قبائل

الخريصي وش يرجع ، اصل عائلة الخريصي من اي قبيلة

قبيلة الخريصي وش ترجع وما أصل العائلة؟ تتعدد الأسئلة حول قبيلة الخريصي التي تعد من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، حيث إن المملكة من أشهر الممالك الجغرافية في شبه الجزيرة العربية والتي كانت محض اهتمام العديد من الخبراء، لذا يعرفنا موقع مرحبا معرفة نسب عائلة الخريصي.

قبيلة الخريصي وش ترجع

ترجع قبيلة الخريصي إلى الحارث وهو محمد بن الحارث الشريف الجد الأكبر لعائلة شمر فرع الخريصي، إذ تفرعت شجرة نسب عائلة الخريصي التي تتوزع في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية في الرياض، ومكة المكرمة.

كما أنهم كانوا قد اختلطوا بالكثير من العائلات القوية التي كانت قد رفعت من شأن عائلتهم والتي زادت من صفاتهم الطيبة حتى أصبحوا على أفضل شكل يمكن أن يتم وصف العائلات العربية به.

اقرأ أيضًا: اين كانت تسكن قبيلة عاد؟ ومن هم قوم عاد؟

ما أصل عائلة الخريصي

بعد معرفة قبيلة الخريصي وش ترجع وما أصل العائلة يمكن القول إن عائلة الخريصي يرجع أصلها إلى قبيلة شمر التي تعد قبيلة من قبائل حائل في نجد، إذ يرجع تاريخها إلى عصر ما قبل الإسلام.

كانت قد حاربت منذ العديد من السنوات من أجل الفوز على الأمير بهيج بن ذبيان الزبيدي، الجدير بالذكر أن عدد أبناء قبيلة شمر أكثر من مليون ونصف نسمة.

كانوا قد انتشروا في أنحاء أراضي المملكة العربية السعودية وفي العراق وسوريا حاملين رمز قبيلتُهم وهو F -16 مما يدل على مدى شجاعتهم وقوتهم.

نسب عائلة الخريصي

ساهم معرفة قبيلة الخريصي وش ترجع وما أصل العائلة في معرفة أن نسب عائلة الخريصي ترجع إلى أشهر القبائل العربية القديمة وهم قبيلة شمر، لكن الحديث عن عائلة الخريصي من أي شمر يتطلب العديد من البحث عن أنساب العائلات وفي شجرة عائلة الخريصي.

ذلك ليؤكد النسابون والمؤرخون أن نسبهم من شمر الحارثي من أبناء محمد ابن الحارث الشريف الذي يعد الجد الأكبر لعائلة الخريصي.

اقرأ أيضًا: فروع قبيلة دعد من هذيل

أبرز أعلام عشيرة الخريصي

عقب الاطلاع على قبيلة الخريصي وش ترجع وما أصل العائلة، يمكن القول إن قبيلة الخريصي كانت قد قدمت العديد من الشخصيات المعروفين في المملكة العربية السعودية، حيث إنهم كانوا قد اشتهروا بالتجارة وبعض المجالات الأخرى، وتمثلت الشخصيات في الآتي:

  • فهد بن عبد الله الخريصي الذي عرف عنه أعماله في المجالات العقارية.
  • عبد الله لافي الخريصي الذي عرف عنه إلقاء الشعر.
  • الشيخ سليمان الخريصي الذي هو أكبر أبناء الشيخ صالح الخريصي الذي يعتبر رئيسًا سابقًا لمحكمة بريدة الكبرى بالقصيم.
  • صالح بن أحمد الخريصي الذي نشأ في بريدة نشأةً صالحة وعرف عنه علمه وحفظه للقرآن الكريم في سن صغير.
  • محمد أحمد عبد الرحمن الخريصي الذي حاز على البكالوريوس في الكتاب والسنة من جامعة أم القرى، والماجستير في الحديث النبوي، كما حصل على الدكتوراه في الحديث.
  • عبد الرحمن الخريصي.
  • الشيخ عبد الله الخريصي.
  • هشام الخريصي.
  • خالد الخريصي.
  • أحمد عبد الله الخريصي.

اقرأ أيضًا: الفضول وش يرجعون؟ وما هي أفخاذ قبيلة الفضول؟

رمز قبيلة شمر

بعد التطرق إلى معرفة قبيلة الخريصي وش ترجع وما أصل العائلة، يمكن معرفة رمز قبيلة شمر وهو 555، هذا الرمز الذي يتم استخدامه من قبل أفراد قبيلة شمر من أجل التعبير عن انتمائهم لقبيلتهم ومدى حبهم الشديد لها، حيث هذا الرمز كان يُستخدم قديمًا.

تم استخدام رمز F -16 لقبيلة شمر في الوقت الحالي من أجل التعبير عن مدى قوتها، حيث يطلق هذا الرمز على الطائرة الأمريكية الحربية التي تشتهر بقوتها الكبيرة والتي تعد من أقوى الأشياء التي أنتجتها أمريكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى