فتاوى إسلامية

هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات

هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات؟ وما هي أضرار العادة السرية للبنات؟ نظرًا إلى أن العادة السرية من العادات السيئة التي قد تقع بها الفتيات، فيتساءلن عن حكم الصلاة بعد ممارسة تلك العادة، وهل يلزم الغسل أم لا، ويعرض لكم موقع مرحبا أضرار العادة السرية للبنات وكيفية التطهر منها، وحكم ممارسة العادة في الإسلام.

هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات

في حالة أن تكون ممارسة العادة السرية نتج عنها خروج المني، ففي هذه الحالة يجب الاغتسال حيث لا تصح الصلاة إلا بذلك، أما في حالة عدم خروج المني نتيجة تلك العادة فالصلاة صحيحة ويجب الوضوء فقط.[1]

كما يُذكر أنَّه في حالة نزول المذي من البنت بسبب ممارسة تلك العادة، فيجب عليها الوضوء فقط من المذي، ومن ثمَّ يتم إقامة الصلاة ولا مشكلة في ذلك، ولكن عليها إثم ممارسة العادة نفسها.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

حكم الاستمناء عند الضرورة

العادة السرية أو الاستمناء باليد من الأمور المحرمة، وذلك لقول الله تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [سورة المؤمنون: الآية 5-7].

بالتأكيد حرم الله عز وجل تلك العادة على المؤمنين والمؤمنات لأضرارها الوخيمة ولحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل، كما أن تلك العادة قد تؤثر على العلاقة الزوجية فيما بعد فيكون من الضروري أن يتم الإقلاع عنها امتثالًا لأوامر الله عز وجل وتجنبًا لما نهى الله عز وجل عنه.

اقرأ أيضًا: حكم الصيام على جنابة عند المالكية

أضرار العادة السرية للبنات

في صدد التعرف إلى هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات، نجد أن هناك مجموعة من الأضرار التي تنتج عن العادة السرية التي تمارسها البنت، ومن أبرز تلك الأضرار ما يلي:

  • الإصابة بالالتهابات التناسلية المهبلية الحوضية.
  • حدوث التهابات بولية قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • الإصابة بالعدوى الفطرية أو البكتيرية أو العدوى الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي.
  • امتداد الالتهابات لقناتي فالوب وهذا يتسبب في انسداد الأبواق وبالتالي الإصابة بالعقم بعد الزواج.
  • من الممكن أن تتسبب في فقدان البنت لعذريتها إذا قامت بممارستها بطريقة خاطئة.
  • ممارسة العادة السرية تؤدي إلى البرود الجنسي بعد الزواج، وذلك إذا أدمنت الفتاة اللذة السطحية بالاستثارة البظرية المُجردة.
  • من الممكن أن تؤدي ممارسة تلك العادة إلى المضاعفات النفسية والعصبية بسبب الشعور بالنقص وعدم الثقة مع الانطواء والخجل والخوف من الزواج بسبب مخاوفها حول ذلك.

اقرأ أيضًا: ما حكم اللعب بالفرج للعزباء

كيف تتطهر الفتاة من فعل العادة السرية

يتم التطهر من العادة السرية من خلال الاغتسال عند خروج المني، فيلزم الغسل من الجنابة ولا يكفي الوضوء، ولكن إن لم يخرج المني فلا يلزم الغسل، وقال الشافعي بخصوص هذا: “وَهَكَذَا إنْ اسْتَمْنَى فلم يُنْزِلْ لم يَجِبْ عليه غُسْلٌ لِأَنَّ الْكَفَّ ليس بِفَرْجٍ” انتهى.

كما أن التطهر في حالة خروج المذي يكون من خلال غسل المنطقة المصابة من البدن علاوة على استبدال الملابس المصابة أو غسلها إذا كانت ستظل كما هي مع الخضوع للوضوء عند البدء في الصلاة.

اقرأ أيضًا: حكم زواج المسيار ابن باز

علاج العادة السرية

قد تصل العادة السرية في بعض الأحيان إلى حد الإدمان، مما ينتج عنها الكثير من الأضرار المذكورة، وفيما يلي سنعرض بعض الطرق التي يُمكن اللجوء لها للتخلص من ذلك الفعل الخبيث:

  • على الفتاة أن تنشغل بطاعة الله وألا تترك مساحة لوقت الفراغ أن يُسيطر عليها.
  • يجب أن تُدرك أن هذا الأمر مُحرم وعليها أن تكون من المؤمنات الحافظات لفروجهن.
  • الابتعاد التام عن مشاهدة الأفلام الإباحية التي قد تزيد من استثارتها، مما يدفعها إلى فعل ذلك.
  • التوبة والندم على الذنب والاستغفار والعزم على عدم العودة له من قديم.

بهذا يكون ختام المقال الذي تم من خلاله معرفة هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات أم لا، كما أوضحنا أضرار العادة وعلاجها وكيفية التطهر علاوة على حكم الاستمناء عند الضرورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى