الحيض من ضمن فروع باب الطهارة فمن الضروري على كل مسلمة أن تكون على دراية بحكم الانتظار للتأكد من الطهر ومن ثمَّ الصلاة، وهذا ما سنتعرف إليه اليوم، حيث نعرض لكم من خلال موقع مرحبا الشك في الطهر من الحيض وتوضيح حكم الانتظار ومعرفة هل يلزم الحائض النظر في طهرها قبل الفجر أم لا.

حكم الانتظار للتأكد من الطهر

جاء في حكم الانتظار للتأكد من الطهر أنه واجب حيث جاء في هذا الأمر حديث شريف عن عائشة رضي الله عنها:[1]

“أنَّ النِّساءَ كنَّ يبعثنَ إليها بالدَّرجةِ فيها الكرُسُفُ فيه الصُّفرةُ من دمِ الحيضِ، فتقولُ: لا تَعجلنَ حتَّى ترَيْنَ القَصَّةَ البيضاءَ، تريدُ بذلك الطُّهرَ من الحيضِ[حديث صحيح].

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

الفرق بين الحيض والاستحاضة

من ضمن المسائل التي تتعلق بالطهارة الفرق بين الحيض والاستحاضة، وعندما سُئل النبي صلى الله عليه وسلم في تلك المسألة أشار إلى أن أي دم يخرج بعد فترة الحيض الطبيعية فهو استحاضة وهو دم فاسد، ولا يعتبر حيض شرعي وبالتالي لا تجري عليه أحكام الحيض الشرعي، وذلك كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“جَاءَتْ فَاطِمَةُ بنْتُ أبِي حُبَيْشٍ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقالَتْ: يا رَسولَ اللَّهِ إنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فلا أطْهُرُ أفَأَدَعُ الصَّلَاةَ؟ فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لَا، إنَّما ذَلِكِ عِرْقٌ، وليسَ بحَيْضٍ، فَإِذَا أقْبَلَتْ حَيْضَتُكِ فَدَعِي الصَّلَاةَ، وإذَا أدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ ثُمَّ صَلِّي – قالَ: وقالَ أبِي: – ثُمَّ تَوَضَّئِي لِكُلِّ صَلَاةٍ، حتَّى يَجِيءَ ذلكَ الوَقْتُ” [صحيح البخاري].

اقرأ أيضًا: حكم الصيام على جنابة عند المالكية

هل يلزم الحائض النظر في طهرها قبل الفجر

أجاب المشايخ والعلماء عن هذا أنَّ إذا كانت المرأة في أواخر فترة حيضها فلا يلزمها النظر في طهرها قبل الفجر، حيث إن التكلف والحرج رفع عن الأمة، ولكن على المرأة أن تنظر في أوقات الصلوات، وتنظر قبل طلوع الشمس وفي الفترة بين الظهر والعصر، وجاء في ذلك قول البخاري رحمه الله:

باب إقبال المحيض وإدباره… وبلغ ابنة زيد بن ثابت أن نساء يدعون بالمصابيح من جوف الليل ينظرن إلى الطهر فقالت: ما كان النساء يصنعن هذا وعابت عليهن” انتهى.

كما جاء قول الخرشي رحمه الله في شرح مختصر خليل (1/207): “وليس عليها نظر طهرها قبل الفجر بل عند النوم والصبح أي: وليس على الحائض في أيام عادتها وما بعدها نظر طهرها قبل الفجر لا وجوبا ولا ندبا بل يكره ذلك ، بل يجب عليها النظر عند النوم وعند كل صلاة من الصلوات لكن وجوبا موسعا إلى أن يبقى من الوقت قدر ما تغتسل وتصلي فيجب وجوبا مضيقا ” انتهى .

بهذا يكون ختام مقال حكم الانتظار للتأكد من الطهر الذي يُمكن من خلاله التحقق من الأحكام ومعرفة ما إذا كان يجوز الانتظار أم لا، كما تحدثنا عما إذا كان يلزم للحائض أن تنظر في طهرها قبل الفجر أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام