اسئلة عامة

كيف اعرف عمري بالميلادي؟! طريقة تحويل العمر من هجري الى ميلادي والعكس

كيف اعرف عمري بالميلادي؟ فهناك عدد من الأشخاص يرغبون في معرفة عُمرهم بشكل دقيق سواء بالتقويم الميلادي أو الهجري، وكذلك التحويل من الميلادي للهجري أو العكس بخطوات سهلة، مما يُتيح معرفة تاريخ الميلاد بالتقويمات المختلفة، بالتالي من خلال موقعنا سوف نعرض التحويل بين التاريخ الهجري والميلادي والعكس.

كيف اعرف عمري بالميلادي

كيف اعرف عمري بالميلادي

يمكن حساب العُمر عبر الاعتماد على التقويم الميلادي والهجري، وهذا ما يُعرف بالتقويم الميلادي بالتقويم الغريغوري وهو 365 يومًا، والتقويم الهجري 354 يومًا.

إذا كان الشخص المُراد حساب عُمره ولد بتاريخ 16/7/2008م حتى تاريخ 30/4/2020م، فيمكن حساب العُمر يدويًا لهذا الشخص عبر اتباع إحدى الطرق الآتية:

1- تحديد اليوم والشهر والسنة

لا بد من تحديد الوقت الذي ولد فيه الشخص بصورة صحيحة ودقيقة، وتبعًا للمثال المطروح فيكون شهر 7 يوم 16 وسنة الولادة 2008م.

أقرأ أيضًا: كيف أعرف برجي الصيني؟ الأبراج الصينية مقابل الأبراج العادية

2- إيجاد عدد الأيام المتبقية لبداية الشهر الذي يليه

في حال يوم الولادة لا يساوي واحد، فيتم إيجاد عدد الأيام المتبقية لبداية الشهر الذي يليه، وهذا يختلف باختلاف الشهر، وإذا كان الشهر 30 يوميًا فيكون عدد الأيام (31 – يوم الولادة)، وإذا كان الشهر 29 يومًا فيكون (30 – يوم الولادة).

بالإضافة إلى أن يوم الولادة إذا ساوي 1 فيتم الانتقال للخطوة التالية، وحسب المثال المطروح فشهر 7 يتألف من 31 يومًا، بالتالي يكون عدد الأيام المتبقية لبداية الشهر الذي يليه (32 – 16) = 16 يومًا.

أقرأ أيضًا: كيف اعرف طالعي وقمري من تاريخ ميلادي

3- إيجاد عدد الأشهر المتبقية لانتهاء السنة وبداية السنة التالية

تأتي هذه الخطوة في طرح شهر الولادة من عدد أشهر السنة وهي 12 شهرًا، وإذا كان الشخص مولود في الأول من الشهر فيتم الطرح من الرقم 13، وفي المثال الموجود يكون (12 – 7) = 5 شهور.

أقرأ أيضًا: كيف اعرف برجي الحقيقي من اسمي وتاريخ ميلادي بالتفصيل

التحويل بين التاريخ الهجري والميلادي

يمكن تحويل التاريخ الهجري إلى ميلادي والعكس، وذلك حسب اتباع خطوات وآلية التحويل لحساب عُمر الشخص، وهي تتمثل فيما يلي:

  • حساب التاريخ الهجري يتم عبر إجراء الآتي: (التاريخ بالميلادي – 622) × (33/ 32).
  • حساب التاريخ الميلادي يتم خلال اتباع التالي: 622 + (التاريخ بالهجري × (32/ 33)).

يعتبر حساب عُمر الشخص بالتقويم الميلادي والهجري أمر مهم جدًا، فهناك بعض المعاملات والإجراءات التي تحتاج إلى تاريخ الولادة بالتقويم الهجري، وأخرى تحتاجه بالتقويم الميلادي، مما يعني ضرورة معرفة التاريخيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى