ثقافة إسلامية

هل يجوز التكلم مع الحبيب اثناء الصيام؟ حكم تحدث شاب إلى فتاة على الهاتف أو مواقع التواصل الاجتماعي

يكثر السؤال عن هل يجوز التكلم مع الحبيب اثناء الصيام، فشهر رمضان من الشهور المباركة، وعلى المسلم حسن استغلال ذلك الشهر في الصيام والقيام، والدعاء والاستغفار وقراءة آيات القرآن الكريم، والابتعاد عن الذنوب والمعاصي، لذلك من خلال موقع مرحبا يمكنك الاطلاع على حكم تحدث شاب إلى فتاة على الهاتف أو مواقع التواصل الاجتماعي

هل يجوز التكلم مع الحبيب اثناء الصيام

في حال كان الحبيب المذكورة هنا غير الزوج كالأجنبي، فلا يجوز أن يدور بينكما الكلام، ولا أي كلام عن الحب والغرام، حتى وإن كان خطيبك، ويجوز الحديث معه عند الحاجة دون الخضوع في القول أو قول أي كلام يرفضه الشرع بين الرجل والمرأة الأجنبيين، ذلك لأن الخاطب كغيره من الرجال الأجانب.

ولقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إنَّ اللَّهَ كَتَبَ علَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنا، أدْرَكَ ذلكَ لا مَحالَةَ، فَزِنا العَيْنِ النَّظَرُ، وزِنا اللِّسانِ المَنْطِقُ، والنَّفْسُ تَمَنَّى وتَشْتَهِي، والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذلكَ كُلَّهُ ويُكَذِّبُهُ“. [أبو هريرة: صحيح البخاري]

وما ذكره الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم هنا يشمل كل أجنبي عن المرأة، ومنهم الخاطب كذلك، ولذلك فمن الأفضل ألا يحادث الخاطب خطيبته حتى العقد، وذلك لأن السلامة لا يعادلها شيء.

وإن كانت هناك حاجة للحديث فمن الممكن أن يتم عن طريق أحد محارمها أو إحدى محارمه هو من النساء، والحديث المجرد من الشهوة مع الخطيب لا يبطل الصيام، حيث لا يبطل الصوم في ذلك الخصوص إلا في حال خرج المني اتفاقًا أو خروج المذي على خلاف بين العلماء.

اقرأ أيضًا: اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي؟ 

ما حكم التحدث مع الأجنبية كالصديقة والحبيبة في نهار وليل رمضان

حرم الإسلام كل علاقة بين الجنسين خارج نطاق الزواج، فليس هناك في الإسلام ما يعرف بالصديقة أو الحبيبة، ولقد حرم الله ذلك وجعله من الفواحش والمنكرات.

والتحدث مع النساء بليونة يعد بداية تلك العلاقات المحرمة، والتي دائمًا ما تتسبب في حدوث ما لا يحمد عقباه، كالوقوع في الرذيلة وارتكاب الفواحش.

والحديث مع المرأة تحت مسمى الصديقة أو الحبيبة هو أمر لا يجوز حدوثه في رمضان مطلقًا، كما أن به من الإثم أعظم بكونه في شهر رمضان المبارك، لأن المعصية تعظم بحسب المكان والزمان، والصيام صحيح ولكنه ناقص الأجر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ممارسة العادة لغير المتزوج؟

هل الكلام الرومانسي يبطل الصيام

إذا كان الكلام الرومانسي كان مع غير الزوجة كالأجنبية، فلا يجوز أن يدور الكلام بينهم، أي كلام حب أو غرام حتى وإن كانت تمت الخطبة، لأنه يعد وسيلة فساد، ومن فعل ذلك فعليه إثم وعليه التوبة، وهذا الكلام ليس مبطلًا للصيام.

أما إذا كان الكلام الرومانسي للزوجة فلا مانع من ذلك، إذا أمنوا على أنفسهم من الوقوع في المحذور حال الصيام، ويعد تركه أولى، وترك مجمل الشهوات وما يدعو إليها.

بعدما تعرفنا على هل يجوز التكلم مع الحبيب اثناء الصيام تبين لنا إن كان الحبيب هنا رجلًا أجنبيًا فلا يجوز حتى، وإن في غير شهر رمضان وهو أمر محرم، أما إذا كان الزوج فليس فيه شيء ويجوز الحديث بينهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام