أدعية مكتوبة

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم.. استجابة الدعاء عند الاستيقاظ من النوم

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم؟ وهل استجابة الدعاء عند الاستيقاظ من النوم أكيدة؟ هناك العديد من السنن التي توارثناها عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنها أهمها الأدعية والأذكار التي كان يداوم عليها طيلة الوقت وفي مواقف وأوقات معينة، وسوف نتعرف اليوم من خلال موقع مرحبا إلى ما كان النبي يقوله عندما يستيقظ من النوم.

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم

إن تعلم ما يقال عند الاستيقاظ من النوم من أذكار الصباح هو أمر هام ولنا عليه أجرًا كبيرًا عند الله لما فيه من اتباع للسنة النبوية، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم عندما يستيقظ من النوم يردد دعاءً معينًا وهو:

” عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كانَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا أرَادَ أنْ يَنَامَ قالَ: باسْمِكَ اللَّهُمَّ أمُوتُ وأَحْيَا، وإذَا اسْتَيْقَظَ مِن مَنَامِهِ قالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا وإلَيْهِ النُّشُورُ “.

حدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

اقرأ أيضًا: دعاء يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر.. دعاء يغفر الذنوب قبل النوم

دعاء الاستيقاظ ليلاً بدون سبب

هناك دعاءً لم يرد في السنة النبوية ولكنه من ذكر الله أيضًا ويمكن الدعاء به من قبل الأشخاص الذين يستيقظون في الليل من دون سبب، وهذا الدعاء هو:

” قل اللهم غارت النجوم، وهدأت العيون، وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم، أنم عيني وأهدئ ليلي “.

السنة عند الاستيقاظ من النوم

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم

هناك عدة سنن عند الاستيقاظ من النوم يتوجب علينا اتباعها، ونتعرف إليها فيما يلي:

  • مسح أثر النوم عن الوجه كما كان يفعل النبي ثم قراءة خواتيم سورة آل عمران.

” عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: استَيْقَظَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَجَلَسَ يَمْسَحُ النَّوْمَ عن وجْهِهِ بيَدِهِ، ثُمَّ قَرَأَ العَشْرَ الآيَاتِ الخَوَاتِمَ مِن سُورَةِ آلِ عِمْرَانَ، ثُمَّ قَامَ إلى شَنٍّ مُعَلَّقَةٍ، فَتَوَضَّأَ منها فأحْسَنَ وُضُوءَهُ “.

  • ترديد دعاء الاستيقاظ من النوم.
  • تأدية صلاة الصبح.

اقرأ أيضًا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل ، دعاء الشفاء لِلمريضُ مكتوب

عند الاستيقاظ من النوم ليلاً

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة الاستيقاظ من النوم في الليل بأرق بسبب أو لسبب قد يكون صحيًا أو نفسيًا ولا يمكنه الرجوع إلى النوع مرة أخرى، وعندما يتكرر هذا الأمر يجب أن يدرك الشخص مصدر المشكلة ويحددها لكي يتمكن من علاجها.

إذا كانت ناتجة عن تراكم نفسي فيمكن الرجوع إلى صديق مخلص أو أحد أفراد العائلة أو لطبيب نفسي لإيجاد حل مناسب بالإضافة إلى ضرورة الالتزام الديني والتقرب إلى الله، أما إذا كانت المشكلة صحية فيجب الرجوع لطبيب مختص وقراءة دعاء الاستيقاظ من النوم ليلًا:

“لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقول: اللهم اغفر لي”

اقرأ أيضًا: دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق.. دعاء للأبناء بالتوفيق في الدراسة

دعاء الاستيقاظ من النوم حصن المسلم

ما يقال عند الاستيقاظ من النوم

إن النوم صورة من صور الموت ولكنها مؤقتة، وهناك دعاءً يمكن الدعاء به عند الاستيقاظ من هذه الميتة الصغرى وهو:

” عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يَتَمَنَّيَنَّ أحَدُكُمُ المَوْتَ مِن ضُرٍّ أصابَهُ، فإنْ كانَ لا بُدَّ فاعِلًا، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ أحْيِنِي ما كانَتِ الحَياةُ خَيْرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا كانَتِ الوَفاةُ خَيْرًا لِي “.

حدثه البخاري، المصدر: صحيح البخاري.

إن حفظ ما يقال عند الاستيقاظ من النوم عن النبي صلى الله عليه وسلم عليه أجر كبير عند الله تعالى، ويتوجب على كل مسلم ومسلمة الحفاظ على ما تركه النبي لنا في سنته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى