قبائل

عائلة الانصاري من اي قبيلة؟ فروع عائلة الأنصاري

عائلة الانصاري من اي قبيلة؟ الأنصاري وش يرجعون؟ تتعدد الأسئلة حول عائلة الأنصاري لأنها من العائلات التي كانت تسكن شبه الجزيرة على مدار التاريخ، والتي تنقلت في كافة أنحائها، حيث إنها من العائلات القديمة التي عُرفت على فترات طويلة، لذا يوضح موقع مرحبا أصل عائلة الأنصاري وفروعها بالكامل عبر المقال التالي.

عائلة الانصاري من اي قبيلة

إن عائلة الأنصاري من قبيلة بني خالد التي تعد واحدة من قبائل شبه الجزيرة العربية والتي كانت تعيش في السابق في شرق المملكة، وتمددت دولتهم من جنوب عمان حتى تصل إلى شمال البصرة.

كما كان لها نفوذًا في كل من منطقة نجد والقصيم والجوف، وكان لديها تواجدًا في بعض الدول العربية مثل قطر، الكويت، سوريا، البحرين، فلسطين، الأردن، مصر، لكن يتركز وجود أبنائها في المملكة تحديدًا في المدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: العمري وش يرجعون

أصول عائلة الأنصاري

تعرفًا على عائلة الانصاري من اي قبيلة يمكن القول إن أصول عائلة الأنصاري ترجع إلى المدينة المنورة، وتبعًا لظروف الدعوة الإسلامية خرج من المدينة الكثير من شيوخ العائلة مع أولادهم، وفي القرن السابع الهجري انتقل البعض إلى منطقة الأحساء.

كما رحل الكثير منهم إلى الكثير من الأماكن مثل وادي الدواسر والأحساء والقطيف، ثم استقروا في الأحساء لمدة طويلة، واختلط خلالها نسبهم مع القبائل التي تقطن الأحساء.

اقرأ أيضًا:العيباني وش يرجع؟

الأنصاري وش يرجعون

في صدد التعرف على عائلة الانصاري من اي قبيلة يمكن الإشارة إلى أن عائلة الأنصاري ترجع إلى قبيلة بني خالد التي تتفرع من الجبور من العامرية، وقد انحدر من بني خالد الكثير من العائلات في المملكة.

كان لدى أبنائها شأنًا عظيمًا في المجتمع السعودي، فكان من أبنائها الشيخ عبد الله بن سلمان، وغيره الكثير من الشخصيات الشهيرة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن قبيلة الكورواي اندونيسيا

فروع عائلة الأنصاري

استكمالًا لمعرفة عائلة الانصاري من اي قبيلة يمكن القول إنه هناك الكثير من العائلات التي تتفرع من عائلة الأنصاري التي كان لها مكانةُ مميزةً في المملكة، ومن بين فروع عائلة الأنصاري ما يلي:

1- آل النجار

يمكن الإدلاء بأن عائلة النجار تعد من العائلات التي ترجع إلى بني النجار والذين ينتمون إلى جدهم الأكبر عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن النجار، والتي ترجع إلى ذرية الصحابي أنس بن مالك الخزرجي الأنصاري.

يتواجدون في الشرقية والكويت والرياض، والكثير من المدن الأخرى.

اقرأ أيضًا: القيسي وش يرجع

2- آل عبد القادر

تعد عائلة عبد القادر أسرة أنصارية من الخزرج من بني النجار، وهم ذرية عبد القادر بن محمد بن أحمد بن علي من ذرية الصحابي أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، وهم يتمركزون في منطقة المبرز في محافظة الأحساء وبعض المدن في المنطقة الشرقية.

اقرأ أيضًا: ما هي أكبر قبيلة في سلطنة عمان

3- آل هارون وآل عبد الرحيم

إن آل هارون وآل عبد الرحيم يرجعون إلى قبيلة آل حرم وهي قبيلة كبيرة جدًا في منطقة كبيرة جدًا في منطقة الخليج العربي، وهما من ذرية الصحابي الجليل جابر بن عبد الله بن عمرو بن حرام الخزرجي الأنصاري، ويتواجدون في المنطقة الشرقية وفي بعض الدول الخليجية.

اقرأ أيضًا: الغنام وش يرجعون

4- آل صويغ

ترجع عائلة آل صويغ إلى أسرة أنصارية خزرجية من بني خدرة التي تعود إلى ذرية الصحابي أبو سعيد الخدري مالك بن سنان بن عبيد الخزرجي الأنصاري، وهم متواجدين في منطقة الرياض وأيضًا المنطقة الغربية ومنطقة عسير وحائل.

اقرأ أيضًا: أين تسكن قبائل هذيل

5- آل جامع

تعتبر عائلة جامع من كبار عائلات الأنصاري، حيث إنهم ينتسبون إلى جدهم الأكبر عثمان بن محمد بن أحمد الجامع الذي يتبع سلالة عبيد بن عبد ربه، وينتشرون في كل من الزبير، والبحرين.

بعد معرفة عائلة الانصاري من اي قبيلة يمكن ذكر إن قبيلة الأنصاري كانت في الكثير من المناطق بين مكة والمدينة، وعلى الرغم من كثرة فروع عائلة الأنصاري فإنه لم يتم هجرة كامل أفرادها من شبه الجزيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام