قبائل

الوقداني وش يرجع.. اصل العائلة وفروعها كاملة

الوقداني وش يرجع؟ أصل الوقداني من وين؟ تعتبر قبيلة وقدان من أهم القبائل العربية التي كانت تسكن في شبه الجزيرة العربية، حيث إنها من القبائل التي يرجع نسبها إلى سيدنا محمد كما تفرع منها الكثير من الفروع، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة فروع قبيلة وقدان.

الوقداني وش يرجع

ترجع قبيلة الوقداني إلى قبيلة عتيبة التي تعد إحدى القبائل العربية الشهيرة والمعروفة بين الكثير من القبائل العربية الأخرى، إذ تعتبر قبيلة وقدان جزءًا من قبيلة بني سعد أصهار الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من قبيلة عتيبة.

الجدير بالذكر أن قبيلة وقدان تنسب إلى وقدان بن ناصرة بن فصية بن نصر بن بكر بن هوازن، وهم من برقا من قبيلة عتيبة وهو ما يجعل الإجابة عن هل الوقداني عتيبية هي نعم الوقداني عتيبية.

أصل الوقداني من وين

في صدد التعرف على الوقداني وش يرجع يمكن القول إن أصول قبيلة الوقداني ترجع إلى قبيلة عتيبة، والتي كان قد انتشر وظهر منها أهم الشخصيات في شبه الجزيرة العربية تحديدًا في المملكة العربية السعودية.

كما يجب العلم أن قبيلة وقدان بعائِلاتها وفروعها كانت قد سكنت في بلاد الحجاز، الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، والكثير من المناطق السعودية الأخرى.

اقرأ أيضًا: ابن حثلين وش يرجع؟ وأصل قبيلة ابن حثلين من وين؟

فروع قبيلة وقدان

استكمالًا لمعرفة الوقداني وش يرجع يمكننا الإشارة إلى أن قبيلة الوقداني العتيبي تنقسم إلى الكثير من الفروع العريقة التي انحدر منها الشخصيات البارزة، وكان من ضمن هذه الفروع ما يلي:

  • قبيلة ذوي محمد.
  • قبيلة الجلادين.
  • قبيلة ذوي عودة.
  • قبيلة الهدالسة.
  • قبيلة الشماسية.
  • قبيلة الهباهبة.
  • قبيلة الزيابقة.
  • قبيلة الروسان.
  • قبيلة الشواهر.

اقرأ أيضًا: الجميلي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الجميلي من وين؟

أهم شخصيات قبيلة وقدان

عقب الاطلاع على الوقداني وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن عائلة الوقداني كانت من العائلات التي تضم الكثير من الشخصيات البارزة المعروفة في شبه الجزيرة العربية ومن ضمنهم ما يلي:

1- الشاعر الوقداني السعدي

بعد التعرف على الوقداني وش يرجع يمكن معرفة من هو الوقداني السعدي، حيث إنه هو بديوي بن جبران بن جبر بن هنيدي بن جبر بن صالح بن محمد بن مسفر الوقداني العتيبي.

وُلد بديوي الوقداني في عام 1244 هجريًا، نشأ في وادي نخب الذي يوجد في مدينة الطائف من بادية الحجاز، وهو شاعر عظيم له مركز كبير في البلاد.

كان معروفًا عنه كتابة كافة الأشعار بالفصحى والعامية وكان مشهورًا بتنظيمه أنواع كثيرة من الشعر منها شعر المدح، الغزل، الحكمة، الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من الأشعار والأبيات الشعرية الرائعة والمميزة.

كان ملقبًا بشاعر الحجاز وتوفى عن عمر يناهز 52 عامًا تاركًا وراءه مجموعة من الأشعار العريقة التي حازت على إعجاب عدد كبير من الأفراد، كما أنه يوجد لديه ثلاثة أولاد وابنة وأسمائهم هي (عبد العزيز، عبد الله، حسن، عزيزة).

اقرأ أيضًا: الحازمي وش يرجعون؟ وأصل قبيلة الحازمي من وين؟

2- نامي الوقداني

بعد الاطلاع على الوقداني وش يرجع يمكن الإشارة إلى أن نامي الوقداني هو أحد الشخصيات الذي ينتمي في الأساس إلى قبيلة الوقداني، حيث إنه كان بارعًا في الشعر، وعمل على إلقاء الكثير من الابتهالات الدينية، الأمر الذي أكسبه الكثير من الشهرة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: الحلافي وش يرجعون؟ وأصل قبيلة الحلافي من وين؟

3- عبد الله عابد الوقداني ويكيبيديا

يعد عبد الله عابد الوقداني إحدى الشخصيات البارزة في قبيلة الوقداني وتبعًا للمعلومات التي نُشرت عنه نجد أنه كان بارعًا في مجال الشعر، كما أنه كان يعيش في المملكة العربية السعودية، لكنه فارق الحياة.

تعتبر قبيلة الوقداني من القبائل العربية العريقة التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي ازدادت الأسئلة عنها ومن بين تلك الأسئلة الوقداني وش يرجع، ويرجع ذلك لما لها من فروع كثيرة وشخصيات بارزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام