قبائل

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية؟ وما هي القبيلة؟ هناك أسئلة متعددة يتم التساؤل بها عن القبائل في جنوب المملكة، حيث إن القبيلة تقوم على تحالف العائلات والتواجد في المجال، لذلك يعمل موقع مرحبا على معرفة أكبر القبائل في الجنوب مع توضيح أهم المعلومات المذكورة عنها في كتب التاريخ.

ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية

تعتبر قبيلة قحطان هي أكبر قبيلة في جنوب المملكة العربية السعودية، وهي قبيلة سبئية جزرية ترجع إلى العصر الكندي، وبرزت في العصر الأموي، وتنتشر القبيلة في المنطقة الجنوبية من شبه الجزيرة العربية وجزء منهم في تهامة وجزء في نجد إذ يتواجد فيها أهل القرى القرويون، وأهل البادية البدو على حد سواء.

كتب عن القبيلة الكثير من الرحالة والمستشرقين، حيث كُتب عن عاداتهم وأسلحتهم وطريقة حياتهم في القرى والبادية.

في فترة من الفترات قامت قبيلة الجحادر من سنحان باستيطان منطقة من مناطق نجد التي تقع بالقرب من القويعية، وكان محمد بن هادي بن قرملة هو شيخ القبيلة.

في عهد الإمام فيصل بن تركي آل سعود اتسعت نفوذهم، وتتكون قحطان من الكثير من القبائل ومنها عبيدة، سنحان، رفيدة، الحباب، الجحادر، وبني هاجر.

اقرأ أيضًا: قبيلة الرشيدي هل هم صلب

ما هي القبيلة

في صدد التعرف على ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، يمكن تعريف ما هي القبيلة، حيث إن القبيلة هي رابطة اجتماعية تنشأ بين الأسر عند زيادة عددها وهي منشأ العصبية.

كما أنها تعد سلاح ذو حدين، حيث إنها تعمل على حماية أفراد الأسرة ونشر الطمأنينة، لكنها أيضًا تذكي نار العداوة وتغذية الفتن.

يندفع حماس القبيلة في الحرب والعدوان، حيث إن المجتمعات التي تتكون من القبائل يكون من الصعب بناء حياة مدنية فيها، ولذلك فإن الدول التي تتكون من القبائل تكون دولًا ضعيفة، وذلك لأن إحساس الانتماء فيها للقبيلة يساعد على الإحساس بالانتماء لغيرها.

اقرأ أيضًا: الصاعدي وش يرجع

 أكبر القبائل في جنوب المملكة العربية السعودية

عقب التطرق إلى معرفة ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية يمكن القول إنه هناك بعض القبائل الكبيرة الأخرى التي توجد في المملكة، والتي تتمثل في الآتي:

1- قبيلة عسير

بعد معرفة ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية يمكن القول إن قبيلة عسير تعتبر قبيلة عربية تسكن منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، لكن في يومنا الحالي يطلق هذا الاسم على مجموعة من القبائل وهم السرأة، بنو مغيد، ربيعة، علكم، رفيدة، بني مالك.

اقرأ أيضًا: المحيسن وش يرجعون

2- قبيلة زهران

بعد الوصول إلى معرفة ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية، تعتبر قبيلة زهران هي قبيلة أزدية تعد من أقدم قبائل العرب في الجاهلية والإسلام، والتي لا تزال حتى وقتنا هذا تحافظ على اسمها.

اقرأ أيضًا: لماذا القبائل لاتزوج الشرارات

3- قبيلة غامد

تعتبر قبيلة غامد هي إحدى قبائل الأزد تحديدًا من أزد شنوءة، والتي تقع ديارهم في منطقة الباحة التي تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: آل علي وش يرجعون؟

4- قبيلة بارق

تعتبر قبيلة بارق إحدى القبائل العريقة التي توجد في شبه الجزيرة العربية والتي تقع ديارها في جنوب غرب المملكة العربية السعودية من بني مزيقياء من الأزد من كهلان، وتحول بنوه من اليمن إلى أغوار السراة من تهامة بلد بارق، وقد جاء الإسلام وهم فيها.

بعد معرفة ما هي اكبر قبيلة في الجنوب في المملكة العربية السعودية يمكن القول إن لكل عائلة من العائلات العربية عاداتها وتقاليدها التي تختلف من عائلة لأخرى، والتي كان بها بعض العوامل المساعدة على نشأة القبيلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام