قبائل

ما هو المقصود ب 305 بني عباد؟ وما هو نسب قبيلة بني عباد؟

ما هو المقصود ب 305 بني عباد؟ وما هو نسب قبيلة بني عباد؟ فتعتبر بني عباد واحدة من أشهر القبائل المعروفة والتي امتلكت المكانة الكبيرة والمتميزة بين كافة القبائل العربية وذلك لما تمتلكه القبيلة من تاريخ مميز لها في الدولة الى جانب ضمها لعدد كبير من الشخصيات المميزة ونعرض من خلال موقع مرحبا المقصود برمز 305 بني عباد وأصل القبيلة وأهمية استخدام هذا الرمز عبر المقال التالي.

ما هو المقصود ب 305 بني عباد؟

عملت الدولة على توفير العديد من الرموز المختلفة الخاصة للقبائل وكان ذلك من أجل التعرف على كافة القبائل العربية المنتشرة في المدن المختلفة وذلك من أجل التمييز والتفريق بين القبائل بالإضافة إلى التسهيل على الكثير من المواطنين إمكانية التعرف عليهم ويعتبر من أشهر الرموز المتداولة للقبائل هو 305 والذي ينسب إلى قبيلة بني عباد التي يستقر العديد من فخوذها في الأردن.

أصل قبيلة بني عباد

في إطار التعرف على الرد المناسب عما هو المقصود ب 305 بني عباد يمكن التعرف على أصل قبيلة بنو بعاد والتي تعتبر من أشهر القبائل الأردنية ويرجع أصل قبيلة العبادي إلى تميم من لخم من تنوخ والذي هو عدي بن يزيد بن حماد بن زيد العبادي التميمي التنوخي وكان هذا حسب ما ورد في شعر عدي بن زيد العبادي.

كما توجد أيضًا بعض الآراء التي تشير إلى عودة أصل قبيلة بني عباد إلى أنها امتداد إلى سلالة بنو عباد التي تولت الحكم في بلاد الأندلس قديمًا والذي يرجع نسبها إلى لخم اليمنية، كما ورد في كتاب ابن مصعب أن تنوخ كانت تدعى سابقًا بالعباد ولذلك قد أشار الكثير على إمكانية أن يكون عباد فرع من فروع قبيلة تنوخ.

اقرأ أيضًا: أين تسكن قبيلة شهران في قطر؟ وما هو أصل قبيلة الشهران؟

أهم فروع قبيلة بني عباد

تعتبر قبيلة بني عباد واحدة من القبائل العربية التي تستقر وتنتشر في دولة الأردن المعروفة والتي تمتعت بالمكانة الكبيرة بها ومن أهم فروع قبيلة بني عباد هم فرع الجبورية والجرومية وتتمثل فيما يلي:

  • فرع الجبورية: ويضم هذا الفرع من القبيلة العشائر التي تمتد ما بين سيل وادي شعيب وحتى وادي الشتا مرج الحمام ووادي السير ابو السوس وبدر القديمة وأجزاء من خلدا والربحية وغيرها الكثير من الأماكن الأردنية.
  • فرع الجرومية: من أهم فروع قبيلة بني عباد والذي يمتد ما بين نهر الزرقاء السيل ويصل حتى سيل وادي شعيب وهي منطقة العارضة بالإضافة على المناطق الأردنية المختلفة مثل الرميمين وأجزاء من الأغوار ومعدي وغور داميا.

اقرأ أيضًا: العبري وش يرجعون، اصل عائلة العبري من اي قبيلة

أهم شخصيات قبيلة بني عباد

تضم قبيلة بني عباد عدد كبير من الشخصيات البارزة والأفراد المهمة في الدولة والذي كان لهم الدور الفعال في الدولة والمؤثر في المملكة الأردنية وتعتبر من أهم الشخصيات البارزة والمهمة وهي كما يلي:

  • الدكتور معروف البخيت وهو رئيس الوزراء الأردني.
  • الدكتور النائب محمد أبو هديب.
  • الأستاذ النائب نضال العبادي.
  • الدكتور عبد السلام العبادي.
  • الدكتور شتيوي الجميعان نائب رئيس الجامعة الأردنية.

توجد العديد من القبائل العربية المتنوعة والتي انتشرت في الأماكن والبلدان الكثيرة وتعتبر قبيلة بني عباد واحدة من أشهر هذه القبائل المعروفة بمكانتها الكبيرة في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى