قبائل

مفتاح الكعبه مع اي قبيله ، ما هو اسم مفتاح الكعبة

مفتاح الكعبه مع اي قبيله؟ ما هو اسم مفتاح الكعبة؟ يعد حمل مفتاح الكعبة شرفًا عظيمًا يبحث عنه الكثير من القبائل العربية، حيث تحصل القبيلة التي تحمل مفتاح الكعبة على المكانة العالية والمرموقة، لذا يساهم موقع مرحبا في معرفة اسم القبيلة الحاملة لمفتاح الكعبة مع توضيح اسم مفتاح الكعبة والكثير من المعلومات المهمة عنه.

مفتاح الكعبه مع اي قبيله

في الوقت الحالي تحمل قبيلة بني شيبة القرشية مفتاح الكعبة، والذين يسكنون في مكة المكرمة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أوصى بأن يكون معهم المفتاح في الأثر الذي روي عنه.

على مر العصور ظل المفتاح الخاص بالكعبة من أشرف الأمور وأجلها، كما أنها من أرقى المهن التي يمكن استلامها.

حيث كانت بداية استلام مفتاح الكعبة مع إسماعيل عليه السلام ثم انتقلت بعد ذلك إلى قبائل عربية أصيلة كانت تعرف بشجاعتها وأصولها المتعمقة في الجذور، واستقر المفتاح حتى الآن مع قبيلة بني شيبة.

مفتاح الكعبة منذ عهد الرسول

في صدد معرفة مفتاح الكعبه مع اي قبيله، يمكن القول إن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن قام بفتح مكة ترك المفتاح مع القبيلة التي كانت معهم في وقت فتح مكة المكرمة، وهي قبيلة قصي بن كلاب الذي هو جد النبي الرابع، ويكون من نسل سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما السلام.

ظل المفتاح مع نسب قبيلة قصي بن كلاب والذي يرجع نسبهم إلى قبيلة بني شيبة، وعليه أصبح مفتاح الكعبة مع عثمان بن طلحة من زمن النبي، ومع مرور الوقت ما زالت سدانة مفتاح الكعبة مع قبيلة آل شيبي.

اقرأ أيضًا: قبيلة البنيان وش يرجعون، أعلام آل البنيان

ما هو اسم مفتاح الكعبة

استكمالًا لمعرفة مفتاح الكعبه مع اي قبيله يمكن القول إن طول مفتاح الكعبة خمسة وثلاثون سنتيمتر واسمه رتاج الكعبة والذي يعني بابها العظيم، حيث يكون هذا فقط بالجمع بين الكلمتين.

إذ تعني كلمة رتاج فقط الباب المغلق أو الباب العظيم، لكن إذ تم إضافة حرف الياء إلى اللفظ تكون الكلمة ريتاج، وهذا يعد تحريفًا.

الجدير بالذكر إن قبيلة بني شيبة كانت قد حصلت على مفتاح الكعبة منذ بداية ستة عشر قرنًا واستمرت حتى حصول عثمان بن طلحة في زمن النبي، وما زال في مسؤوليتهم حتى وقتنا الحالي.

اقرأ أيضًا: المهان وش يرجعون، شخصيات من آل المهان

ما هي مهنة السدنة

تطرقًا إلى معرفة مفتاح الكعبه مع اي قبيله يمكن القول إن مهنة السدنة هي المهنة التي تعني الحفاظ على مفتاح الكعبة وشرف الحصول عليه، حيث تمتعت قبيلة بني شيبة بهذه المهنة لمدة تصل إلى أكثر من 16 عامًا واستمرت المهنة متوارثة بين أفراد القبيلة مع مرور الوقت.

حيث إن المهمة الرئيسية للمهنة هو الحفاظ على مفتاح الكعبة، حيث إنها من المهن الشريفة والقديمة في الدولة، من ضمن أيضًا المهام الرئيسية للمهنة العناية بالكعبة والحفاظ على نظافتها بشكل مستمر مع إغلاقها من أجل الحفاظ على سلامتها.

من بين المهام أيضًا غسل كسوة الكعبة بشكل مستمر وذلك خلال مرتين في كل عام، حيث يتم هذا في اليوم الأول من شهر شعبان واليوم الثاني في اليوم الخامس من شهر محرم.

اقرأ أيضًا: الخالدي وش يرجع، نسب عائلة الخالدي

حكم أخذ مفتاح الكعبة من بني طلحة بعد أن خصهم النبي به

عقب الاطلاع على مفتاح الكعبه مع اي قبيله يمكن القول إنه لا يجوز أخذ المفتاح من بني طلحة، حيث أوصى رسول الله أن يبقى المفتاح معهم يتوارثونه جيلًا بعد جيل.

حيث إنه بعد فتح الرسول لمكة أخذ المفتاح منهم ودخل الكعبة وبعد أن خرج وبعد أن أكمل صلاته أعاد المفتاح مرة أخرى لعثمان بن طلحة من أجل حمله والحفاظ عليه وأوصاه الرسول بالحفاظ على المفتاح وأن يظل مع قومه من أجل تنفيذ وصية الرسول.

هناك الكثير من القبائل التي تتمتع بمكانة عالية تؤهلها للحصول على أعلى المقامات والمميزات، ومن أهم تلك المميزات الحصول على مفتاح الكعبة، لذلك تكرر سؤال مفتاح الكعبه مع اي قبيله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام