فتاوى إسلامية

هل يجوز لعق رطوبة المرأة

هل يجوز لعق رطوبة المرأة؟ ما حكم نظر الزوج لفرج زوجته؟ جميعها أسئلة جاءت في باب الأحكام الشرعية الخاصة بالمتزوجين، والتي يجب أن يعلمها كلٌ منهم فرضًا وليس من باب الترفيه أو المعلومات الإثرائية التي لا حاجة لها؛ حيث إن أمرًا واحدًا قد يضع المسلم أو المسلمة في طريق الآثام والذنوب، لذلك يحرص موقع مرحبا بمعرفة ما هي حدود الاستمتاع بين الزوجين.

هل يجوز لعق رطوبة المرأة

لأن تحرّي الحلال والحرام في كل فعل صَغر أو كَبر هو بالفرض على المسلم فسوف نسلط الضوء على واحدة من تلك الأحكام التي قد تبدو حساسة بعض الشيء لكن لا بد على كل زوجين معرفتها وهي هل يجوز لعق رطوبة المرأة؛ وهو ما أجازه أهل العلم.[1]

حيث إن العلماء قد ذكروا أن الزوجين أباح الله لهما كثير من الأفعال التي هي أشدّ من هذا الأمر والتي على رأسها الجماع وبالطبع لا يوجد أعظم منها؛ وعلى إثر ذلك يكون لعق رطوبة المرأة حلال ما دامت لا يوجد بها نجاسة أو في وقت حيض أو نفاس.

أما بالنسبة للدليل الذي استند إليه العلماء فهو الآية الكريمة {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ} [البقرة: 223]

اقرأ أيضًا: هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

هل يجوز للزوج تقبيل عورة زوجته

في إطار الاطلاع على أبرز الأحكام الشرعية التي تدور في فلك العلاقة الزوجية فإن واحدة من تلك الأمور هي هل يجوز للرجل أن يُقبّل عورة زوجته أم لا، وهو أيضًا بالأمر الجائز.[2]

فبحسب ما ورد عن أهل العلم أن الله عز وجل قد جعل للزوجين أن يستمتع كلٌ بالآخر بشتى الطرق مثل التقبيل؛ وهو الذي يجوز في جميع أجزاء الجسد دون منع.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة

ما حكم نظر الزوج لفرج زوجته

على الرغم من أن فئة من العلماء خرجت برأي عدم جواز نظر الزوج لفرج زوجته أو العكس، إلا أن هناك أخرى ردت مستنكرة هذا الرأي بأنه يجوز بالطبع؛ حيث جاءت حجّتهم -التي ذكرناها أعلاه- أن الجماع لا يوجد أشد منه بين الزوجين، فبأي منطق يكون النظر مُحرم.

من هذا المنطلق فإن كلا الزوجين يحلّ لهما النظر إلى أجساد بعضهما على أي حالٍ كانوا ولا إثم عليهما بإذن الله، ومن الجدير ذكر الحُجّة الشرعية التي استدل بها أصحاب هذا الرأي وهو حديث نبوي يثبت أن النبي كان يغتسل مع زوجاته وهو:

“عن عائشة رضي الله عنها قالت: كُنْتُ أغْتَسِلُ أنَا والنبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِن إنَاءٍ واحِدٍ مِن جَنَابَةٍ” [رواه البخاري].

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني

حكم لعب الزوج بفرج زوجته بيده

في صدد عرض الأحكام الشرعية الخاصة بالمتزوجين فإن أحد تلك الأحكام الواجب معرفتها هو حكم لعب الزوج بيده في فرج زوجته، وهو حسب ما ذكر أهل العلم أنه يجوز ما دامت الزوجة ليست حائضًا، ذلك لأن الزوج له أن يستمتع بزوجته كيفما شاء -فيما عدا ما نهى الله عنه-

اقرأ أيضًا: هل يجوز فضح الزوجة الخائنة

حكم استمتاع الزوجة بجسد زوجها

كما تم الإلمام بكثيرٍ من الأمور التي تخص الرجل وحدود استمتاعه بجسد زوجته كما ضمن له الشرع فلا بد أيضًا من تسليط الضوء على المرأة ومعرفة ما يحل لها وما يحرم هي الأخرى، وهنا وجب العلم أن لها مثل ما للرجل؛ أن تستمتع بجسده كيفما شاءت ومتى أرادت.

على أي زوجين معرفة الكثير من الأحكام الشرعية التي تخص حدود علاقتهما الزوجية مثل؛ هل يجوز لعق رطوبة المرأة أم لا وغيرها من الأحكام مثل حكم النظر إلى فرج الزوجة حتى يكون الاستمتاع في إطار الشرع وليس خارجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام