قبائل

الخلاوي وش يرجع، أصل عائلة الخلاوي

الخلاوي وش يرجع؟ عائلة الخلاوي وش يرجعون؟ تعتبر القبائل العربية من أكثر القبائل التي يهتم بها دارسي الأنساب وعلم القبائل، حيث يعد المجتمع العربي خاصةً السعودي من المجتمعات التي نالت اهتمام الكثير والتي برز منها الكثير من الشخصيات العظيمة، لذا يوضح موقع مرحبا نسب الشاعر راشد الخلاوي مع تقديم نبذة عنها وتوضيح أشهر الشخصيات فيها.

الخلاوي وش يرجع

يرجع نسب الشاعر وعالم الفلك راشد الخلاوي إلى عائلة الخلاوي التي تعد قبيلة تعيش في شبه الجزيرة العربية، والتي ترجع إلى بني العجلان من ولد عبد الله بن كعب بن عامر بن صعصعة من هوزان بن منصور بن عكرمة، ويعود نسبهم إلى ذرية إسماعيل ابن إبراهيم عليهما السلام.

إذ تعد عائلة الخلاوي من العائلات المشهورة على نطاق واسع في الكثير من الأماكن السعودية والخليجية، حيث قيل إن كلًا من عائلة المنيع وعائلة الخلاوي يلتقيان في الجد الأكبر من حيث أصل النسب.

حيث هناك اخلاف بين النسابين في أصل عائلة الخلاوي، إذ إن هناك الكثير ممن ينتسبون إلى عائلة الخلاوي يختلفون في القبيلة التي يرجعون إليها.

عائلة الخلاوي وش يرجعون

في إطار التعرف على الخلاوي وش يرجع يمكن القول إن الأكثرية من آل الخلاوي ينسبون أنفسهم إلى بني العجلان من سلالة عبد الله بن كعب بن عامر بن صعصعة من هوازن، حيث إنها ضاربة بجذورها العريقة في القدم والعراقة العربية.

حيث ينسب بعض من عائلة الخلاوي أنفسهم إلى قبيلة بني خالد المشهورة، وهم فخذ من المخاصيم من آل الصبيح الذين يرجعون إلى بني خالد المشهورين في المجتمع السعودي.

حيث كان لهم دولة قوية ومشهورة وصلت إلى جهة عمان جنوبًا وإلى جهة البصرة شمالًا، كما أن نفوذهم وصل إلى منطقة القصيم ومنطقة نجد ومنطقة الجوف، أما عن عائلة الخلاوي فإنهم يعيشون على أطراف شبه الجزيرة العربية من جهة الكويت، إذ إنهم ينتسبون إلى الهواجر.

اقرأ أيضًا: الكواري وش يرجعون؟ نسب قبيلة الكواري

أصل عائلة الخلاوي

بعد التطرق إلى معرفة الخلاوي وش يرجع يمكن معرفة إن أصل عائلة الخلاوي يرجع إلى قبيلة بني خالد التي كانت تعيش في المنطقة الشرقية من الجزيرة العربية، حيث إنهم قوم معروفون بالذكاء والكرم.

كما أن راشد الخلاوي يعتبر من أبرع العرب الذي عُرف عنه القراءة الجيدة لحساب مطالع النجوم ومنازل القمر، الجدير بالذكر إنه لم يكتفي بذلك إذ إنه لم يكتف بذلك بل عبر عن علمه بالفلك والنجوم من خلال الشعر.

وكان أيضًا يجيد الوصف والفصاحة والتعبير عن المعنى، حيث إنه واحد من أبرز رواد الشعر النبطي، السعودي، الخليجي، الشعبي.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون؟ أصل عائلة العذل من أي قبيلة؟

نبذة عن راشد الخلاوي

بعد الوصول إلى معرفة الخلاوي وش يرجع يمكن القول إن راشد الخلاوي هو إحدى الشخصيات المرموقة داخل المجتمع السعودي، والذي عُرف عنه أنه شاعر وعالم تلقى آرائه في مطالع النجوم الكثير من القبول لدى الخليجيين.

يرجع اهتمام راشد الخلاوي بعلم الفلك إلى اهتمامه بالزراعة، حيث إنه يقوم بتحديد المحاصيل الزراعية ووقت زراعتها، كما أن الرجل كان يمتلك قدرة هائلة في حساب مطالع النجوم والفلك، وكان يعبر عنها شعرًا.

اقرأ أيضًا: الغشمري وش يرجع؟ الغشمري من أي قبيلة؟

ما المنطقة التي عاش فيها الخلاوي

كان هناك الكثير من الخلط حول المنطقة التي كان يقطن فيها راشد الخلاوي، حيث إنه على الأرجح كان يعيش في نجد، وكان دائم التنقل من مكان إلى مكان وراء مساقط المطر والمراعي الخضراء.

كما أنه كان يتنقل عبر الصحاري دائمًا من أجل الصيد، وكان يسافر مع ظعون الرحل من أجل تتبع مطالع النجوم وحساب الكواكب، بجانب أن عائلة خلاوي الكويت تعد من أكبر العائلات بالكويت والجهراء والكثير من المدن الكويتية.

ما جعل التساؤل مثيرًا حول الخلاوي وش يرجع أنه اختلفت الروايات حول تحديد الفترة الزمنية التي عاش فيها راشد الخلاوي، حيث ذكر البعض إنه عاش في القرن الرابع عشر أو الخامس عشر الميلادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى