ثقافة إسلامية

هل يجوز الزواج من نصرانية؟ حكم زواج المسلم بغير المسلمة ابن باز

هل يجوز الزواج من نصرانية؟ وما حكم زواج المسلم بغير المسلمة ابن باز؟ من بين الأحكام الشرعية التي تثير الجدل بين الناس، حيث كثر فيها آراء الفقهاء وأهل العلم، والتي كانت موضع خلاف، ولذلك يساهم موقع مرحبا في معرفة حكم زواج المسلم من مسيحية.

هل يجوز الزواج من نصرانية

نعم يمكن للمسلم أن يتزوج من مسيحية بشرط أن تكون محصنة أي أن تكون عفيفة طاهرة معروفة بحسن خلقها وعدم اتباعها للشهوات وارتكابها أي من الفواحش مثل الزنا، أما إذا كانت غير ذلك فلا يجوز، إذ إنه من الأولى أن يتم زواج المسلم من مسلمة.

حيث قال الله تعالى: {الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [سورة المائدة: 5].[1]

حكم زواج المسلم بغير المسلمة ابن باز

في إطار التعرف على هل يجوز الزواج من نصرانية يمكن القول إنه هناك الكثير من الآراء التي تكاثرت حول زواج المسلم من غير المسلم، وكان من بين الآراء التي طُرحت رأي العالم الكبير ابن باز الذي قال حول هذا الموضوع:

يجوز للمسلم أن يتزوج الكافرة الكتابية المحصنة، وهي التي لا تعرف بتعاطي الفواحش، هي الحرة العفيفة فالمحصنات من أهل الكتاب هن الحرائر العفائف، فيجوز للمسلم أن ينكح المحصنة من اليهود والنصارى…”.

“… لكن تركها أولى وأفضل والاكتفاء بالمسلمات؛ لأن نكاحها قد يجر الزوج إلى دينها، وقد يجر أولادها إلى النصرانية واليهودية؛ ولهذا كره ذلك جمع من الصحابة أصحاب النبي وخافوا من ذلك، وإلا هن حلال بنص القرآن الكريم، إذا كن محصنات عفيفات معروفات بالبعد عن الفواحش“.

اقرأ أيضًا: ما سبب تحريم بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ حكم بيع القطط مفتي المملكة

ما هي شروط زواج المسلم من مسيحية

عقب الاطلاع على هل يجوز الزواج من نصرانية يمكن القول إنه هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها من أجل أن يصح للمسلم الزواج من مسيحية، وتمثلت تلك الشروط في الآتي:

  • أن تكون المرأة محصنة حيث إنه إذا لم تكن محصنة فإن هذا الزواج غير جائز ولو كانت الغاية من الزواج الهداية والنهي عن الحرام.
  • أن تكون المرأة غير معادية للإسلام، حيث إنها يجب ألا تكون معادية للدين الإسلامي وللنبي.
  • التأكد من أن المرأة كتابية أي من أهل الكتاب وهم اليهود والنصارى حيث أباح الله زواج المسلم من كتابية وحرمه من ملل معارضة للإسلام.
  • اكتمال أركان عقد الزواج وذلك من أجل أن يكون الزواج صحيحًا حيث يجب وجود المتعاقدين وهما الزوجان أو من ينوب عنهما، كما يجب ألا يتضمن العقد ما حرمه الله، وأيضًا تبادل ألفاظ الإيجاب والقبول.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام قبل الاغتسال من الحيض بعد طلوع الشمس

هل يجوز زواج المسلمة من مسيحي

من خلال الوصول إلى معرفة هل يجوز الزواج من نصرانية يمكن القول إنه لا يمكن زواج المسلمة من مسيحي أو أي رجل يدين بدين غير الدين الإسلامي، إذ قال الله تعالى في كتابه الكريم:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ..} [سورة الممتحنة: 10].

يُقصد بالكافر هو كل من اتبع غير الدين الإسلامي وجاءت الحكمة من هذا الحكم أن النساء في وجه العموم يعملن على إرضاء أزواجهن وتتأثر به بشكل كبير فلذلك يُخشى أن تتبع المرأة غير دينها وتشرك بالله وتظلم نفسها.

ساهم التعرف على هل يجوز الزواج من نصرانية في معرفة أنه لا يمكن للمسلم أن يتزوج من مشركة، حيث حرم الله عز وجل ذلك في كتابه العزيز، فالمشرك هو من لا يؤمن بوجود الله في الأصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام