ثقافة إسلامية

هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني

هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني؟ هو من أبرز الأسئلة التي قام بطرحها عدد كبير من المسلمين التابعين للمذهب الشيعي والذين يرغبون في معرفة بعض الأمور الشائكة التي قد يكون فعلها يجعلهم يرتكبون آثامًا وهم لا يدرون، وعبر موقع مرحبا نبين هل يجوز النوم عاريا تحت الغطاء للزوجين أم لا.

هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني

في صدد تساؤل كثير من الشيعة عن حكم نوم الزوجين عاريين بجانب بعضهما وهل هو من المحرمات أم من الأمور المباحة جاء رد السيد علي الحسيني السيستاني -المرجع الأول للشيعيين- بأنه يجوز للزوجين فعل ذلك بلا حرج.

علمًا بأن هذا الحكم الشرعي بالنسبة للشيعة جاء طبقًا لما ورد في الآية الكريمة {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ} [المؤمنون: 5 – 7].

فقد تم تفسير الآية الكريمة على أن فرج المرء سواءً للذكر أو الأنثى هو من العورات التي لا يجوز أن يطلع عليها أحد وبالطبع وما هو أعلى من ذلك وهو الجماع، إلا أنه يُستثنى من هذا الحكم الزوج/ الزوجة وملك اليمين؛ وعليه جاز نوم الزوجين عاريين.

اقرأ أيضًا: حكم رفض الزوجة السكن في بيت أهل زوجها

حكم مجامعة الزوجة من الدبر السيد السيستاني

في صدد معرفة هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني وجب الانتقال إلى واحدٍ من أكثر الإشكالات التي سببت جدلًا واسعًا بين الشيعة وهو حكم مجامعة الزوجة من الدبر؛ حيث جاء حكمها أنه يجوز بشرط أن ترضى الزوجة إلا أنه يظل في حكم الكراهية.

نستنتج من الحكم السابق أن الشيعة يختلفون عن أهل السنّة في الجماع من الدبر؛ حيث إن السنّة يرون أن ذلك مُحرمًا حتى أن بعضهم قد أفتى بكونه كبيرة من الكبائر سواءً رضت الزوجة أو أبت، وذلك حسب الآية الكريمة {فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة: 222].

اقرأ أيضًا: حكم صيام العشر من ذي الحجة عند المالكية

هل يجوز مجامعة الزوجة قبل الاغتسال من الحيض السيستاني

أيضًا من أبرز الجوانب الفقهية التي أظهر فيها المذهب الشيعي اختلافهم عن أهل السنّة هو حكم مجامعة الزوجة قبل اغتسالها من الحيض، حيث يوجد شقان في هذا الأمر؛ الأول هو الجماع وما زال الحيض مستمرًا وهنا لا يجوز الجماع.

أما الأمر الثاني -وهنا يظهر الاختلاف المُشار أعلاه- هو الجماع بعد انقطاع دم الحيض بالفعل لكن المرأة لم تكن اغتسلت بعد؛ حيث جاء الحكم الشيعي بأن ذلك يجوز إلا أن الأفضل والأحوط أن يتم الجماع بعد الغسل.

اقرأ أيضًا: هل تقبل صلاة المرأة الناشز؟

هل يجوز جمع الزوجتين في فراش واحد السيستاني

نتطرق إلى أكثر الفتاوى التي جاءت في المذهب الشيعي وهو حكم الجمع بين الزوجتين في فراش واحد، أي الاستمتاع بهما الاثنتين في نفس الوقت؛ حيث أشار السيستاني إلى أن فعل ذلك يجوز لكن على باب الكراهية، بشرط ألا تطلع أي من الزوجتين إلى عورة الأخرى لأن ذلك مُحرمًا.

تم التعرف على إجابة فتوى هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني بالإضافة إلى أكثر الفتاوى التي يتم طرحها على ألسنة الشيعة مثل حكم الجماع من دبر الزوجة أو قبل الاغتسال من الحيض؛ حتى يكون مُلمًا بها كل شيعي راغب في ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام