أخبارالأخبار

حالة تمنع دخول المقيمين والمواطنين السعوديين إلى الدول العربية!! والسبب 90 يوم

تحرص المملكة العربية السعودية على توضيح كافة الأمور القانونية لجميع القاطنين فيها من المواطنين أو المقيمين، وذلك من خلال مختلف الطرق المتاحة لمساعدتهم على تنفيذ القانون وحمايتهم من عدم تعطيل مصالحهم الضرورية فضلًا عن توقيع أي غرامات أو فرض عقوبات، وهذا ما سعت إليه الجوازات السعودية.

صلاحية جواز السفر للخروج من السعودية

أشارت المديرية العامة للجوازات السعودية إلى جانب قانوني يغفل عنه الكثيرون ألا وهو؛ مدة صلاحية جواز السفر المسموح بها للسفر خارج المملكة العربية السعودية، والتي تختلف حسب هوية البلد التي سيتم السفر إليها.

إذ أكدت الجوازات السعودية أنه في حال رغب المواطن السفر إلى دولة عربية فلا بد أن يكون مُتبقي في صلاحية جواز السفر الخاص به 3 أشهر على الأقل، في حين لو كانت وُجهته أي دولة غير عربية فلا بد أن تكون المُدة المتبقية 6 أشهر على الأقل.

شاهد أيضًا: هل تمنع الجوازات تقديم إقامات المقيمين من خارج السعودية؟

طريقة ورسوم تقديم جواز السفر في السعودية

في صدد التوجيهات السابقة للمديرية العامة للجوازات فيما يخص جواز السفر حرصت أيضًا على بيان أن جواز السفر السعودي من الممكن أن يتم تقديمه عبر منصة أبشر بالحساب الشخصي لصاحبه.

أما فيما يخص رسوم تقديم جواز السفر فهي تختلف حسب مدة التقديم المطلوبة؛ حيث تكون 300 ريال سعودي لمدة تقديم 5 سنوات، و600 ريال سعودي لمدة تقديم 10 سنوات، مع ضرورة العلم بأن التقديم لـ 10 سنوات لا يحق إلا لمن تجاوز 21 عامًا.

شاهد أيضًا: الجوازات السعودية: عمل الوافد لحسابه جريمة يعاقب عليها القانون!

غرامة تأخير تقديم جواز السفر في السعودية

أكدت المديرية العامة للجوازات أن جواز السفر ليس من الوثائق أو المستندات الرسمية التي يتم فرض غرامات تأخير في حال عدم تقديمها في الموعد، إذ إن الشخص يحق له التقديم في أي وقت ولا يسدد سوى رسوم التقديم فقط لا غير.

  • المديرية العامة للجوازات السعودية
  • جواز السفر السعودي
  • رسوم تقديم جواز السفر
  • غرامة تأخير تقديم جواز السفر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى