ثقافة إسلامية

هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء؟ حكم الصلاة دون الاغتسال

هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء؟ ما حكم الصلاة دون الاغتسال؟ هناك الكثير من المعاصي والشهوات التي يقع بها عدد كبير من الشباب والبنات في تلك الآونة؟ ومن بين ذلك كبوات ممارسة العادة السرية، لذلك يساهم موقع مرحبا في معرفة حكم الصلاة بعد الاستمناء.

هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء

لا تجوز الصلاة بدون غسل بعد أن يتم ممارسة العادة السرية لكلًا من الذكر والأنثى وذلك إذا تحقق خروج المني الموجب للغسل، إذ إنه يجب على المرء أن يقوم بالتطهر من أجل أداء فرض الصلاة بشكل سليم.[1]

لكن يجب العلم أن ممارسة العادة السرية لا توجب الاغتسال بحد ذاته لكن إذا كان هناك حيرة، ولم يتم تمييز السائل إذا كان منيًا أو مذيًا أو أي من الإفرازات الأخرى يكن له كامل الحرية وأجمع العلماء أنه في تلك الحالة يجب الغسل.

اقرأ أيضًا: هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات

حكم الصلاة دون الاغتسال

في صدد التعرف على هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء يمكن القول إنه هناك الكثير من العلماء الذين يرون أن الغسل لا يجب بمجرد الاحتلام أو ممارسة العادة السرية، بل يتم عند التحقق من خروج المني.

لذلك إذا تحقق خروج المني وجب الغسل فإن الصلاة لن تصح بغير ذلك، كما يجب العلم أنه إذا كان يقوم المرء بممارسة العادة السرية ويقوم بالصلاة بعدها جاهلًا بحكمها ووجوب الغسل من أجل إثبات صحة الصلاة يجب عليه قضاء الصلوات الفائتة فإنها غير صحيحة.

مفهوم العادة السرية

وصولًا إلى معرفة هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء يمكننا تعريف العادة السرية على أنها هي الاستمناء الذي يعد تلذذَا مع خروج المني من خلال اليد أو أداة معينة، ويعتبر هذا حرامًا شرعًا لما به من أضرار جسيمة للرجال والنساء.

إذ إنه يعزز من فعله لكن هناك بعض الفقهاء الذين قاموا بترخيصه من أجل الضرورة الشديدة مثل تحقق الزنا لكن أغلب العلماء أصروا على تحريمه.

لكن إذا كان نزول المني بغير اختيار الشخص فإنه لا إثم عليه وإذا كان ماءً دافقًا بشهوة فيجب عليه الغسل والتوبة.

حكم العادة السرية وكيفية التخلص منها ابن باز

عقب الاطلاع على هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء يمكن القول إنه هناك الكثير من الآراء التي تم طرحها حول حكم العادة السرية وكيفية التخلص منها ومن بين تلك الآراء رأي العالم الكبير ابن باز الذي قال:

العادة السرية من المنكرات، وهي الاستمناء، لا من الرجال، ولا من النساء، الاستمناء باليد أو بغيرها يُسمَّى: العادة السرية، وتُسمَّى أسماء أخرى، وقد قال الله جلَّ وعلا في كتابه العظيم: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (٥) إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (٦) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (٧)} [المؤمنون:5- 7]، فسمَّى مَن ابتغى وراء ذلك: عاديًا ظالمًا، فالعادة السرية من هذا العدوان، العلاج بالترك والحذر والزواج، يحذرها ويتزوج، أو يصوم إذا كان عاجزًا“.

اقرأ أيضًا: هل يقبل الله صيام من يمارس العادة؟ كيف أتوب إلى الله من ممارسة العادة؟

الآثار المترتبة على ممارسة العادة السرية

في نهاية معرفة هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء يمكن القول إن العادة السرية يوجد لها أضرار صحية على جسم الإنسان، إذ إنها تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية فهي من تزيين الشيطان، ومن بين الآثار:

  • فعلها مخالف للدين الإسلامي ويتم اكتساب إثمًا عظيمًا ويجب التوبة.
  • التسبب في التعب وشحوب الوجه.
  • عدم القدرة على الانضباط وصعوبة التحمل والارتباك الشديد.
  • الخجل وعدم القدرة على مواجهة الناس.
  • الضرر بالذاكرة لانشغالها بتلك الأمور.
  • ضعف قوة البدن مما قد يؤدي إلى العجز عن ممارسة العلاقة الشرعية الصحيحة.

من خلال معرفة هل تجوز الصلاة بعد الاستمناء يمكن القول إنه يمكن التخلص من العادة السرية من خلال إشغال النفس بالطاعة والصوم وقراءة القرآن وطرد الأفكار التي تزيد من الشهوة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام