ثقافة إسلامية

خروج سائل شفاف عند الاستيقاظ من النوم للعزباء

ما هو حكم خروج سائل شفاف عند الاستيقاظ من النوم للعزباء؟ وما أنواع الإفرازات الخارجة من فرج المرأة وحكمها؟ نظرًا إلى وجود أكثر من نوع إفرازات تخرج من المرأة فتكون المرأة مُتحيرة حول ما يلزم عليها الاغتسال منه وما يلزم الوضوء منه وما هو طاهر ولا ينقض الوضوء ولا يحتاج إلى غسل، ونعرض من خلال موقع مرحبا الفرق بين مني المرأة ومذيها إلى جانب الإجابة عن الأسئلة السابقة.

خروج سائل شفاف عند الاستيقاظ من النوم للعزباء

خروج السائل الشفاف من الأمور التي لا تستوجب الغسل وذلك إلا إذا تم التيقن أنه قد خرج المني، ولكن دون وجود هذا اليقين فلا يوجد غسل على السائل، ولكن إذا شككت في الشيء الخارج منها وما إذا كان مذي أو مني أم أنه رطوبة فرج، فعليها أن تجعل له حكم ما تشاء، فهي يُمكنها القدرة على التمييز بين رطوبة الفرج المعتادة الطاهرة الموجبة للوضوء وبين الآخرين.

اقرأ أيضًا: حكم إدخال إصبع الزوج في المهبل

الفرق بين مني المرأة ومذيها

مني المرأة لونه رقيق وأصفر، ورائحته تكون مثل رائحة مني الرجل، ويتم التلذذ بخروجه كما تفتر شهوة المرأة بمجرد خروجه، وذلك بالاستناد إلى ما جاء من أقوال:

  • الدردير: وأما مني المرأة فهو رقيق أصفر بخلاف الرجل فإنه ثخين أبيض.
  • الدسوقي: ورائحته كرائحة طلع الأنثى من النخل كما قيل.

أما بالنسبة للمذي فهو سائل رقيق شفاف وقوامه لزج ويخرج عند المداعبة أو التذكر، والمذي يخرج عن شهوة وتكون كميته قليلة، ولا يشعر الشخص بنزوله إلا بعد أن ينزل.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم نزول الدم بعد الطهر باسبوع؟ وما هو أقل الحيض وأكثره؟

أنواع الإفرازات الخارجة من فرج المرأة وحكمها

فيما يلي وفي صدد التعرف إلى حكم خروج سائل شفاف عند الاستيقاظ من النوم للعزباء، سنتعرف إلى أنواع الإفرازات التي تخرج من المرأة وحكم كل منهم:

1- سائل المذي

المذي هو السائل الذي قام العلماء بتعريفه على أنه سائل أبيض رقيق يخرج عند الشهوة ولا ينتج عنه فتور، ولا يتم الشعور بخروجه، ويكون لدى النساء أكثر من الرجال، وكما ذكرنا سابقًا فإنه يخرج عند التفكير أو المداعبة، وهذا السائل نجس باتفاق الآراء ومن الضروري أن يتم الوضوء منه وغسل ما أصاب البدن أو الثياب منه.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الانتظار للتأكد من الطهر؟ وما الفرق بين الحيض والاستحاضة؟

2- سائل المني

أما المني فهو سائل أبيض يخرج من المرأة عند اشتداد الشهوة ويخرج من الرجال والنساء، وذلك لما جاء في الحديث الشريف:جاءتْ أمُّ سُلَيم- امرأةُ أبي طلحةَ- إلى رسولِ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: يا رسولَ الله، إنَّ اللهَ لا يستحيي من الحقِّ؛ هل على المرأةِ مِن غُسلٍ، إذا هي احتلَمتْ؟ فقال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: نعَمْ، إذا رأتِ الماءَحديث صحيح.

اقرأ أيضًا: هل يجوز صلاة الخسوف منفرداً، حكم صلاة الكسوف والخسوف

3- سائل الودي

الودي عبارة عن سائل ثخين من أنواع السوائل التي تخرج من الفرج، ولكنه يخرج عقب البول وهو من السوائل النجسة التي يلزم الوضوء منها وهذا باتفاق العلماء.

اقرأ أيضًا: ما هو حكم الزوج الذي لا يتحدث مع زوجته

4- رطوبات الفرج

هي السوائل التي تخرج من الفرج لأسباب غير معروفة، وقد اختلف العلماء في هذا حول ما إذا كانت نجسة أم طاهرة، فالحنفية ذهبوا إلى طاهرتها ونقل ذلك ابن عابدين في حاشيته اتفاقهم عليه، وهو كذلك الصحيح عند الشافعية واختاره جماعة من كبارهم منهم البغوي والرافعي والنووي كما في المجموع، وهو كذلك الصحيح عند الحنابلة.

كما قال المرداوي في الإنصاف: وفي رطوبة فرج المرأة روايتان: إحداهما هو طاهر وهو الصحيح من المذهب مطلقاً. انتهى بتصرف يسير.

على هذا الأساس لا يجب غسل ما أصاب البدن أو الثياب منها، والوضوء ينتقض بخروجها والظاهر أنَّ ما يتم رؤيته من إفرازات خارجة ليس بالمذي ولا المني، ولكن هو من الرطوبات التي أوضحنا أنها طاهرة ولكنها تنقض الوضوء.

بهذا نكون وصلنا إلى ختام المقال الذي تم فيه معرفة حكم خروج سائل شفاف عند الاستيقاظ من النوم للعزباء كما أوضحنا أنواع الإفرازات التي تخرج من المرأة، وحكم خروج كل منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام