قبائل

العوفي وش يرجع، نسب عائلة العوفي الحقيقي

العوفي وش يرجع؟ العوفي من وين؟ تعتبر عائلة العوفي من العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، كما يوجد فيها الكثير من الشخصيات التي برزت في العائلة وتقلدت أرقى المناصب، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أصل عائلة العوفي ونسب هذه العائلة والمزيد من التفاصيل المهمة عنها.

العوفي وش يرجع

إن أصول عائلة العوفي ترجع إلى إحدى القبائل الأندلسية التي كانت قد هاجرت إلى الغرب الإسلامي بعد سقوط الأندلس من أجل الهروب من بطش الحكام الأسبان بالمسلمين المتبقين هناك، وذلك حسب ما يراه الدكتور جميل الحمداوي.

حيث إنه ذكر إنهم ينتمون إلى أسرة تحمل نفس الاسم بالأندلس، وأنهم عقب هجرتهم من الأندلس نزلوا بأرض قبيلة بني وليشك التي كانت تقيم في إقليم الدريوش، كما أنهم استقروا في قريتي تغزوت ووردان.

قيل في هذا الشأن أن أسرة العوفي كانت قد استقرت في منطقة الريف الشرقي، وذلك عقب هجرتها من الأندلس ضمن الهجرة العامة، كما نزلت الأسرة ببني وليشك التي تتبع دائرة تمسمان خاصةً في قبيلة وردانة وتغزوت.

كما يُعرف عن أفراد الأسرة أنهم من رجال الفكر والقضاء والمقاومة، إذ إنهم أيضًا من رجال التعليم، كما هو الحال لنجيب العوفي.

العوفي من وين

في إطار التعرف على العوفي وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن العوفي يعد من نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وذلك تبعًا لذكر وثيقة الحاج سي محمد العوفي، حيث ذكر إن نسبهم هو:

محمد بن محمد الطاهر بن الطاهر بن محمد بن الحاج علي بن السيد أحمد بن محمد بن علي بن محمد بن مَحمد بن عمر بن محمد بن أحمد بن أحمد بن عبد الله …. إلى بن الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

اقرأ أيضًا: شجرة قبيلة الشحوح في جميع الدول

نسب عائلة العوفي الحقيقي

بعد التطرق إلى معرفة العوفي وش يرجع يمكن القول إن نسب آل العوفي يرجع إلى قبيلة بني مسروح من قبيلة حرب، وذلك تبعًا لما يراه بعض النسابين العرب.

إذ إن هذا هو الرأي الأصح والأرجح، حيث قالوا إن نسب عائلة العوفي يمتد إلى حرب بن سعد الذي تفرع منه أربع عائلات من أولاده الأربعة وفي الوقت الحاضر يمتد نسبهم إلى الفاحش، الفياض، مالك، العامر.

الجدير بالذكر إن أبناء العوفي تنتشر في المملكة العربية السعودية في منطقة القصيم، ويوجد لهم وجودًا بارزًا في كل من عنيزة والرس، حيث إنهم اشتهروا بتجارتهم الواسعة التي تمتد نحو مائتي عامًا.

اقرأ أيضًا: الحويزي وش يرجع.. وش نسب قبيلة الحويزي

قول آخر في أصل عائلة العوفي من أي قبيلة

بعد الوصول إلى معرفة العوفي وش يرجع يمكن القول إنه هناك اختلاف بين النسابين والمؤرخين حول نسب عائلة العوفي، حيث جاءت الآراء في الآتي:

  • يرى البعض أن عائلة العوفي ترجع إلى أبناء عيسى بن سعد بن حسن بن حسين بن محمد من آل الرويعي من آل سعدان من المطارفة من قبيلة عوف حرب.
  • يرى آخرون أنها ترجع إلى عوف ذيبان الذي هو عوف بن سعد بن ذيبان وبعض أبناء عوفي ينتسبون إلى عوف بن لؤي.
  • جاء رأي آخر أن عائلة العوفي ترجع إلى عوف الأنصارية.

اقرأ أيضًا: الحمدان وش يرجعون.. أصل عائلة الحمدان من أي قبيلة

شخصيات من عائلة العوفي بالسعودية

من أهم الشخصيات التي برزت في عائلة العوفي الدكتور حسن بن عبد المنعم بن مقبل العوفي الذي وُلد عام 1394هـ واحتل المركز الأول مع مرتبة الشرف على دفعته الجامعية عام 1416هـ، وحصل على الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في عام 1423هـ.

كما أنه حصل على الدكتوراه بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في عام 1427هـ، وكان قد حصل على الرخصة الدولية المعتمدة في الحاسب الآلي وعلى جائزة التفوق والنبوغ العلمي في المدينة.

يُسئل عن العوفي وش يرجع وذلك لأنها عائلة عربية الأصل سكنت في شبه الجزيرة العربية في القدم، ومن المحتمل أن تكون هذه العشيرة قامت بالهجرة إلى الغرب الإسلامي بعد الفتح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى