قبائل

الزناتي وش يرجع؟ ما شجرة عائلة الزناتي؟

الزناتي وش يرجع؟ ما شجرة عائلة الزناتي؟ تعتبر اسم قبيلة الزناتي من أسماء القبائل الرنانة، حيث إنها من القبائل العربية الأكثر انتشارًا من المحيط إلى الخليج، وقد ساهم انتشار اسمها بهذا الشكل ارتباطها بالسيرة الهلالية، لذا يوضح موقع مرحبا أصل عائلة الزناني وشجرة العائلة والسيرة الذاتية لها.

الزناتي وش يرجع

إن عائلة الزناتي ترجع إلى جبارة وهم من بني ضنا من آل مفرج وهو من عنزة، إذ تعد عائلة الزناتي من العوائل العنزية، كما أنها من بين العوائل المعروفة بين الكثير من قبائل وعائلات منطقة بريدة بالقصيم، وكانوا قد سكنوا بريدة والطرفية، الجدير بالذكر إنه من المتعارف عليه عند الثقات أن العرابين يرجعون إلى:

زنات بن صولات بن رزيق بن ضريسة بن ونور بن جبريل بن جدلان بن جاد بن دويلان بن حصن بن باد بن ضرى بن مقبول بن جرول بن يملا بن مازيغ الأبتر بن زحيك بن همرق بن كراد بن مازيغ بن هراك بن هريك بن بر بن بريان بن فوطيط بن قوط بن حام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن إدريس بن إليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.

حيث إنهم في الأصل من قبائل البربر البتر، وهم من أبناء مازيغ الأبتر أصل قبائل الأمازيغ في الشمال الشرقي الأفريقي تحديدًا في دولتي تونس والجزائر.

شجرة عائلة الزناتي

استكمالًأ لمعرفة الزناتي وش يرجع يمكن القول إن عائلة زناتي هم من البطن التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية بخلاف بطون زناتة التي تنتشر في شمال أفريقيا من طرابلس والزنتان وغدامس، ويفرن والجبل الغربي، وذلك في قرى ومدن غرب ليبيا.

الجدير بالذكر إن عائلة الزناتي توجد في جمهورية مصر العربية خاصةً في منطقة الدلتا، دمياط، مطروح، وكافة المدن الساحلية، كما تمتد عائلة الزناتي على امتداد الشريط الساحلي للبحر المتوسط عبر الكثير من الدول.

كما أن أكبر عوائلهم عائلة مغراوة وهم أولاد مغراو بن زليتن بن مسرا بن زاكيا بن ورسيق بن الديرت بن زنات، وتعتبر تلك العائلة من أكبر قبائل زناتة من حيث العدد، كما أنها البطن الأكثر انتشارًا في أفريقيا.

اقرأ أيضًا: الخضير وش يرجعون، أصل عائلة الخضير

الزناتي العتيبي

بعد التطرق إلى معرفة الزناتي وش يرجع يمكن القول إن زناتة تيميمون هم بطن من زنات يرجعون إلى عتيبة، وهي من قبائل العرب المشهورة، كما يوجد لهم بطن شامية عائلة الزناتي تعيش في فلسطين، وهي عائلة الزناتي فلسطين.

يوجد أيضًا بطن للعائلة وهي عائلة زناتي بالبداري، وهذا فضلًا عن قبائل عائلة الزناتي في شمال أفريقيا وهم أساس الأمازيغيين من الزيريين أصحاب البطولات والشجاعة النادرة مثل الزير سالم، والزير حالم، ونصيرهم هم الزناتي خليفة كبير سلاطين العرب في شمال أفريقيا ومن أشهر قبائلهم قبيلة كومية وقبيلة أوربة الأمازيغية.

اقرأ أيضًا: الوسيدي وش يرجع، تاريخ عائلة الوسيدي

السيرة الهلالية وشهرة عائلة الزناتي

عقب الاطلاع على الزناتي وش يرجع يمكن القول إن سبب تردد اسم تلك العائلة بشكل كبير في الكثير من البلدان العربية السيرة الهلالية والتي يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

  • تختلف السيرة الهلالية من بلد إلى آخر بل تختلف روايتها داخل البلدة وذلك حسب الموروث الشعبي.
  • تقول السيرة الهلالية إن قبيلة بني هلال تسكن شبه الجزيرة العربية، والتي انتقلت منها إلى مصر وذلك تحت ضغط الشح والحرب.
  • كانت تلك القبيلة مستقرة في صعيد مصر.
  • بدأت تلك القبيلة في الدخول في الصراع بينها وبين السلطان الفاطمي للمغرب العربي عبد الرحمن بن باديس، والذي كان يُعرف باسم الزناتي خليفة.
  • بدأت عائلة الزناتي بالتحرك في كافة أرجاء الشمال الأفريقي من أجل أن يوقفوا ذلك الزحف.

يرجع السؤال حول الزناتي وش يرجع إلى إظهار مدى تشابك الآراء التي ترتبط بنسب عائلة الزناتي، حيث انتشرت تلك العائلة في الكثير من المناطق منها شبه الجزيرة العربية، شمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام