تجارب صحية

تجربتي في علاج حاسة الشم لن تصدقها

تجربتي في علاج حاسة الشم لن تصدقها فهي كانت رائعة حقًا، فبفضل الله تمكنت من علاجها بصورة طبية ومضمونة، لذا قررت أن أشارك معكم ما مررت به لأقدم بعض الحلول لمن يمر بنفس أعراض هذه المشكلة، ومن خلال موقع مرحبا نعرض أسباب وعلاج فقدان حاسة الشم.

تجربتي في علاج حاسة الشم لن تصدقها

أنا فتاة أبلغ من العمر 27 عامًا، ذهبت ذات يوم إلى زفاف واحدة من صديقاتي، مر اليوم مُحمَلًا بأفضل اللحظات والتي قضيناها سويًا في فرحٍ وسعادة لا يمكن أن يُعبر عنهما، بنهاية اليوم عدت إلى منزلي، وبدأت في تجهيز غرفة نومي لأستلقي إلى الصباح فقد كنت متعبة حقًا، وكنت قد اشتريت معطر قديم، قمت بتجربته ورشه قبل النوم بالغرفة لأُريح أعصابي.

وفي الصباح كنت لا أقدر النهوض من الفراش، فقد بذلنا كل طاقتنا يوم أمس، حاولت استعادة نشاطي وهممت لأصنع لي فطورًا، ولكن كنت أشعر ببعض أعراض الانفلونزا التي لم ألقِ لها بالًا ولم أهتم، فمثلها مثل مرات عدة أصابتني.

استمرت الانفلونزا لديَ بضعة أيام وكانت تتزايد بالرغم من بدئي أخد العلاج الذي قد اعتدت عليه كلما تأتيني، لم أشغل بالي كثيرًا أيضًا فقد قلت قد يأخذ مدته ويقل تدريجيًا، ولكن بدأت ألاحظ بدء فقداني لحاسة الشم، فقد كنت أختبر ذاتي عند طهي الطعام، ولكن لا جدوى لا أستطيع أن أميز الروائح على الإطلاق.

قررت أن أذهب إلى الطبيب لأكشف لدى طبيب العائلة المختص، وبعد الكشف والتشخيص صارحني الطبيب بأنها “التهاب الأنف التحسسي”، وهي من إحدى مشكلات بطانة الأنف الداخلية.

عندما شعر الطبيب بضيقي وقلقي، طمأنني أنه لا داعٍ للخوف أبدًا، وسنسير على نظام معين للتقليل من هذا الالتهاب أقرب وقت ممكن، وبالفعل وبعد وقت بدأ هذا التهيج بأنفي يقل تدريجيًا وبدأت أشعر بعمل حاسة الشم لديَ بصورة ضعيفة، ولكن نصحني ان استمر على هذه الأدوية لضمان استقرار الحالة، وإليكم أسباب وأعراض هذا الالتهاب أولًا.

أسباب وأعراض حمى القش (التهاب الأنف التحسسي)

قبل سرد أعراض حمى القش أوضح سبب حدوثه كما صارحني الطبيب ألا وهو أن حمى القش ليست فيروسية، ولكنها تأتي نتيجة تحسس من رائحة ما سواء كان بمكان مفتوح أو مغلق، فهي تجعل الأنف في حالة تحسس مُضاعف، ويُشعر صاحبه بالضيق منها.

كما أن حمى القش أو ما يُسمى بالتهاب الأنف التحسسي تمتلك ذات علامات البرد العادي، لذلك لا يُدرك الشخص المريض إصابته بهذا الالتهاب إلى عند تفاقمه، فمن أعراض التهاب الأنف التحسسي ما يلي:

  • سيلان الأنف.
  • الاحتقان.
  • ضغط الجيوب الأنفية.
  • حكمة العينين.
  • العطاس.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع الاشعه التفصيلية

مضاعفات مشكلة فقد حاسة الشم

من خلال تجربتي في علاج حاسة الشم، نوضح أنه يوجد العديد من العلامات التي إن ظهرت، عليك بالذهاب إلى الطبيب فورًا، ومن بين تلك الأعراض:

  • تزايد أعراض حمى الكلأ (حمى القش).
  • بالرغم من تناول أدوية الحساسية حسب وصف الطبيب، فهنالك آثار جانبية غير مُرضية.
  • إن كنت مصابًا بالربو أو التهابات الجيوب الأنفية المتكررة، سلائل الأنف.

اقرأ أيضًا: تجربتي في علاج الزهايمر

هل يوجد علاج لمن فقد حاسة الشم؟

الآن سنقوم بعرض علاج فقدان حاسة الشم، أنوه أنه من الضروري عدم تطبيق هذا العلاج دون تشخيص طبيب، حيث يجب أن يُشخص الطبيب الحالة وعلى أساسها يصف العلاج، فليس بالضرورة أن ما نجح معي يصلح مع آخر وهكذا..

  • فمن الحلول التي أتاني بها الطبيب تناول بعض أدوية الحساسية، ولكن بجرعات معينة حتى لا تتسبب في عمل آثار جانبية ضخمة.
  • نصحني الطبيب أيضًا بالبعد عن كل ما قد يسبب استفزاز لحاسة الشم وتعود هذه الأعراض مرة أخرى لا قدر الله.

ومع الوقت وانتظامي على أدوية الحساسية عدد من الشهور بدأت حالتي في تحسن ملحوظ، إلى أن صرت أقدر استنشق وأميز الروائح من حولي ولكن ما زلت بنفس حرصي تجاه أي رائحة نفاذة، كيلا يعاود هذا الالتهاب في الحدوث مرة أخرى.

في ختام عرض تجربتي في علاج حاسة الشم لن تصدقها، أود أن أقول إن كل من يمر بأعراض مشابهة بحُمى القش عليه استشارة الطبيب في بداية مرضه للتأكد من مرحلته ومدى تأثيره، ولا يتناول أدوية من ذاته أو بوصف آخرين له لتجنب حدوث آثار جانبية قد تُزيد الحالة تعقيدًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى