ثقافة إسلامية

هل يجوز قراءة القران بدون حجاب للشيعه

هل يجوز قراءة القران بدون حجاب للشيعه؟ هل يجوز قراءة القرآن بدون صوت؟  يحتاج المسلم للعلم بكافة الجوانب الخاصة بالدين، وذلك لكي يتمكن من القيام بالعبادات المختلفة لحصد أكبر قدر من الحسنات والحصول على الرضا المولى عز وجل في الدنيا والآخرة، ومن خلال موقع مرحبا هل يجوز قراءة القران بدون حجاب عند السيد السيستاني.

هل يجوز قراءة القران بدون حجاب للشيعه

تعددت المذاهب في الإسلام وذلك لحكمة من الله عز وجل، إذ إنه أراد التيسير على عباده والتخفيف عنهم من خلال منحهم العديد من الرخص التي تسهل عليهم أداء العبادات المختلفة من الصوم وقراءة القرآن، لذا يسأل الناس هل يجوز قراءة القران بدون حجاب للشيعه؟ والإجابة عن هذا السؤال أنه لا داعي للحجاب لتلاوة القرآن طالما المرأة مستورة عن الأجانب.

اقرأ أيضًا: في حالة خروج المذي هل يجب الغسل؟ حكم نزول المذى ابن باز

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب من الهاتف

يفضل بعض الأشخاص القيام بقراءة القرآن من الهاتف الذكي لأنه بات معهم في كل مكان بشكل يسهل عليهم قراءة القرآن في ساحات الانتظار وفي المواصلات ليستغلوا كل لحظة ليتقربوا بها من الله عز وجل نعم من الجائز القيام بذلك.

شروط قراءة القرآن عند الشيعة

للقرآن بعض الآداب التي من اللازم الالتزام بها كي يتمكن الفرد المسلم من عبادة الله تبارك وتعالى على الوجه الذي يرضيه ويحبه ومن شروط التلاوة ما يلي:

  • الوضوء لأن القرآن طاهر ولا يمسه إلا المطهرون.
  • الاستياك فقد ورد في حديث شريف ” لَوْلَا أنْ أشُقَّ علَى أُمَّتي أوْ علَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بالسِّوَاكِ مع كُلِّ صَلَاةٍ” [أبو هريرة – صحيح البخاري].
  • الاستعاذة والبسملة لما جاء في الآية الكريمة {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} [سورة النحل: 98].
  • مراعاة الخشوع والترتيل بصوت حسن يرق له القلب {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [الأنفال: 2].
  • الحرص على تدبر الآيات إذ إن الله عاب من لا يتدبروا القرآن في قوله تعالى {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 24].
  • هذا إلى جانب العديد من الدرر السنية التي يمكن أن يقوم بها المرء المسلم لتقرب من الله والتمعن في الحكم والمواعظ التي يزخر بها القرآن.

اقرأ أيضًا: هل آل على عرب؟ كم حكم آل على؟

هل يجوز قراءة الدعاء بدون حجاب

يمر بذهن بعض المسلمات عدد من الأسئلة وذلك لصدق اهتمامهم بالامتثال لأوامر الله عز وجل والانتهاء لنواهيه ومن أهم هذه الأسئلة ما يتعلق بالعبادات اليومية مثل تلاوة القرآن والدعاء.

فتسأل بعضهن عن حكم خلع ملابس الصلاة من حجاب وخلافه بعد الصلاة وقراءة الأذكار والدعاء بالملابس الصيفية فيجب الفقهاء بجواز ذلك إذ إن الدعاء وقراءة الأذكار لا يشترط لها الستر وليست جزء من الصلاة نفسها.

يكثر السؤال عن الأحكام الشرعية للعبادات المختلفة مثل هل يجوز قراءة القران بدون حجاب للشيعه، وذلك لأن واجب كل مثل التعرف على ما يجب عليه القيام به، وما يجب عليه الامتناع عنه اتقاءً لله وطلبًا لعفوه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام