ثقافة إسلامية

هل يجوز الخروج مع الخطيب؟ حكم خروج المخطوبة مع خطيبها دون محرم

هل يجوز الخروج مع الخطيب؟ وما حكم خروج المخطوبة مع خطيبها دون محرم؟ الخطوبة بحسب العرف الاجتماعي هي الفترة التي تسبق الزواج، والهدف من فترة الخطوبة تعرف كلا الطرفين على بعضهما البعض بالإضافة إلى اكتشاف كل شريك عيوب الآخر وأخلاقه وصفاته وطباعه، لذلك من خلال موقع مرحبا يمكنك الاطلاع على حكم خروج المخطوبة مع خطيبها دون محرم.

هل يجوز الخروج مع الخطيب

تعد الخطيبة أجنبية بالنسبة لخطيبها كغيره من الناس، لذلك لا يجوز له أن يخرج أو يتنزه معها، أو أن يستمتع بها لا بنظرة أو بغيرها، لأن كل ذلك محرم، كما أنه غالبَا ما يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه، لذلك لا يجب الخروج بدون محرم معهم.[1]

اقرأ أيضًا: اذا نزل معي لون بني قبل الدورة هل اصلي؟ هل يجوز الصلاة عند نزول سائل بني قبل الدورة ابن باز

حكم خروج الخطيبين لقضاء حوائج العرس مع محرم أنثى

في إطار الحديث عن هل يجوز الخروج مع الخطيب، فلقد حرم الشرع الخلوة على الأجنبية، لا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بامْرَأَةٍ إلَّا مع ذِي مَحْرَمٍ فَقامَ رَجُلٌ، فقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، امْرَأَتي خَرَجَتْ حاجَّةً، واكْتُتِبْتُ في غَزْوَةِ كَذا وكَذا، قالَ: ارْجِعْ فَحُجَّ مع امْرَأَتِكَ“. [عبد الله بن عباس – صحيح البخاري].

والخطيبة إذا لم يتم العقد عليها فهي أجنبية، وذلك حتى لو كان الشارع قد رخص بالنظر إليها، فذلك لم يخرجها بعد من كونها أجنبية، وذلك طبقا للحديث” أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ خَطَبَ، فَقالَ: إذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ يَومَ الجُمُعَةِ، وَقَدْ خَرَجَ الإمَامُ، فَلْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ “. [جابر بن عبد الله – صحيح مسلم].

وفي حال خرجوا مع محرم من أجل قضاء حوائجهما فذلك لا مانع منه ما دامت مأمونة الفتنة، ولم تحدث الخلوة، ولو تم العقد بينهم، لا مانع حينها من أن يكونوا منفردين حتى وإن لم تتم مراسيم الزواج، كما أن الحكم يختلف بعد العقد عما قبله.

هل يجوز للمخطوبين التحدث في الهاتف

وفقاً لما ورد عن الشيخ ابن باز رحمه الله، فإنه يرى جواز الحديث بين الخاطب ومخطوبته من أجل الحاجة فيما يتعلق بمصلحة الزواج، فالاتصال بينهم لا بأس به طالما حديثهما ليس فيه محذور، كأن تكلمه وتسأله عن حاله ووظيفته وعن عمله، وهل يصلي أم لا.

ولا بأس أن تسأله عن شيء يهمها في الزواج، كما أنه لا بأس به أن يتصل بها، والمهم أن تكون الأحاديث سليمة لا تحتوي على شيء محرم، أما في حال كان التحدث يدعو إلى الريبة أو يدعو إلى الخلوة، وفيه تعاون على محرمات فهذا محرم ولا يجوز.

اقرأ أيضًا: هل يجوز تخزين السلعة حتى يرتفع ثمنها ثم عرضها؟ حكم تخزين سلعة حتى يغلي ثمنها في الإسلام

هل يجوز مقابلة الخطيبة في مكان عام

الخاطب في حكم الأجنبي لذلك لا يجوز الاختلاء به، بالإضافة إلى عدم السفور أمامه، كما أنه لا يجيب أن تقف أمامه حتى لو كان ذلك في مكان عام كالجامعة أو غيرها ولو كان وسط الناس، فلقد أمر الله المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم حتى لا يقعوا في الفتنة، وعليها تجنب خطيبها حتى يتم العقد، ففي حال تم العقد يحل لهم الخروج في مكان عام.

تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز الخروج مع الخطيب، والإجابة نعم يجوز ولكن بشرط أن يكون هناك محرم، لأن الخطيب في فترة الخطوبة يتم معاملته معاملة الأجنبي، كما أن الاتصال بالهاتف يتم وفقًا لشروط، ويحل لهم الخروج بعد العقد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى