اسئلة عامة

كيف اعرف فصيلة دمي؟! أكثر من طريقة سهلة وبسيطة

كيف اعرف فصيلة دمي؟ هناك الكثير من الأفراد لا يعرفون فصيلة الدم الخاصة بهم، وعلى الرغم من أنها تُمثل معلومة مهمة جدًا لكل إنسان، إلا أن نسبة كبيرة من البشر يجهلون فصيلة دمهم، ويتم محاولة معرفة فصيلة الدم حتى يتم استخدامها عند الحاجة، بالتالي من خلال موقعنا سوف نعرض متى ينبغي إجراء فحص الدم.

كيف اعرف فصيلة دمي

كيف اعرف فصيلة دمي

إن مبدأ فصائل الدم أو فئات الدم قائم على وجود أو غياب بعض البروتينات، ويُطلق عليها المستضدات أو مولدات الضد، وكذلك عامل الريسوس، ويمكن معرفة فصائل الدم عبر إحدى الطرق التالية:

1- الحاسبة الإلكترونية

يستطيع الشخص تحديد فصيلة دمه عن طريق استخدام الحاسبة الإلكترونية بكل سهولة ويُسر، وهذا دون الحاجة إلى سحب عينة من الدم، ويتم الأمر عبر الدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية المخصصة لهذا الأمر، وإدخال فصيلة الأب والأم.

من ثم ملاحظة الجدول الذي يُشير إلى قائمة بأنواع الدم، والتي من المحتمل أن تكون لديه، وينبغي العلم أن هذه الطريقة لا تمنح نتائج مضمونة بنسبة 100% مثل التحليل المخبري.

أقرأ أيضًا: افضل فصيلة دم.. ما هي مميزات وعيوب فصيلة الدم O+؟ فصيلة الدم O+ هل هي نادره؟

2- الأشرطة الطبية

يمكن استخدام الأشرطة الطبية لإجراء اختبار معرفة فصيلة الدم في المنزل بكل سهولة، ولكن هذه الطريقة تأتي بنتائج غير مضمونة بنسبة 100%، وتكون عبارة عن إبرة وخز ومجموعة كواشف.

متى ينبغي إجراء فحص الدم

تجدر الإشارة إلى وجود بعض الحالات التي تطلب إجراء فحص الدم ومعرفة فصيلته، وتأتي تلك الحالات على النحو الآتي:

1- التبرع بالدم

في حالة تطلب التبرع بالدم للشخص المفحوص تمنح وحدة الدم في الغالب نتيجة حدوث نزيف شديد أو انخفاض مستوى الهيموغلوبين، وفي حال الحديث يدور عن فرد بصحة سليمة فمن المتبع إعطاء وحدة دم إذا انخفض مستوى الهيموغلوبين لأقل من 8 مليغرام/ ديسيلتر تقريبًا.

أقرأ أيضًا: الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي للسفر للسعودية

2- فحص فصيلة الدم

في بعض الحالات يستوجب إجراء فحص نوع الدم فيها، وهي من أجل تحديد فصيلة دم الأم الحامل؛ وذلك لتقييم ما إذا كان هناك أي اختلاف في نوع فصيلتها ودم الجنين، والذي قد ينتج عن هذا الاختلاف رد فعل مناعي حاد.

 يُعد فحص فصيلة الدم هو عبارة عن اختبار بسيط، والغرض منه تحديد فصيلة الدم للإنسان بشكل دقيق، وهذا يتم عن طريق أنواع البروتينات أو المستضدات التي تظهر على كريات الدم الحمراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى