قبائل

كيف تعرف الصلبي؟ ما هي عوائل الصلب؟

كيف تعرف الصلبي؟ ما هي عوائل الصلب؟ تراود تلك الاستفسارات الكثير من الأشخاص المهتمين بتتبع آثار العوائل ومعرفة الأنساب والأصول، خاصةً في منطقة شبه الجزيرة العربية التي تعتبر منجم لتلك العوائل، وبكل تأكيد صادف هؤلاء الأشخاص مصطلح الصلبي الذي قررنا التعرف عليه باستفاضة عبر موقع مرحبا مع بيان كيف أعرف أن الشخص قبيلي.

كيف تعرف الصلبي

بالحديث عن عالم القبائل والعوائل خاصةً العربية طالما نذكر بعض الأسماء المعروفة والمتأصلة ونسرد تفاصيلها من نسبٍ، أرضٍ وحتى أفرادها الموجودين حاليًا كثر منهم معروفين، إلا أنه نادرًا ما يتحدث أحد عن الصلبي، لذلك جئنا اليوم لنوضح كيف تعرف الصلبي.

بشكلٍ عام الصلبي هو لفظ أطلقه العرب على الشخص الذي له لسان عربي، ويعيش بينهم وله نفس عاداتهم وتقاليدهم، إلا أن كل ما في الأمر أن قبيلته غير معروفة، وهنا وجب الانتباه إلى عدم معرفة النسب وعدم معرفة القبيلة.

لأن الصلبي ليس مجهول النسب بل أبوه وأجداده معروف من هم، لكن القبيلة الأصيلة التي ينحدر منها هي المجهولة وبالتالي لا يعرف لأيٍ بطن أو فخذ ينتمي.

اقرأ أيضًا: من هم قبيلة بني عقبة؟

ما هي عوائل الصلب

في صدد الحديث عن الصلبي وكيفية معرفته اهتم بعض الأشخاص أيضًا بمعرفة عوائل الصلب، وبحسب ما ورد عن علماء الأنساب أن من عوائلهم المزايدة، السليمان وكذلك العميرة.

من الجدير بالإشارة في هذا الصدد أن بعض هؤلاء العلماء قالوا إن الصلبي يعودون إلى وهب بن ناقل من بني سامة بن لؤى بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة الفلقي من الاشراف؟

ما الفرق بين الخضيري والصلبي

من بين الأمور التي من الضروري توضيحها هو أن هناك ما يُعرف بالصلبي والخضيري وكلاهما مختلفين عن بعضهما وعلى الرغم من ذلك يخلط بينهما الكثير من الناس.

أما الصلبي فكما بيّنا أنه ليس له قبيلة يعرفها، بينما الخضيري له قبيلة ويعرفها لكنه لا يستطيع أن يُثبت نسبه إليها، وهذا قد يكون لعدة أسباب منها أن القبيلة قد أعلنت تبرأها منها أو أنه قد هجرها في وقتٍ ما.

إلى هنا نكون قد وضحنا كيف تعرف الصلبي؟ ما هي عوائل الصلب؟ وعرفنا أيضًا ما هو الفرق الجوهري بين الصلبي والخضيري، تلك الأمور التي قد تكون قديمة نوعًا ما على مهتمي دراسة أحوال العوائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى