قبائل

السماري وش يرجع، شجرة عائلة السماري

السماري وش يرجع؟ أصل عائلة السماري من وين؟ تعد عائلة السماري من أكثر العائلات شهرةً في المملكة العربية السعودية، حيث إنها لم تكن بعيدة عن الكتب التاريخية، مما يدل على عظمتها، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة نسب عائلة السماري مع تقديم الكثير من المعلومات عنها والتي يتم من خلالها معرفة أهم ما اتفق عليه المؤرخين عنها.

السماري وش يرجع

تباينت آراء المؤرخين في تحديد القبيلة التي تنتمي إليها عائلة السماري، حيث أشارت الكتب التاريخية التي تم الاعتماد عليها في القدم في تحديد الأنساب إلى أنها ترجع إلى قبيلة قحطان أحد أكبر قبائل المملكة.

لكن هناك فئة أخرى أقرت أن أصل عائلة السماري في المملكة العربية السعودية يرجع إلى قبيلة بنو هاجر الذين كانوا موجودين في القدم في الدلم، كان الدليل على هذا أن تلك المنطقة التي تسمى باسم السمارية تُنسب إلى عائلة السماري، أما عن باقي أفراد العائلة فإنهم كانوا يتمركزون في الرياض.

أصل عائلة السماري من وين

في صدد معرفة السماري وش يرجع يمكن القول إن أصل عائلة السماري يرجع إلى شبه الجزيرة العربية، كما تقلد أبناؤها الكثير من المناصب الرفيعة والمرموقة مما ساعدوا على تقدم المملكة في الكثير من المجالات خاصة التعليم، إذ تخرج منهم المعلمين على أعلى مستوى، كما خرج منهم الأطباء والشعراء والكتاب.

اقرأ أيضًا: اللهيبي وش يرجع.. نسب قبيلة اللهيبي

شجرة عائلة السماري

استكمالًا لمعرفة السماري وش يرجع أمكننا القول إنه يمكن التعرف على شجرة عائلة السماري التي يرجع أصلها إلى بني هاجر، حيث إنها تنقسم إلى:

  • المخضبه.
  • آل محمد.
  • آل يزيد.

لذا فإن شجرة عائلة السماري تنتمي إلى آل محمد ومن فخذ آل محمد آل عميرة، ومن فخذ آل عميرة آل سالم، ومن فخذ آل سالم آل جدي، ومن فخذ آل جدي آل لاحق، وهذا إلى الموافقة، وعليه فإن جدهم من فخذ الموافقة، أي أن جدهم من آل الموافقة.

اقرأ أيضًا: الكواري وش يرجعون؟ نسب قبيلة الكواري

قبيلة السماري بني هاجر

بعد التعرف على السماري وش يرجع يمكن القول إن قبيلة السماري تعد قبيلة قحطانية كانت منازلهم قريبة من قبيلة سراة عبيدة، كما أنها تُعرف بالحرجة وذلك لأنها قريبة من ظهران الجنوب.

توجد أغلبية هذه القبيلة في قطر مع وجودهم في المملكة العربية السعودية، والكويت، ولذلك فإنه يوجد الكثير من التجمعات المختلفة للقبيلة، وغالبيتهم في المنطقة العاشرة الأحمدي، وفئة قليلة بالفروانية والجهراء.

اقرأ أيضًا: العذل وش يرجعون؟ أصل عائلة العذل من أي قبيلة؟

نبذة عن قبيلة قحطان

عقب الاطلاع على السماري وش يرجع يمكن القول إن قبيلة قحطان التي تنحدر منها عائلة السماري تعد قبيلة سبئية جزرية ترجع إلى العصر الكندي، لكنها لم تشتهر كثيرًا ولم تبرز إلا في العصر الأموي.

تنتشر القبيلة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية والكويت، وقطر، لكن القسم الأكبر يوجد في جنوب المملكة العربية السعودية، يوجد منهم من يقيم بتهامة والبعض الآخر في نجد.

تحدث الكثير من الرحالة والمستشرقين عن هذه القبيلة وعن عاداتها وتقاليدها وأسلحتها وأساليب دفاعها، مع التعرف على كيف كانت حياتهم في القرى والبادية.

الجدير بالذكر إنه في فترة من الفترات كانت القبيلة تسكن الجحادر من سنحان في إحدى مناطق نجد بالقرب من منطقة القويعية، كما يجب العلم أنه في ذلك الوقت كان الشيخ محمد بن عادي بن قرملة هو شيخ القبيلة.

اتسعت نفوذ القبيلة وازدادت أكثر في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود، كما يمكن التعرف على بعض الفروع الخاصة بقبيلة قحطان، والتي تتمثل في الآتي:

  • قبيلة بني بشر.
  • قبيلة رفيدة.
  • قبيلة الجحادر.
  • قبيلة سنحان.
  • قبيلة شريف.
  • قبيلة بني هاجر.
  • قبيلة عبيدة.
  • قبيلة الحباب.
  • قبيلة آل السري.
  • قبيلة آل عمر.

تجعلنا معرفة السماري وش يرجع نلتفت إلى أن البحث في الأنساب يرجع إلى أن القبيلة الواحدة يوجد لها الكثير من الفروع والعائلات التي يتجاوز عددها العشرات وفي كثير من الأحيان المئات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى