فتاوى إسلامية

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء؟ سبب صيام يوم عاشوراء عند الشيعة.. قصة مقتل الحسين عند الشيعة

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء؟ وما هي قصة مقتل الحسين؟ حيث إن اليوم العاشر من شهر محرم الهجري يوم مُقدس عند أنصار الطائفة الشيعية، ويقومون بعدد من الطقوس الدينية الخاصة بهم، ويقيمون الحداد على ذكرى استشهاد حفيد الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم –، وعن طريق موقع مرحبا سنعرض قصة مقتل الحسين عند الشيعة.

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء

جاءت الكثير من الأحاديث والروايات بخصوص سبب ضرب ولطم الشيعة أنفسهم حتى تسيل الدماء، ويتساءل الأشخاص حول لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء، ويأتي السبب لاعتقادهم أنهم السبب في مقتل سبط الرسول الإمام الحسين بن عليَ بن أبي طالب رضي الله عنه.

فالشيعة تخلوا عن حفيد الرسول، ولم يؤازروه في معركة كربلاء التي حدثت في شهر محرم من سنة 61 للهجرة، على الرغم من أنهم من أرسل له لمبايعته عن الخلافة، ولكن خوفهم من بطش يزيد بن معاوية حال دون ذلك، فكانوا أحد أسباب قتله.

اقرأ أيضًا: هل يجوز وضع مزيل العرق بعد الإحرام للنساء

قصة مقتل الحسين عند الشيعة وسبب صيام عاشوراء

تجدر الإشارة إلى أن قصة يوم عاشوراء عند الطائفة الشيعة تحكي شهادة الإمام الحسين بن علي – رضي الله عنهما – ويمكن تلخيصها عبر الآتي:

بعد موت معاوية بن أبي سفيان رفض الإمام الحسين موالاة يزيد بن معاوية في الحكم والخلافة، وتوجه إلى مكة المكرمة، وعزم أهل مكة مبايعة الحسين بن عليَ على خليفة على المسلمين، وطلبوا منه التوجه إلى الكوفة.

وصل الخبر إلى الحسين أرسل لهم مسلم بن عقيل، وتوجه الحسين من مكة إلى الكوفة لمبايعة أهلها بعد أن عرف حقيقة ما ادعى، وسمع معاوية بهذا فأرسل ابن زياد على رأس جيشه ليلاقي الحسين وأنصاره بالطريق.

دامت المفاوضات لعدة أيام بين أبي زياد والحسين، ولم يقبل الحسين مبايعة معاوية بالخلافة، ومع فجر اليوم العاشر من شهر محرم دارت معركة حامية الوطيس بين الجيشين، وسقط فيها الحسين والمثير من أنصاره شهداء.

اقرأ أيضًا: فضل صيام يوم عرفة عند الشيعة

طقوس يوم عاشوراء عند الشيعة

في إطار الإجابة عن سؤال لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء، فلا بد من توضيح أن الطائفة الشيعة لها عدة طقوس وعادات في هذا اليوم، وهي تأتي على النحو الآتي:

  • البكاء واللطم على استشهاد الحسين بن علي – رضي الله عنه – في كربلاء.
  • زيارة العتبة الحسينية في كربلاء وأداء الشعائر الحسينية.
  • إقامة مجالس العزاء، فهو يوم حزن وبكاء.
  • التطبير حيث يعمد الشخص على ضرب راسه بأداة حادة أو بالسلاسل حتى الدماء.
  • اللطم وضرب الجسد حتى يسيل منه الدماء.
  • إقامة المحاضرات حول استشهاد الحسين بن عليَ بن أبي طالب.

شاهد أيضًا:

هل يجوز النكاح من الخلف عند الشيعة حكم بيع وشراء القطط عند الشيعة
لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم عند الشيعة هل يجوز النظر إلى عورة الزوجة عند الشيعة

لماذا يلطم الشيعة يوم عاشوراء من أبرز التساؤلات المنتشرة بين أبناء طائفة الشيعة منذ بداية شهر محرم الهجري، ففي هذا اليوم يلوم الشيعة أنفسهم أنهم كانوا أحد أسباب المؤدية لمقتل حفيد الرسول الحسين – رضي الله عنه – في كربلاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى