قبائل

الصبحي وش يرجع.. نسب الصبحي وش يعود

الصبحي وش يرجع؟ أصل عائلة الصبحي من أي قبيلة؟ تعد شبه الجزيرة العربية من أهم المناطق التي نشأت فيها القبائل القديمة واستقرت في ممالكها خاصةً اليمن والمملكة العربية السعودية، وانحدر من هذه القبائل الكثير من العائلات والبطون، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة عائلة الصبحي من وين وأصلهم وتاريخ الأسرة كامل عبر المقال التالي.

الصبحي وش يرجع

إن تاريخ عائلة الصبحي يرجع إلى صبح بن مازن بن خلاوة بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أد بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

يعد هذا النسل العريق المتصل بالقبيلة العدنانية ما منح عائلة الصبحي المقام العظيم بين الكثير من القبائل العريقة والقديمة التي نشأت في شبه الجزيرة العربية خاصةً دولة اليمن التي تعد مستقرهم الأول.

أصل عائلة الصبحي من أي قبيلة

في صدد التعرف على الصبحي وش يرجع يمكن القول إن أسرة الصبحي ترجع إلى القبيلة المضرية العدنانية، والتي تعتبر من القبائل القديمة التي تمتلك نسبًا عريقًا ممتدًا للكثير من السنوات التي تصل فيها للنسل الصالح من الصحابة القدماء.

هذا الأمر الذي جعل الصبحي من العائلات المتفاخرة بتاريخها الذي جعل لهم مكانة بين كافة القبائل العربية، وما جعل أبنائهم أيضًا يبحثون في أصل تاريخ شجرة عائلتهم.

اقرأ أيضًا: الحيدري وش يرجعون ، هل قبيلة الحيدري من حرب

عائلة الصبحي من وين

استكمالًا لمعرفة الصبحي وش يرجع يمكن القول إن عائلة الصبحي كانت تستقر في اليمن، وكانت من أهم العائلات التي نشأت في الأراضي اليمنية، إذ إن دولة اليمن تعد مستقرًا للكثير من القبائل البدوية القديمة.

إذ نشأت فيها أغلب العائلات التي تتوزع في الوقت الحالي في ممالك شبه الجزيرة العربية خاصةً المملكة العربية السعودية، حيث إنها مركز نشأتها وأصل نسبهم الممتد للكثير من السنوات.

اقرأ أيضًا: الدبوس وش قبيلته.. نسب قبيلة الدبوس

نسب الصبحي وش يعود

بعد الوصول إلى معرفة الصبحي وش يرجع يمكن القول إن نسب عائلة الصبحي يرجع إلى الجد الأكبر الشيخ:

علي بن صالح بن أحمد بن أسعد بن أبي بكر بن محمد بن عمر بن أبي الفتوح بن علي بن أبي الفتوح بن علي بن صبح بن عبيد الله بن يحيى بن مالك بن أنس بن مالك الأصبحي.

يعد هذا النسب نسبًا عريقًا لعائلة الأصبحي التي تعد من طبقة الفقهاء الذين يمتلكون مكانة عريقة في البلاد.

اقرأ أيضًا: الشيباني وش يرجعون؟ ما أصل قبيلة الشيباني؟

أسرة الصبحي من حرب

ساهم معرفة الصبحي وش يرجع في معرفة إن نسب عائلة الصبحي يمتد من اليمن إلى مناطق الحجاز ونجد في المملكة العربية السعودية، وكانوا قد اتصلوا بقبيلة حرب، حيث إنها كانت مأمنهم الأول بعد الخروج من اليمن.

كان غالبيتهم يستقرون في منطقة بدر في المدينة المنورة، والبعض في خليص عسفان ومنطقة الأبواء ومستورة والرايس ومنطقة رابغ وكان منهم في جبل صبح والأماكن المحيطة.

اقرأ أيضًا: العمري وش يرجعون.. فخوذ قبيلة العمري

أبرز شخصيات عائلة الصبحي

عقب الاطلاع على الصبحي وش يرجع يمكن القول إن عائلة الصبحي عملت على تقديم الكثير من الشخصيات البارزة في اليمن والمملكة العربية السعودية، وكان لهم شأنًا كبيرًا في الكثير من قطاعات العمل، ومنهم ما يلي:

  • سعود بن سعيد الصبحي.
  • محمد بن صالح بن حصاني الصبحي.
  • عواد محمد الصبحي.
  • محمد مساعد بن مسفر الصبحي.
  • عماد عيد الصبحي.
  • عفاف عثمان الصبحي.

بعد معرفة الصبحي وش يرجع يمكن القول إن عائلة الصبحي كانت من العائلات التي أعلنت إسلامها أمام رسول الله، وكانت المدينة المنورة فرحة بهذا الخبر الذي استبشر به الكثير من المسلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام