قبائل

الزهيري وش يرجع ، نسب عائلة الزهيري

الزهيري وش يرجع؟ ما نسب عائلة الزهيري؟ تعد عائلة الزهيري من العائلات المرموقة والمعروفة في المحيط السعودي والخليجي، بل والعربي أيضًا، حيث انحدر من هذه العائلة الكثير من الفروع والفخوذ التي تصل إلى البلدان العربية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب عائلة الزهيري ونسبها وشجرة العائلة وأفخاذها عبر السطور التالي.

الزهيري وش يرجع

ترجع عائلة الزهيري ذات الأصل المهيب في شبه الجزيرة العربية إلى زهرة بن كلاب وهو من بني عبد بن قصي والتي تعتبر من القبائل الغنية عن التعريف، حيث تشكل منها الكثير من البطون والعائلات فكان منهم بطن بني كاهل من جهينة القحطانية والكثير من البطون الأخرى المعروفة.

كما أنها ترجع إلى زهيرة بن خزيمة الذي يعد من أبناء كلاب وهو من الملوك القدامى، الأمر الذي يؤكد الكثير من الأصالة التي تتميز بها هذه العائلة.

نسب عائلة الزهيري

في صدد معرفة الزهيري وش يرجع يمكن القول إن نسب عائلة الزهيري الشهري يرجع إلى ما يلي:

مالك بن زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة، الذي هو من بني مازن المنتمي إلى بني الحارث بن قطيعة، وهو من بني عبس من بني بغيض، بن ريث بن غطفان، بن سعد، بن قيس من بني عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان، الذي ينتمي نسبه إلى سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

يعد نسب هذه العائلة معروفًا ومتأصلًا دون انقطاع، حيث إنها معروفة بنسبها القديم إلى ملوك القبائل الذي منهم زهير بن خذيمة، إذ إنها عائلة يوجد لها الكثير من الأفرع، فيصل عدد المنتسبين لها في المملكة العربية السعودية إلى 70 ألف مواطنًا.

اقرأ أيضًا: المعيدي وش يرجعون، عائلة المعيدي من أي قبيلة

شجرة عائلة الزهيري

استكمالًا لمعرفة الزهيري وش يرجع يمكن القول إن شجرة عشيرة الزهيري تعد من الأشجار ثابتة الجذور، ويتفرع منها الكثير من الفروع التي تنتشر داخل وخارج شبه الجزيرة العربية.

إن أهم بطون عائلة الزهيري القحطاني يرجعون إلى قحطان بن عدنان الذين ترجع أصولهم إلى اليمن ويعيشون في الكثير من المدن منها مدينة حضرموت والعديد من المدن الأخرى.

تعد قبيلة الزهيري في اليمن من ضمن القبائل المعروفة التي تتواجد بكثرة في المحافظات اليمنية، كما أنه هناك الكثير من الفروع لهذه العائلة في المملكة العربية السعودية خاصة في القصيم تحديدًا في منطقة بريدة، إذ يتصف أهلها بالكثير من صفات الفروسية والكرم وحماية الجار، والكثير من الصفات الأصيلة.

اقرأ أيضًا: الحمراني وش يرجع، اين تمركزت قبيلة الحمراني

أفخاذ قبيلة الزهيري

بعد التطرق إلى معرفة الزهيري وش يرجع يمكن القول إن قبيلة الزهيري كانت قد توسعت في الكثير من الدول العربية والتي كانت توجد قبل مئات السنين، ومن أبرز بطون الزهيري ما يلي:

  • السنية.
  • مناتي.
  • التحول.
  • المغيلات.
  • الصولاغ.
  • البدور.
  • أشرفة.
  • الجقاجقه.
  • السودان.

اقرأ أيضًا: الدمخي من اي قبيلة، نسب عائلة الدمخي

صالح الزهيري وش يرجع

عقب الاطلاع على الزهيري وش يرجع يمكن القول إن صالح الزهيري هو المنشد السعودي المعروف والذي يرجع إلى قبيلة الزهيري التي تعد إحدى القبائل المشهورة والعريقة، ينتهي نسب تلك القبيلة إلى عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

يُقال إنه من قحطان من اليمن، وقيل أيضًا إن صالح الزهيري يامي وكان اختلاف هذا الرأي ما تسبب في شهرته، مع أنه أصبح من أهم المنشدين الذين يُشار إليهم في لبنان، يمتلك قناة خاصة على اليوتيوب يوجد بها عشرات آلاف المتابعين وتحظى على الكثير من الإعجاب.

تكرر السؤال حول الزهيري وش يرجع بسبب عراقة عائلة الزهيري بين العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، حيث إنها انتشرت في الكثير من البلدان العربية وانحدر منها الكثير من الشخصيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام