ثقافة إسلامية

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون رضاها

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون رضاها؟ وما هي صيغة إرجاع الزوجة بعد الطلاق؟ يمر الرجال بالعديد من المواقف الصعبة مع زوجاتهم، ولذلك يقوموا بالبحث عن طريقة لإرجاع الزوجة بعد الطلاق، لإعادة شمل الأسرة والحفاظ عليها من الانهيار، ومن خلال موقع مرحبا هل الطلقة الاولى تعد دائما طلاقا رجعيا؟

هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون رضاها

تدور العديد من الأسئلة في خلد كل الأزواج المسلمين ومن بين هذه الأسئلة هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون رضاها والرد على هذا السؤال كما أخبرنا الفقهاء هو أنه في حال الطلاق عند الطلقة الأولى والثانية فإن من حق الزوج رد زوجته سواء بالجماع أو الكلام ما دامت في العدة ولو كان ذلك دون رضاها.

وذلك لأن الطلاق يمكن أن يحدث في وقت الغضب وأحيانًا يصل الغضب بالإنسان لمرحلة لا يمكنه أن يسيطر على انفعالاته أو يعي ما يقول ويفعل وينصح بأن يحرص الأزواج على الابتعاد عن ألفاظ الطلاق لما له من خطر كبير على الأسرة بوجه عام وما قد ينجم عنه من ندم شديد.

اقرأ أيضًا: ما سبب تحريم بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ حكم بيع القطط مفتي المملكة

حكم إرجاع المرأة بعد طلاقها عند المأذون دون رضاها ودون علم أهلها

لا يحل للزوجة أن تقوم بطلب الطلاق إلا في حال كان هناك عذر شرعي، وذلك لما جاء في الحديث الشريف ” أيُّما امرأةٍ سَأَلَتْ زَوجَها الطَّلاقَ في غيرِ ما بَأسٍ، فحَرامٌ عليها رائحةُ الجنَّةِ” [ثوبان مولي – شعيب الأرناؤوط]، ولكن أحيانا يتم الطلاق.

يقوم الرجل بالشعور بالندم الشديد ولذلك فإنه يرغب بإعادة زوجته ويحكم له الشرع بالقيام بذلك دون الحاجة إلى رضا الزوجة أو علم ولي أمرها.

حكم رفض الزوجة الرجوع بعد الطلقة الأولى

أحيانًا ترفض الزوجة أن تعود لزوجها في شهور العدة وتخشي أن يكون هذا نشوزًا، إذ إنه يحق للزوج إعادة زوجته دون رضاها بإجماع أهل العالم كما قال ابن قدامه ” وجملته أن الرجعة لا تفتقر إلى ولي ولا صداق، ولا رضى المرأة ولا علمها بإجماع أهل العلم”

فإن رفضت الزوجة العودة فإن هذا يعد نشوزًا، كما ورد على لسان ابن قدامه معنى النشوز معصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته، مأخوذ من النشز وهو الارتفاع، فكأنها ارتفعت وتعالت عما فرض الله عليها من طاعته، فمتى ظهرت منها أمارات النشوز مثل أن تتثاقل وتدافع إذا دعاها، ولا تصير إليه إلا بتكره ودمدمة، فإنه يعظها فيخوفها الله سبحانه”، لذا يفضل التفاهم مع الزوجة بهدوء للحفاظ على المودة والرحمة فيما بينهم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تسمية اسم ميلاف؟ ما معنى اسم ميلاف في القرآن الكريم؟

حكم إرجاع الزوجة المطلقة بدون شاهدين

يسأل العديد من الرجال عن حكم إرجاع الزوجة دون وجود إشهاد، ويقول الإمام ابن باز بأنه من الأفضل وجود شاهدين، ولكن في حال لم يكن هناك شهود فإنه من الجائز إرجاع الزوجة في الطلقة الأولى والثانية أما في الطلقة الثالثة، فلا بد من أن تنكح رجل غيره إعمالًا {الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ} [سورة البقرة: 229].

يسأل الناس هل يجوز إرجاع الزوجة بعد الطلقة الأولى بدون رضاها، وذلك كي يجتنبوا الوقوع في إثم وذلك للحرص على نيل رضا الله عز وجل وتجنب الوقوع في ذنب كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى