قبائل

السكران وش يرجعون وما أصل عائلة السكران

السكران وش يرجعون وما أصل عائلة السكران؟ من أجل الإجابة على تلك الأسئلة يجب التطرق إلى نسب عائلة السكران التي تعد من أبرز وأعرق العوائل التي توجد في المملكة العربية السعودية وشبه الجزيرة العربية، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة أهم المعلومات حول عائلة السكران.

السكران وش يرجعون

يرجع أصل قبيلة السكران إلى قبيلة بني تميم، وينحدر أصل النسب من فخذ المشارفة آل مشرف من بني تميم، إذ جاءت عائلة السكران مع الجد الأكبر لها من منطقة من بلدة أشقير إلى إقليم السر.

كانوا قد استقروا في قرية السكران التي أصبحت اسمها كذلك تبعًا لهم، إذ إن عائلة السكران عائلة عريقة عُرف عنها الكرم والشجاعة والأخلاق الفضيلة، وذلك على مدار السنوات.

ما أصل عائلة السكران

في صدد التعرف على السكران وش يرجعون وما أصل عائلة السكران، يمكن القول إن عائلة السكران التي تعد من أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية يرجع أصلها إلى قرية السكران التي تقع وسط نجد في منطقة تسمى إقليم السر.

سميت القرية باسم السكران تبعًا لسكانها الذين انتقلوا من بلدة أشقير عام 1242، إذ عمل الجد الأكبر على تأسيس قصر العود المسمى بسكران، وكانوا قد فرضوا سيطرتهم على القرية بأكملها وأصبح الجزء الأكبر من سكانها موجودين بها.

اقرأ أيضًا: وش عيارة الدواسر ؟ ما هي عيارة قبيلة الدواسر ؟

نسب عائلة السكران

ساهم معرفة السكران وش يرجعون وما أصل عائلة السكران في معرفة أن نسب عائلة السكران يرجع إلى آل المشرف من الريايسة من بني تميم، إذ إنهم ينتسبون إلى مشرف بن معضاد بن ريًس بن زاخر ابن محمد بن علوي بن وهيب.

يرجع أصل وهيب إلى بني تميم، فهو وهيب بن قاسم بن مسعود من قبيلة بني تميم، ويعرف أصلهم في بلدة أشقير التي كانت تعرف منذ الجاهلية والتي تقع في الوقت الحالي في وسط المملكة العربية السعودية.

منازل عائلة السكران وأماكن تواجدهم

بعد التطرق إلى معرفة السكران وش يرجعون وما أصل عائلة السكران، يمكن القول إن أبناء عائلة السكران ينتشرون في أغلب مدن المملكة العربية السعودية، إذ يتركز غالبيتهم في مدينة الرياض، فكما نعلم أنهم كانوا من قبل يقطنون بلدة أشقير والفرعة.

مكان عائلة السكران حاليًا

كما أنهم انتقلوا إلى نجد وأقاموا في قرية السكران، ويوجد لدى أبناء عائلة السكران شأن عظيم في المجتمع العربي خاصة المجتمع السعودي، حيث إنهم عائلة مرموقة يوجد لها تاريخ عريق، وبالتالي يكون لهم انتشار في عدد من الدول العربية وليس السعودية فقط.

اقرأ أيضًا: بني لام وش يرجعون؟ ومن هم أشهر شيوخ قبيلة بني لام؟

الشاعر السكران

بعد الاطلاع على السكران وش يرجعون وما أصل عائلة السكران يمكن معرفة أحد أعلام قبيلة السكران، حيث إنه انحدر العديد من الشخصيات البارزة من هذه القبيلة وكان من بينها الشاعر محمد عمر السكران التميمي الذي يمكن معرفة أهم التفاصيل عنه من خلال الآتي:

  • وُلد محمد عمر السكران عام 1991م في السادس من ديسمبر، كما أنه يقيم في مدينة الرياض.
  • كان مشاركًا في العديد من البرامج الشعرية ومن أهمها برنامج شاعر المليون في عام 2015م، حيث إنه نجح في حصوله على المركز الثالث.
  • شارك في العديد من الفعاليات الخاصة بأمسية رُويّ الشعرية في أكاديمية الشعر العربي في جامعة الطائف.
  • كان قد انضم إلى العديد من المهرجانات والتي كان من أشهرهم ملتقى عمان الشعري وذلك في العام الجاري.
  • كتب العديد من النصوص الشعرية، لكن حازت قصيدة أخر الحب في بلادنا على شهرة واسعة.

تعد قبيلة بني تميم التي تعد أصل عائلة السكران من أقدم القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، حيث إنهم اليوم ينتشرون في كافة أنحاء الوطن العربي خاصة في قطر، الكويت، العراق، والبحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام