ثقافة إسلامية

هل يجوز قراءة المصحف بدون حجاب؟ حكم قراءة المصحف دون حجاب في المنزل

هل يجوز قراءة المصحف بدون حجاب؟ ما حكم قراءة المصحف دون حجاب في المنزل؟ من بين الأحكام التي تعد موضع بحث واهتمام الكثير من السيدات، حيث إن قراءة القرآن من بين الأعمال التي يجب على كل مسلم ومسلمة المداومة عليها، لذلك يساهم موقع مرحبا في معرفة حكم قراءة المصحف بدون حجاب.

هل يجوز قراءة المصحف بدون حجاب

هناك عدد من الفقهاء يرون أنه لا يلزم ارتداء الحجاب الشرعي من أجل قراءة القرآن الكريم، حيث إنه من بين شروط قراءة القرآن الكريم الطهارة لمن يريد مس المصحف، ومن أهم شروط الطهارة هي الطهارة من الحدث الأكبر.[1]

إذ إنه لا يجوز للمرأة الجنب قراءة القرآن أما عن الحدث الأصغر فيجوز قراءة القرآن عن ظهر قلب، لكن يجب على من يريد قراءة المصحف أن يكون متوضئًا ومستعدًا لذلك وأن تكون الملابس نظيفة ومطهرة، وأن يتم قراءة القرآن في موضع طاهر وغير ذلك من متعلقات ومستلزمات الطهارة.

وعليه نجد أن الحجاب ليس من بين تلك الشروط التي تم طرحها لكن الأفضل أن تستر المرأة جسدها ورأسها إذا أرادت قراءة القرآن، وذلك ليس على سبيل الوجوب وإنما من باب التأدب مع كتاب الله.

كما يجب العلم أن المرأة إذا عُرض عليها سجود التلاوة يجب أن تستتر مثل تستر الصلاة، فمن المستحب أن تلبس المرأة الحجاب إذا أرادت قراءة القرآن كما يقول معظم أهل العلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تخزين السلعة حتى يرتفع ثمنها ثم عرضها؟ حكم تخزين سلعة حتى يغلي ثمنها في الإسلام

هل يلزم الحجاب لقراءة القرآن وسجود التلاوة لابن باز

في صدد التعرف على هل يجوز قراءة المصحف بدون حجاب يمكن القول إنه هناك الكثير من الآراء لبعض العلماء عن جواز قراءة القرآن بدون حجاب وسجود التلاوة، وكان من بين الآراء التي تم عرضها رأي ابن باز رحمة الله عليه الذي قال:

لا يلزمها حجاب، إذا كان ما عندها أجنبي لا، ولو طرحت خمارها عن رأسها تقرأ لا بأس، إذا كان ما عندها أجنبي، وتسجد إذا مرت بسجود تلاوة تسجد، هذا هو الأفضل، وإذا كان مرت بآية سجود كونها تجعل الخمار على رأسها أفضل عند السجود“.

هل يجوز قراءة القرآن بدون حجاب إسلام ويب

بعد الوصول إلى معرفة هل يجوز قراءة المصحف بدون حجاب يمكن القول إنه من بين آراء أهل العلم التي تم عرضها حول جواز قراءة القرآن بدون حجاب رأي أهل العلم في موقع إسلام ويب، إذ إنهم قالوا:

يجوز للمرأة أن تقر القرآن بدون حجاب، والمرأة إنما تطالب بالحجاب إذا كانت في مكان يخشى أن يراها فيه الأجانب فيجب عليها أن تستر جميع بدنها، أو إذا كانت تصلي فيجب عليها أن تستر جميع بدنها ما عدا الوجه والكفين، وكذلك يجوز لها أن تقرأ القرآن بدون وضوء، أو إذا كانت حائضا أو نفساء، إلا أنها لا تمس المصحف، لأن المصحف لا يمسه إلا من هو على طهارة“.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ممارسة العادة لغير المتزوج؟ هل كثرة ممارسة العادة تسبب ضعف الانتصاب؟

هل يجوز قراءة القرآن بملابس البيت الخفيفة

استكمالًا لمعرفة على هل يجوز قراءة المصحف بدون حجاب، يمكن معرفة أنه يجوز قراءة القرآن بأي نوع من الملابس سواء كانت خفيفة أو ثقيلة، المهم أن تكون ساترة للعورة خاصةً العورة المغلظة.

كما أنه يمكن للرجل أن يقرأ القرآن الكريم بأي نوع من الملابس وذلك بشرط أن تكون ساترة للعورة هي أيضًا، لكن الأفضل الاحتشام في الملابس للرجل والمرأة، وذلك لأن كلام الله وآياته لها قدسية خاصة.

ساهم معرفة هل يجوز قراءة المصحف بدون حجاب في التأكيد على أن قراءة القرآن الكريم تعد من أفضل الذكر، إذ إنها أفضل من التسبيح والتهليل والتكبير، إذ إنه مستحب قراءة القرآن في كل وقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام