ثقافة إسلامية

هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء؟ حكم إعطاء كفارة اليمين لأقل من عشرة مساكين ابن باز

هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء؟ وما حكم إعطاء كفارة اليمين لأقل من عشرة مساكين ابن باز؟ من بين الأحكام التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، حيث إن كفارة اليمين تختلف في إعطائها تبعًا للشخص أو الأشخاص المُعطى لهم، لذلك يساهم موقع مرحبا في معرفة حكم إعطاء كفارة اليمين للأبناء.

هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء

لا يمكن إعطاء كفارة اليمين للأولاد وأبنائهم، وذلك لأن أهل العلم رحمة الله عليهم اعتبروا تلك الكفارة في ذلك الأمر مثلها مثل الزكاة لا يمكن أن يدفعها المسلم إلى من تلزمه النفقة عليه.

حيث إن النفقة تلزم على الأصول والفروع والأصول هم الأب والأم والجدات والأجداد، أما عن الفروع فهم الأبناء والبنات وأولادهم، وعليه فإنه لا يجوز إعطاء الكفارة المذكورة للأولاد وأولادهم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس

حكم إعطاء كفارة اليمين لأقل من عشرة مساكين ابن باز

في صدد التعرف على هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء يمكن القول إنه هناك الكثير من الآراء التي تم تداولها حول حكم إعطاء كفارة اليمين لأقل من عشرة مساكين، وكان من بين الآراء التي بتت في هذا الأمر العالم الكبير ابن باز رحمه الله، حيث قال حول هذا الأمر:

الواجب نصف صاع لكل واحد من قوت البلد من تمر أو أرز أو حنطة أو غير ذلك، فإذا كان أهل البيت خمسة وهم فقراء أعطاهم النصف نصف الكفارة، والتمس آخرين يعطيهم النصف الثاني، وإذا كانوا سبعة أعطاهم حصة السبعة، والتمس ثلاثةً آخرين حتى يعطيهم البقية…”

“…ولا يعطيهم الجميع لا يعطي السبعة والخمسة الجميع، لا، يعطيهم حصتهم حتى يكمل السبعة، وإذا كان في البيت سبعة فقراء أعطاهم إياها كلها“.

حكم إخراج كفارة اليمين للأبناء

عقب الاطلاع على هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء يمكن القول إنه من بين الآراء التي تم طرحها حول حكم كفارة اليمين للأبناء رأي أهل العلم والفقهاء، إذ قالوا حول هذا الأمر ما يلي:

لا يجوز دفع شيء من الكفارات لأحد من الأصول أو الفروع؛ لأنهم إن كانوا فقراء فنفقتهم واجبة، ومن ثم فهم مستغنون بها فلم يجز الدفع إليهم، ولئلا يؤدي ذلك إلى إسقاط حقين واجبين بمال واحد“.

اقرأ أيضًا: اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي؟

هل يجوز إعطاء كفارة اليمين كلها لشخص واحد

وصولًا إلى معرفة هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء يمكن القول إنه يمكن إعطاء كفارة اليمين لشخص واحد أو أكثر من شخص، حيث إن كفارة اليمين تكون إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم مع الإشارة إلى أنه يمكن دفع الكفارة نقدًا.

إذ يقول الله تعالى: {لا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة المائدة: 89].

ساهم معرفة هل يجوز إعطاء كفارة اليمين للابناء في معرفة أنه لا يجزئ أن يتم الإطعام في كفارات الأيمان إلا حرًا مسلمًا محتاجًا، حيث إنه إذا تم إطعام منها ذميًا محتاجًا أو حرًا مسلمًا غير محتاج لم يجزه ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام