قبائل

السبهان وش يرجعون، أشهر شخصيات عائلة السبهان

السبهان وش يرجعون؟ عائلة السبهان من وين؟ تعد المملكة العربية السعودية هي مكان الكثير من القبائل العربية، حيث يندرج تحت كل قبيلة الكثير من القبائل الأخرى الصغيرة، ويوجد تحت كل قبيلة الكثير من العائلات، لذا يعمل موقع مرحبا على توضيح أصل عائلة السبهان وأهم المعلومات عنها والشخصيات المشهورة فيها.

السبهان وش يرجعون

ترجع عائلة السبهان إلى سبهان بن حمد بن راشد بن غالب بن سعيد بن غالب بن خضير، ويجتمع بن خضير بآل رشيد وآل علي بن جعفر بن محمد بن شهوان بن منصور بن ضيغم جد الضياغم.

إذ إنهم من آل ريا من الجعفر من عبده من شمر، والريا من الجعفر هم أبناء غالب بن خضير بن جعفر، ويعدوا من الضياغم.

تعد تلك القبيلة مشهورة برحلاتها بين الجبلين في حائل خلال القرن الثامن الهجري فيما يقرب قبل 400 عامًا، وكان ذلك قبل انضمامهم لما يسمى بحلف شمر.

الجدير بالذكر إنه تك تم الإجماع من قبل المخطوطات والمصادر أن الضياغم يرجع أصل نسبهم من عدنان لكنهم يعدوا قحطانيون حلفًا بالجوار، وذلك ما تم تقريره عن طريق الكثيرين ممن يقومون بتحديد النسب في القدم.

عائلة السبهان من وين

في صدد التعرف على السبهان وش يرجعون يمكن القول إن أصول عائلة السبهان ترجع إلى شمر التي تعد من أهم القبائل التي ظلت لفترة طويلة في شبه الجزيرة العربية، كما أن العائلة ارتحلت من أجل العيش في الكثير من الدول العربية والتي تم تأسيسها على ضفاف الخليج العربي.

حرصت هذه العائلة على أن تكون مهتمة بعراقتها، كما ارتحل الكثير من أبنائها من أجل العيش خارج حدود الدول العربية، ويرجع أصل هذه العائلة إلى أشراف عائلة العرب الميامين.

الجدير بالذكر إن جد تلك العائلة الأكبر كان مشاركًا في الكثير من الحروب ضد الهيمنة في الدولة العثمانية.

اقرأ أيضًا: احمد السعدون من اي قبيلة.. السيرة الذاتية لأحمد السعدون

معلومات مهمة عن عائلة السبهان

استكمالًا لمعرفة السبهان وش يرجعون يمكن القول إن أمراء حائل يعدوا من آل سهبان، وكانوا أيضًا من ضمن أكبر أعيانها وأحد الأسر الجعفرية الشمرية العبدية التي عملت على حكم نجد لمدة سنوات طويلة.

إذ إنه يوجد لتلك الأسرة ثقل ومكانة تاريخية وسياسية كبيرة بجانب الثقل الاجتماعي والاقتصادي المهم داخل شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية.

قامت قبيلة السهبان بتولي إمارة حائل في زمن الأمير الشهير حمود السبهان ومن بعده الأمير زامل السالم السبهان، إذ إنهم قاموا بالانقلاب على آل عبيد وعلى حكمهم رغبةً منهم وانتقامًا لحلفائهم آل عبد الله الرشيد، وآل السبهان.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة الحبوس واصلهم في جميع الدول

أشهر شخصيات عائلة السبهان

بعد التطرق إلى معرفة السبهان وش يرجعون يمكن القول إن قبيلة السبهان اشتهر منها الجد الأكبر سبهان بن حمد بن راشد، وكان قد أنجب كل من زامل وسلامة وسالم وعليِّ، كانت أمهم من قبيلة الظفير تدعى علياء، وعليه انتشرت قبيلة السبهان في كل من الرياض وحائل وجدة، وتركت كل من:

  • الأمير زامل بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • الأمير سالم بن علي بن سبهان بن حمد بن راشد.
  • الأمير حمود بن سبهان بن سلامة بن سبهان.
  • الأمير سبهان بن سلامة بن سبهان بن حمد بن راشد.

اقرأ أيضًا: الشاطري وش يرجع.. عائلة الشاطري من أي قبيلة

فاطمة آل سبهان

تعد فاطمة آل سبهان المرأة الحاكمة لوسط شبه الجزيرة العربية وذلك قبل أن تصبح شبه الجزيرة خاضعة لآل سعود، وُلدت فاطمة في حائل في عام 1860، وكانت تتمتع بالنسب القوي والشخصية الفريدة.

تعد فاطمة هي المرأة الوحيدة التي تصدت لآل سعود عن طريق محاولتها لتوسيع الحكم وضم الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية إلى ممتلكاتهم خلال نظام الحكم الذي كان متميزًا بالحكمة والشدة في نفس الوقت.

يرجع سؤال السبهان وش يرجعون إلى أن هذه العائلة حرصت على أن تكون مهتمة بعراقتها وأصولها الممتدة في شبه الجزيرة العربية، إذ إنها ترجع إلى قبيلة شمر أطول القبائل العربية عمرًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى