ثقافة إسلامية

ما حكم قول ما شاء الله وشئت وما الحكمة

ما حكم قول ما شاء الله وشئت وما الحكمة؟ حيث إن تلك العبارة منتشرة إلى حدٍ ما سواءً بلفظها أو بعبارات مختلفة لفظًا إلا أنها تحمل نفس معناها والتي يرددها كثيرٌ من الناس وهم لا يعلمون حكمها الشرعي من جواز قولها أو لا، ولأنه يجب على كل مسلم أن يتحرّى الحلال والحرام في القول والفعل يكشف موقع مرحبا عن حكم قول ما شاء الله ثم شئت.

ما حكم قول ما شاء الله وشئت

يتردد كثيرًا على ألسنة عديد من الناس قول ما شاء الله وشئت، وذلك عندما يحدث أمرًا ما تسبب فيه شخصٌ بعينه، إلا أن تلك العبارة تُعد من العبارات المُحرّم قولها شرعًا.[1]

علمًا بأن الحكم ليس قياسًا على غيرها بل إنه صدر عليها بذاتها على لسان المصطفى الذي لا ينطق عن الهوى، وذلك في الحديث الشريف “عن حذيفة بن اليمان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقولوا: ما شاء اللهُ وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء اللهُ، ثم شاء فلانٌ” [رواه أبو داوود].

اقرأ أيضًا: حكم رفض الزوجة للجماع بسبب الحمل

الحكمة من تحريم قول ما شاء الله وشئت

في ضوء الحديث عن ما حكم قول ما شاء الله وشئت وما الحكمة الذي تبيّن لنا عدم جوازه نتطرق إلى الشق الثاني وهو معرفة الحكمة من هذا الحكم، حيث إن الكثيرين لا يرون في العبارة شيئًا مُريبًا، بينما الحكمة الحقيقية أنها تنمّ عن شرك بالله وجعل له أندادًا.[2]

يجب على المسلم أن يعي أن المشيئة لله وحده لا يشاركه فيها أي مخلوق حتى لو كان استخدمه الله سببًا في تحقيق ما أراد، وعليه فإن عطف مشيئة الله مع مشيئة العبد لا تجوز، حتى أن النبي الكريم أنكر العبارة بشدة عندما وُجّهت له وهو خير المرسلين.

هذا ما يتبين من الحديث “عن عبد الله بن عباس قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لما قال له رجلٌ: ما شاء اللهُ وشئتَ: أجعلتَني للهِ ندًّا؟ ما شاء اللهُ وحدَه” [حديث صحيح].

اقرأ أيضًا: حكم تأخير إخراج الزكاة عن وقتها بغير عذر شرعي

قول ما شاء الله وشئت شرك أكبر أو أصغر

من الجوانب المهم تسليط الضوء عليها لبيان مدى الإثم الواقع على قائل ما شاء الله وشئت هي أنها تندرج تحت بند الشرك، فحسب ما ورد عن ابن باز أن تلك العبارة من الشرك الأصغر لأنها قرنت أو ساوت بين الرب والعبد -تعالى الله وجلّ-[3]

بينما ما جاء في تفسير حديث ما شاء اللهُ وشئتَ الدرر السنية المتخصص أنه في حال اعتقد القائل بتلك العبارة؛ أي أنه مُصدقًا بأن مشيئة الله والعبد واحدة فهذا يعد شركًا أكبر.

اقرأ أيضًا: ما حكم من فاتته صلاة العيد عند المالكية

حكم من وقع في الشرك جهلًا

ذهب بعض العلماء إلى أن الوقوع في الشرك مثل قول ما شاء الله وشئت في حال لم يكن المسلم على دراية بحكمها فهو من المعذورين، فيتم حسابه من وقت علم الحكم، مع ضرورة تحرّي الحلال من القول أو الفعل فيما بعد.

اقرأ أيضًا: حكم صلاة الجماعة في البيت مع الزوجة

بديل قول ما شاء الله وشئت

بعد أن تم التعرف على ما حكم قول ما شاء الله وشئت وما الحكمة، فإنه من الضروري استبدال هذه العبارة بأخرى تجوز شرعًا وهي ما أمرنا الحبيب عليه صلوات الله وأتم التسليم تكون بقول ما شاء الله ثم شاء فلان.

في الختام يكون قد تم التعرف على ما حكم قول ما شاء الله وشئت وما الحكمة والتي يجب أن يحتاط كل مسلم فيما بعد عند قولها إذا كان من مُردديها وأن يستمر في تجنبها إن لم يكن منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى